پيير دوبوا

پيير دوبوا Pierre Dubois (نورماندي، ح. 1255 - بعد 1321)، إعلامي فرنسي في عهد فيليپ الوسيم، وكان مؤلف لسلسلة من الوريقات السياسية التي تضمنت وجهات نظر أصلية وجريئة.

في استرداد الأرض المقدسة (طبعة 1891)[1]

خدم ديبوا ملك فرنسا فيليب الرابع كما خدم أوكهام ومارسيليوس الملك لويس الباڤاري بتوجيه حملات فكرية ضد البابوية. وفي ابتهال لشعب فرنسا للملك ضد البابا يونيفاس (1308) وفي رسالة عن استرداد الأرض المقدسة أوصى المدره الغيور على هذا المبدأ بأن تجرد البابوية من كل أملاكها الدنيوية وسلطانها الزمني، وأن يرفض حكام أوربا الخضوع لسلطات البابا في محاكمهم وأن تنفصل الكنيسة الفرنسية عن روما وتخضع للسلطة الزمنية والقانون. وفضلا عن هذا فإن ديبوا مضى قدماً إن كل أوربا يجب تتحد تحت لواء ملك فرنسا باعتباره إمبراطورا يتخذ عاصمته في القسطنطينية وأن تكون هذه قلعة تناهض الإسلام وأنه يجب إنشاء محكمة دولية تفصل في المنازعات بين الأمم وأن تعلن مقاطعة اقتصادية لكل أمة مسيحية تبدأ الحرب ضد أمة مسيحية أخرى وأن تتاح للنساء الفرص التعليمية نفسها وأن تكون لهن نفس الحقوق السياسية كالرجال.

ويبدو أن أحدا لم يعر هذه الآراء التفاتا ولكنها اقتحمت التيارات الفكرية التي قوضت صرح البابوية. وبعد مرور قرنين على وفاة ديبوا اتبع هنري الثامن، الذي لم يسمع عنه ولا ريب، برنامجه هو وويكليف في الدين وفي مطلع القرن التاسع عشر أقام نابليون إلى حين أوربا المتحدة تحت الزعامة الفرنسية وجعل من البابا أسيرا للدولة. وليس من شك في أن ديبوا من زمرة المشتغلين بالشريعة الناهضين الذين كانوا يطمحون إلى ألا يقوم رجال الدين بتوجيه سياسة الحكومة. وقد فاز في معركته ونحن نجني اليوم ثمار انتصاره.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش


المراجع

  • مقالة بقلم إرنست رينان في Hist. lat. de la France, vol. xxvi pp. 471-536
  • Pierre Dupuy Histoire de la condamnation ... des Templiers (Brussels, 1713), and Histoire du différend entre le pape Boniface VIII et Philippe le Bel (Paris 1655); and Notices et extraits de manuscrits, vol. xx
  • ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
  • Bogumil Terminski, The evolution of the concept of perpetual peace in the history of political-legal thought", Perspectivas Internacionales, vol. X, pp. 277-290.
  • Asimov, Isaac, The Shaping of France, Boston, Houghton Mifflin, 1972, p. 122 also mentions that the 1306 work advocated a European league of nations led by France, in which disputes would be settled by arbitration rather than war, universal education, and church property to be "secularized," which can be taken to mean seized.
الكلمات الدالة: