وائل حلاق

وائل حلاق
Wael Hallaq.jpg
وُلِدَ1955
الجنسيةكندي-فلسطيني
المدرسة الأمجامعة واشنطن، جامعة مكگيل
المهنةعالم دراسات إسلامية
رب العملجامعة كلومبيا، جامعة مكگيل

وائل حلاق (و. 1955)، هو باحث كندي من أصل فلسطيني،[1] متخصص بالقانون وتاريخ الفكر الإسلامي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته العملية

وائل حلاق في جامعة كلومبيا، 2016.

يعمل كأستاذ علوم اجتماعية في جامعة كولومبيا - قسم دراسات الشرق الأوسط[2]. التحق حلاق بعد حصوله على شهادة الدكتوراة من جامعة واشنطن بمعهد الدراسات الإسلامية بجامعة مكگيل وعمل كأستاذ مساعد بالقانون الإسلامي عام 1985 م. نال درجة الأستاذية عام 1994م. يعتبر حلاق مؤلف ومحاضر واسع الإطلاع إذ لديه الكثير من الاسهامات بمجال الدراسات الإسلامية. ترجمت أعماله إلى عدة لغات منها العبرية والإندونيسية والإيطالية واليابانية والتركية. في عام 2009 م قد تم تصنيف حلاق ضمن أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيراً على مستوى العالم.[3]


