چزارى پوني

المايسترو چزارى پوني، سانت پطرسبورگ، ح. 1865.

چزارى پوني (إنگليزية: Cesare Pugni، روسية: Цезарь Пуни) (النطق بالإيطالية: [ˈtʃeːzare ˈpuɲɲi]؛ و. 31 مايو 1802–26 يناير [ن.ق. 14 يناير] 1870)، وُلد في جنوة، هو مؤلف ملحن موسيقى باليه، عازف پاينو وعازف كمان إيطالي. في حياته المهنية المبكرة لحن أوپرات، سيمفونيات، وأشكال أخرى من موسيقى الأوركسترا. يشتهر پوني بالباليهات التي لحنها لمسرح جلالتها في لندن (1843–1850)، وللمسارح الامبراطورية في سانت پطرسبورگ، روسيا (1850–1870). غالبية موسيقى الباليه التي ألفها لأعمال سيد الباليه جول پرو، الذي أدى باليهات پوني العشرة تقريباً. عام 1850 غادر پرو متجهاً إلى روسيا، حيث قبل بمنصب سيد الباليه الأول لمسارح سانت پطرسبورگ الامبراطورية بتوصية من كارلوتا گريسي التي كانت الباليرينا البطلة. لحق چزاري پوني بپرو وگريسي إلى روسيا، وظل في العاصمة الامبراطورية حتى بعد رحيل گريسي عام 1853 وپرو عام 1858. استمر پوني في التلحين لخليفة پرو، أرثر سانت-ليون وماريوس پتيپا، حيث كان المؤلف الموسيقي الرسمي للمسرح الامبراطوري لموسيقى الباليه حتى وفاته عام 1870.

يعتبر چزاري پوني المؤلف الأكثر انتاجاً لموسيقى الباليه، حيث ألف ما يقارب 100 لحن أصلي شهير للباليه واقتبس أو أكمل الكثير من الأعمال الأخرى. قام بتلحين رقصات ارتجالية لا تعد ولا تحصى مثل divertissements and variations، أضيف الكثير منها إلى أعمال أخرى عديدة.

من أشهر باليهات پوني، Ondine, ou La Naïade، (تعرف أيضاً La Naïade et le pêcheur) (1843); لا إزميرالدا (1844)؛ Catarina, ou La Fille du Bandit (1846)؛ ابنة فرعون (1862)؛ وThe Little Humpbacked Horse (1864).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الباليهات

چزارى پوني، ح. 1840


لا سكالا، ميلانو

  • Il Castello di Kenilworth. 26 أبريل 1825.
  • Elerz e Zulmida. 6 مايو 1826.
  • L'Assedio di Calais. 15 فبراير 1827.
  • Pelia e Mileto. 28 مايو 1827.
  • Don Eutichio della Castagna, ossia La Casa disabitata. 16 أغسطس 1827.
  • Agamennone. 1 سبتمبر 1828.
  • Adelaide di Francia. 26 ديسمبر 1829.
  • Macbeth. 20 فبراير 1830.
  • William Tell. 20 فبراير 1833.
  • Monsieur de Chalumeaux. 14 يناير 1834.

مسرح جلالتها، لندن=

  • L'Aurore. 11 مارس 1843.
  • Les Houris. 27 أبريل 1843.
  • Ondine, ou la Naïade. 22 يونيو 1843.
  • Hamlet. 1843 – لم تعرض.
  • Le Délire d'un peintre. 3 أغسطس 1843.
  • لا إزميرالدا. 9 مارس 1844.
  • Myrtelde, ou La Nymphe et le papillon. 1844 – لم تعرض.
  • لا پولكا (رقصة ارتكالية). 11 أبريل 1844.
  • La Vivandière. 23 مايو 1844.
  • Zélia, or La Nymphe de Diane. 25 يونيو 1844.
  • La Paysanne Grande Dame. 25 يوليو 1844.
  • Jeanne d'Arc. 1844 – لم تعرض.
  • Éoline, ou La Dryade. 8 مارس 1845.
  • Kaya, ou L'amour voyageur. 17 أبريل 1845.
  • La Bacchante. 1 مايو 1845.
  • Rosida, ou Les Mines de Syracuse. 29 مايو 1845.
  • Pas de Quatre (divertissement). 12 يوليو 1845.
  • ديان. 24 يوليو 1845.
  • Catarina, or La Fille du Bandit. 3 مارس 1846.
  • Lalla Rookh. 11 يونيو 1846.
  • Le Jugement de Paris. 23 يوليو 1846.
  • Coralia, ou Le Chevalier inconstant. 16 فبراير 1847.
  • Méphistophéla. 1847 – لم تعرض.
  • Théa, ou Le Fée aux fleurs. 18 مارس 1847.
  • Orinthia, ou Le Camp des Amazones. 15 أبريل 1847.
  • Les Eléments. 26 يونيو 1847.
  • Fiorita et la Reine des elfrides. 19 فبراير 1848.
  • Les Quatre saisons. 13 يونيو 1848.
  • Electra, ou La Pléiade perdue. 17 أبريل 1849.
  • La Prima Ballerina, ou L'embuscade. 14 يونيو 1849.
  • Les Plaisirs de l'hiver, ou Les Patineurs. 5 يوليو 1848.
  • Les Métamorphoses (تعرف أيضاً بساتانلا). 12 مارس 1850.
  • Les Graces. 2 مايو 1850.
  • Les Délices du sérail. 15 يوليو 1850.

أوپرا پاريس

أعمال على مسارح أخرى

  • Le Fucine di Norvegia (5 فصول). 26 ديسمبر 1826.
  • La Dernière heure d'un condamné. ح. 1834–1835.
  • La Ricompensa dell'amore spontaneo. 1830–1835.
  • Liacone. 4 سبتمبر 1836.
  • Don Zeffiro. 26 أبريل 1865.
  • Gli Elementi. 19 فبراير 1866.

مسرح البولشوي الامبراطوري، سانت پطرسبورگ

مسارح أخرى في روسيا


وصلات خارجية

الكلمات الدالة: