وادي عربة

الغروب في وادي عربة.

وادي عربة (بالعبرية: הָעֲרָבָה‎, HaArava، وتعني حرفياً "المنطقة الموحشة الجافة"[1]; ، هو جزء من وادي الأردن، ويمتد على الحدود الشمالية الجنوبية لبحر الجليل (ووادي نهر الأردن)، أسفل البحر الميت.

وقعت في الوادي اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل في 26 تشرين الأول/أكتوبر عام 1994.

إدارياً يتبع قضاء وادي عربة لمحافظة العقبة الأردنية، ويبلغ عدد سكانه 15 الف نسمة موزعين على عدة قرى صغيرة أهمها الريشة ( مركز القضاء) والقريقرة وبئر مذكور.


الجغرافيا

خريطة قضاء وادي عربة.

الموقع

أعمدة جيولوجية، جنوب وادي عربة.

يقع وادي عربة في الجزء الجنوبي من الأردن وإلى الشمال من مدينة العقبة ويعتبر امتدادات للأخدود الكبير الذي يمتد من حدود تركيا شمالا وحتى كنيا جنوبا والذي يشمل بالإضافة إلى وادي عربة، وادي الأردن والبحر الميت والبحر الأحمر، وتبلغ مساحته حوالي 2400 كم مربع، تمتد بين خليج العقبة في الجنوب وغور فيفا في الشمال وبذلك فهو يشكل ما نسبته 2.4% من المساحة الكلية للأردن. كما يتمد قضاء وادي عربة على طول الطريق المؤدي إلى عمان عبر البحر الميت، ويطغى الطابع الصحراوي على معظم المناطق المحيطة بالطريق وهي؛ (قطر، رحمة، الريشة، أبو خشيبة، بئر مذكور، القريقرة، فينان). [2]


المناخ

يعتبر وادي عربة من المناطق الجافة ويبلغ المعدل العام لدرجات الحرارة حوالي 24 درجة مئوية، وتتجاوز درجة الحرارة صيفا لتصل إلى 45 درجة مئوية، بينما لا تنخفض شتاء إلى أقل من صفر مئوية، ويعتبر مناخ وادي عربة شبه صحراوي يميل إلى الجفاف كما وتتسم المنطقة بتندي وتذبذب معدلات هطول الأمطار في فصل الشتاء والتي تتراوح بين 50-300 ملم/السنة، وتتلقى أكثر من 80% من أراضي الوادي أمطار لا تزيد عن 50 ملم/السنة. أما الرطوبة فتتراوح بين 30% في شهري يوليو وأغسطس، و60% في شهر يناير بمعدل سنوي 50% ويبلغ معدل البخر السنوي العام في الوادي 3500 ملم.

الجيولوجيا

يقع وادي عربة ضمن حفرة الانهدام الأردنية والتي تمتد من نهر اليرموك شمالا حتى العقبة جنوب بطول 370 كم وهو جزء من نطاق الانهدام الصخري الذي يشكل وادي الأردن ويمتد إلى منطقة وادي البقاع في سوريا ولبنان.

تغطي أراضي وادي عربة الرمال والحصى وفتات الصخور وتظهر صخور الجرانيت على امتداد الوادي خاصة في المناطق الشرقية حيث تتفاوت سماكتها من منطقة لأخرى وقد تزيد احيانا عن 1000 م.

ويتألف العمود الجيولوجي في منطقة وادي عربة من الصخور التالية: صخور ما قبل الكمبري، صخور الكمبري، الصخور الكريتاسية وصخور البلاستوتين.

التقسيمات الادارية

الجزء الأردني

يتبع قضاء وادي عربة اداريا، في القسم الأردني، محافظة العقبة وينقسم إلى:


الجزء الإسرائيلي

الموارد الطبيعية

الموارد المائية

تعتمد منطقة وادي عربة على مصدرين رئيسيين للمياه وهما المياه السطحية والمياه الجوفية.

الثروات المعدنية

يوجد في منطقة وادي عربة خامات معدنية متنوعة منها النحاس، المنجنيز، الجبس، الرمل الزجاجي، كونجلوميراث السرموج، الجرانيت، الذهب.


الديموغرافيا

تقطع المنطقة وما حولها في الجانب الأردني قبيلة السعديين، الإحيوات، وعشيرة العماريين وعشيرة الراشيدة وقبيلة العزازمة وعشائر أخرى أصغر حجما. ويبلغ عدد سكان وادي عربة حواليقدر عدد السكان في الجزء الأردني من وادي عربة بحوالي 103.000 شخص، منهم 96.000 في العقبة. ويتوزع باقي السكان على تجمعات مستقرة وهي قريقرة، فينان، الريشة، ورحمة، وبئر مذكور، وغرندل، قطر والغويبة.


ويقيم في الجزء الإسرائيلي من وادي عربة 52.000 شخص منهم 47.000 في إيلات، وأكثر من 5.000 في 20 بلدة صغيرة شمال إيلات، معظمهم من اليهود.

انظر أيضا

المصادر

الهوامش

  1. ^ "עֲרָבָה" [Arava]. אנציקלופדיה מפה (in Hebrew). 6. Tel Aviv: Mapa. 2000. pp. 107–110. השם קדום (דברים א 1 ועוד) ומשמעו אזור שומם ויבש 
  2. ^ وادي عربة


وصلات خارجية

الإحداثيات: 30°25′01″N 35°09′05″E / 30.41694°N 35.15139°E / 30.41694; 35.15139