الخلاف المركزي لوائل حلاق مع إدوارد سعيد

اتخذ إدوارد سعيد إذاً الحداثة الغربية معياراً، ففي الوقت الذي أدان فيه الاستشراق، مجّد الحداثة الغربية وإنجازاتها باعتبارها المعيار الحصري. وحتى لو أن سعيداً قد استطرد في قراءاته (..) فإنها لا تخفّف من المشكلات التي تحيط بليبراليته وعلمانيته وتمركز فكره حول الإنسان). "قصور الاستشراق، وائل حلاق". يبدو وائل حلاق كمن يأخذه الغضب في الرحلة التشريحية الأهم ربما، لكتاب الاستشراق الذي ملأ الدنيا في عالم الأكاديميا الغربية المغلق على الغرب، أو المترسب إلى عالم الجنوب الآخر، وكأنما استدعاء الاستشراق يذكّر ببيت المتنبي العريق، ولكن على لسان سعيد ورواق فلسفته الاستشراقي: أنام ملء عيوني عن شواردها/ ويسهر الخلق جرّاها ويختصموا. غير أن انفعال حلّاق الثقافي الذي أثّر على تداخل أفكاره وتحريراته المهمة، حتى اضطر أن يُكثر من التهميش على آرائه، يشبه المحاضر الذي يجهد لطلابه، ويشعر أن الفكرة لم تتمكّن منهم، في مواجهة نظريةٍ راسخةٍ استقرت عقودا، وإن كان المسرح هنا أوسع وأشمل من رواق طلبة، بل معادلة معرفية، نجح في ترسيخها وائل حلاق في السياق المتفق مع سعيد، لإدانة الاستشراق الوظيفي، ولكن ما هو أهم وأعمق هو إدانة فلسفة التفكير في التاريخ الغربي الحديث. ولكون أن هناك مساحة غموض، أو تعدد تفسير، بسبب تتابع مادة وائل حلاق، والجهد الذي بُذل فيها، كان من المهم أن نحدد العبارات المركزية التي تعين على تحديد مفصل الخلاف بين إدوارد سعيد ووائل حلاق، ولماذا يستمر حلاق في لغة الإدانة الثقافية لإدوارد سعيد، وهو (حلاق) يقول في الكتاب: "خلافاً لما اعتقده إدوارد سعيد واخرون للكولونيالية لم يكن القوة العسكرية التي ركزوا على قوتها التدميرية الهائلة، وإنما هي بنية الفكر التي جعلت كل هذه الأمور، ممكنة في المقام الأول". فأين يختلف سعيد في ذلك؟ هي ذاتها فكرة سعيد بأن المنظومة الإمبريالية الغربية هي المولد الأساس لمشروع الكولونيالية (الاستعمار الثقافي)، الذي شكل مدداً مستمراً ومركزياً حتى اليوم، ونحتاج أن نعتني بدقة بوصف (حتى اليوم)، لأن توحش الرأسمالية وأثرها في الشرق أو الجنوب العالمي، لا يزال يستقي من مركزية القوة المهيمنة، وهو الإطار الذي يتفق عليه سعيد وحلاق. ولكن غضب حلاق يُفهم في منعطف مهم، حين يحرّر موقفه من المرجعية الفكرية لإدوارد سعيد، وقد يستغرب بعضهم تكرار استخدام حلاق ونعته العلمانية الليبرالية المقترنة بالحداثة الرأسمالية، فيسم تأثر سعيد بها في أكثر من موضع، ولولا استدلال حلاق برينيه غنيون، مقابل إدوارد سعيد، لضاعت هذه الفكرة المهمة. والعودة إلى رينيه غينون تحتاج إلى ورقة تحرير مستقلة، غير أن شاهد هذا الحديث هنا أن حلاق وصف أزمة سعيد بأنه "يَقلب الأولويات التحليلية". وتقريباً هذا مفصل الخلاف المركزي، لكن حلاق لا يكتفي بإدانة السردية الأداتية التي جاءت في كتاب "الاستشراق"، وتتابع عليها الوصف، لتزوير المستشرقين الكولونياليين، على الرغم من تحفظه على تعميم سعيد. ولكنه يقول إن عجز سعيد، وهذا سبب وصفه له بالعلمانية الحداثية، هو لأنه خضع تحت فكرة تمركز الانسان وهي القاعدة التي نشأت عليها منظومة الحداثة الليبرالية، فهيمنت على قواعد تفكير سعيد، وساهم في قلب الأولوية التحليلية جهل سعيد بإبداعات الفكرة الإسلامية، كما يطلق عليها حلاق، أو حتى أدب الشرق المعاصر كنموذج غسان كنفاني. ومن الإنصاف أن يشار إلى تميّز حلاق في وعي التراث الإسلامي، وتتبعه مؤسِسَات الجوهر الأخلاقي في الرسالة الإسلامية الذي لا يُقارن بمحدودية الراحل إدوارد سعيد، وننظر على سبيل المثال عرضه نموذج الوقف الإسلامي، والمساحة التي يشكلها كقاعدة استقلال مادي وإداري، طرحها حلاق، وهي توضع في سياق تأمين المجتمع المدني، ومنع السلطة من التغول عليه. وإضافة المجتمع المدني هنا هي من كاتب المقال، لكون حلاق، وهذه من أبرز أخطائه، ينزع إلى وضع التراكمية الحضارية في تطور صناعة الإنسان في الدولة والمجتمع، في مساريْن منفصلين، بحيث لا يمكن أن تبنى معادلة المعرفة الإسلامية على مساحة النجاح لنظرية الدولة المدنية، بسبب تعلقه الشديد بفكرة التعويم لإطار الدولة التنظيمي والسياسي، في فضاء المعرفة الإسلامية. وحتى ننصف حلاق، فإن مسؤولية التنظير والتأسيس لمفاهيم الدولة المدنية في المعرفة الإسلامية ليست مهمته، ولا يجوز أن يُحاسب عليها، بل هي مهمة الندّية الحضارية التي تتشكل في رواق المعرفة الإسلامية، حين يكتمل لديها البناء الذاتي لوعي المقاصد المدنية الكبري في الرسالة الاسلامية وفهم حركة التطور البشري، وتجربته الحضارية، وأين أخفقت وأين نجحت، في المسار الأدائي أو التأصيلي لفكرة الإنسان بين المادة والروح. وأخطر ما يمكن أن يفهم من موقف حلاق، خصوصا بعد مقدّماته الفلسفية، هو أن ادوارد سعيد كان متلبساً بنظرية الإنسان الإله التي نُفذت عبرها كل رحلة التجريف الثقافي للاستقلال الإنساني للمعرفة، وأولها النظر في منتج الشرق، عبر معيار المقارنة العادلة واستيفاء دراسة المنتج الفكري للشرق. ولسنا نهوّن من آثار هذه الفكرة التي يشير إليها حلاق، وتأثيرها على روح المؤلف، بموته أمام النص أو بقاء ظله فيه، لكنني أرى في ذلك تعميماً خاطئاً، خصوصاً أن الفلسفة الماركسية، وما تفرع عنها من يسار، لا تختلف عن الفلسفة الليبرالية في نظرية تنحية الإله، وهي المأزق المشترك للحياة البشرية اليوم، بعد أن فتح هذا المعتقد بوابة الجحيم الرأسمالي وجندرة الإنسان (تحويله إلى جرم مادي ونزوة لا وجدان عقلي)، ففي كل مدرسة هناك أقلام تتمرّد على كلياتها الفلسفية، ومجهود سعيد الذاتي كان أحد أهم مدوّنات الزمن المعاصر التي أيقظت العالم على بشاعة نظرية الغرب المادي الحديث الذي أسقط الجوهر الأخلاقي، وصنع إله الرأسمالية المتوحش.[4]

منشوراته

مجلدات[بحاجة لمصدر]
  • The Impossible State: Islam, Politics, and Modernity's Moral Predicament (New York: Columbia University Press, 2012).
  • An introduction to Islamic law (Cambridge, UK; New York: Cambridge University Press, 2009).
  • Shari'a: theory, practice, transformations (Cambridge, UK; New York: Cambridge University Press, 2009).
  • The origins and evolution of Islamic law (Cambridge, UK; New York: Cambridge University Press, 2005).
  • Was the Gate of Ijtihad Closed? The Early Essays on the History of Islamic Legal Theories by Wael B. Hallaq / ed. and trans. Atsushi Okuda (Tokyo: Keio University Press, 2003; in Japanese, containing translations of a number of the below articles).
  • Authority, continuity, and change in Islamic law (Cambridge, U.K.; New York: Cambridge University Press, 2001).
  • A history of Islamic legal theories : an introduction to Sunnī uṣūl al-fiqh (New York: Cambridge University Press, 1997).
  • Law and legal theory in classical and medieval Islam (Aldershot, UK; Brookfield, VT: Variorum, 1995; containing reprints of twelve articles published between 1984 and 1993).
  • Ibn Taymiyya against the Greek logicians / translated with an introduction and notes by Wael B. Hallaq (New York: Oxford University Press, 1993; a translation of Jahd al-qarīḥah fī tajrīd al-Naṣīḥah, an abridgement by al-Suyūṭī of Ibn Taymīyah's work Naṣīḥat ahl al-bayān fī al-radd ʻalá manṭiq al-Yūnān).
Series editor[بحاجة لمصدر][5]
  • Themes in Islamic Law, 7 vols. (Cambridge University Press; two volumes published to date).
مختارات
  • The formation of Islamic law (Aldershot, UK; Burlington, VT: Ashgate/Variorum, 2004).
  • Islamic studies presented to Charles J. Adams / edited by Wael B. Hallaq and Donald P. Little. (Leiden; New York: Brill, 1991).
  • Tradition, Modernity, and Postmodernity in Arabic Literature : Essays in Honor of Professor Issa J. Boullata, edited by Kamal Abdel-Malek and Wael Hallaq (Leiden: E.J. Brill, 2000).
مقالات
  • "Qur'anic Constitutionalism and Moral Governmentality: Further Notes on the Founding Principles of Islamic Society and Polity," Comparative Islamic Studies, 8, 1-2 (2012): 1-51.
  • "Groundwork of the Moral Law: A New Look at the Qur'ān and the Genesis of Sharī'a," Islamic Law and Society, vol.16 (2009): 239-79.
  • "Islamic Law: History and Transformation," The New Cambridge History of Islam, vol. 4, ed. R. Irwin (Cambridge: Cambridge University Press, 2010): 142-83.
  • "What is Sharia?" Yearbook of Islamic and Middle Eastern Law, 2005–2006, vol. 12 (Leiden: Brill Academic Publishers, 2007): 151-80.
  • "Juristic Authority vs. State Power: The Legal Crises of Modern Islam," Journal of Law and Religion, 19, 2 (2003–04), 101-116.
  • "Can the Shari'a be Restored?" in Yvonne Y. Haddad and Barbara F. Stowasser, eds., Islamic Law and the Challenges of Modernity (Walnut Creek: Altamira Press, 2004), 21-53.
  • "'Muslim Rage' and Islamic Law," Hastings Law Journal, 54 (August, 2003), 1-17.
  • "The Quest for Origins or Doctrine? Islamic Legal Studies as Colonialist Discourse," UCLA Journal of Islamic and Near Eastern Law, 2, 1 (2002–03), 1-31.
  • "A Prelude to Ottoman Reform: Ibn 'Abidîn on Custom and Legal Change," Histories of the Modern Middle East: New Directions, eds. I. Gershoni et al. (Boulder & London: Lynne Rienner, 2002), 37-61.
  • "Takhrij and the Construction of Juristic Authority," Studies in Islamic Legal Theory, ed. Bernard G. Weiss (Leiden: Brill, 2002), 317-35.
  • "On Dating Mâlik's Muwatta'," UCLA Journal of Islamic and Near Eastern Law, 1, 1 (2001–02), 47-65.
  • "From Geographical to Personal Schools?: A Reevaluation," Islamic Law and Society, 8,1 (2001), 1-26.
  • "The Author-Jurist and Legal Change in Traditional Islamic Law," RIMO (Maastricht), 18 (2000), 31-75.
  • "The Authenticity of Prophetic Hâdith: A Pseudo-Problem," Studia Islamica 89 (1999), 75-90.
  • "Qadis Communicating: Legal Change and the Law of Documentary Evidence," al-Qantara, XX (1999), 437-66.
  • "The Qadi's Diwan (Sijill) before the Ottomans," Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 61, 3 (1998), 415-36.
  • "Introduction: Issues and Problems," (as Guest Editor) Islamic Law and Society, 3, 2 (1996), 127-36.
  • "Ifta' and Ijtihad in Sunni Legal Theory: A Developmental Account," in Kh. Masud, Brink Messick, and David Powers, eds., Islamic Legal Interpretation: Muftîs and their Fatwas (Cambridge: Harvard University Press, 1996), 33-43.
  • "Model Shurut Works and the Dialectic of Doctrine and Practice," Islamic Law and Society, 2, 2 (1995), 109-34.
  • "Murder in Cordoba: Ijtihad, Ifta' and the Evolution of Substantive Law in Medieval Islam" Acta Orientalia (Oslo), 55 (1994), 55-83.
  • "From Fatwas to Furu': Growth and Change in Islamic Substantive Law" Islamic Law and Society, 1 (February 1994), 17-56.
  • Co-author. Symposium on Religious Law: Roman Catholic, Islamic, and Jewish Treatment of Familial Issues, Loyola of Los Angeles International and Comparative Law Journal, 1, 16 (1993), 41f, 53f, 79f.
  • "Was al-Shafi'i the Master Architect of Islamic Jurisprudence?," International Journal of Middle East Studies, 4 (November 1993), 587-605.
  • "Usul al-Fiqh: Beyond Tradition," Journal of Islamic Studies, 3, 2 (1992), 172-202.
  • "Ibn Taymiyya on the Existence of God," Acta Orientalia (Copenhagen), 52 (1991), 49-69. (Translated into Turkish by Bilal Kuspinar, "Ibn Teymiyye'ye Göre Allah'in Varligi," Sosyal Bilimler Dergisi 3 (April, 1993), 135-153).
  • "The Primacy of the Qur'an in Shatibi's Legal Theory," in Wael B. Hallaq and D. Little, eds., Islamic Studies Presented to Charles J. Adams (Leiden: E.J. Brill, 1991), 65-86.
  • "On Inductive Corroboration, Probability and Certainty in Sunni Legal Thought," in Nicholas L. Heer, ed., Islamic Law and Jurisprudence: Studies in Honor of Farhat J. Ziadeh (Seattle: University of Washington Press, 1990), 3-31.
  • "Logic, Formal Arguments and Formalization of Arguments in Sunni Jurisprudence," Arabica, 37, 3 (1990), 315-358.
  • "The Use and Abuse of Evidence: The Question of Provincial and Roman Influences on Early Islamic Law," Journal of the American Oriental Society, 110, 1 (1990), 79-91.
  • "Non-Analogical Arguments in Sunni Juridical Qiyas," Arabica, 36, 3 (1989), 286-306.
  • "Notes on the Term Qarina in Islamic Legal Discourse," Journal of the American Oriental Society, 108, 3 (1988), 475-80.
  • "A Tenth-Eleventh Century Treatise on Juridical Dialectic," Muslim World, 77, 2-3 (1987), 198-227.
  • "The Development of Logical Structure in Islamic Legal Theory," Der Islam, 64, 1 (1987),42-67. Reprinted in Islamic Law and Legal Theory, ed. Ian Edge (The International Library of Essays in Law and Legal Theory, series editor Tom D. Campbell) (Hampshire: Dartmouth Publishing Co., 1993).
  • "On the Origins of the Controversy about the Existence of Mujtahids and the Gate of Ijtihad," Studia Islamica, 63 (1986),129-41. Persian translation by A. Kazemi-Moussavi, "Rishaha-yi Bahth dar Bara-yi Vujud-i Mujtahid va Bab-i Ijtihad," Tahqiqat-i Islami, 5, 1-2 (1369/1990-1),123-34. Translated into Bahasa Indonesia by Nurul Agustini in Hikmat, 7 (1992), 43-54.
  • "On the Authoritativeness of Sunni Consensus," The International Journal of Middle East Studies, 18, 4 (1986),427-54.
  • "The Logic of Legal Reasoning in Religious and Non-Religious Cultures: The Case of Islamic Law and Common Law," The Cleveland State Law Review, 34, 1 (1985-6), 79-96. Reprinted in Comparative Legal Cultures, ed. Csaba Varga (The International Library of Essays in Law and Legal Theory, series editor T. D. Campbell) (Hampshire: Dartmouth Publishing Co., 1992), 401-418.
  • "Considerations on the Function and Character of Sunni Legal Theory," Journal of the American Oriental Society, 104, 4 (1984), 679-89.
  • "Caliphs, Jurists and the Saljuqs in the Political Thought of Juwayni," Muslim World, 74, 1 (1984), 26-41.
  • "Was the Gate of Ijtihad Closed?" International Journal of Middle East Studies, 16, 1 (1984), 3-41. Reprinted in Islamic Law and Legal Theory, ed. Ian Edge (The International Library of Essays in Law and Legal Theory, series editor Tom D. Campbell (Hampshire: Dartmouth Publishing Co., 1993); Translated into Hebrew in Al-Jama'a, the Chaim Herzog Center for Middle East Studies, 8 (2001),118-68, with an introduction by Nimrod Hurvitz.
إدخالاته الموسوعية
  • The Encyclopedia of the Qurân. (Leiden: E.J. Brill):
    • 1. "Apostasy," vol. I (2001), 119-22.
    • 2. "Contracts and Alliances," vol. I, 431-35.
    • 3. "Forbidden," vol. II (2002), 223-226.
    • 4. "Innovation," vol. II, 536-37.
    • 5. "Law and the Quran," vol. III (2003), 149-72.
  • "Gazali as Faqih," Encyclopædia Iranica, ed. E. Yarshater, vol. 10, facs. 4 (2000), 372-74.
  • The Encyclopaedia of Islam. New Edition. (Leiden: E.J. Brill):
    • 1. "Shart" (1997)
    • 2. "Talfik" (1997)
    • 3. "Zahir" (2002).
  • Encyclopedia of the Modern Middle East. (New York: Macmillan Publishing Co., 1996):
    • 1. "Fatwa," vol. II, 649.
    • 2. "Fiqh," vol. II, 666.
    • 3. "Hadith," vol. II, 752.
    • 4. "Hanafi Law School," vol. II, 771.
    • 5. "Hanbali Law School," vol. II, 772.
    • 6. "Maliki Law School," vol. III, 1157-58.
    • 7. "Shafi'i Law School," vol. IV, 1629.
    • 8. "Shari'a," vol. IV, 1638-39.
  • Oxford Encyclopedia of the Modern Islamic World, 4 vols. (New York: Oxford University Press, 1995):
    • 1."Ahl al-Hall wal-'Aqd," vol. 1, 53-4.
    • 2."Consensus," vol. 1, 312-4.
    • 3."Faqih," vol. 2, 1.
    • 4."Ijtihad," vol. 2, 178-81.
  • "Al-Mantiq al-Usuli," ("Legal Logic"), al-Mawsu'a al-Falsafiyya al-'Arabiyya (The Arabic Encyclopaedia of Philosophy) (Beirut, 1988), vol. II, pt. ii, 1289-95.

المصادر

  1. ^ موقع هسبريس_وائل حلاق فيلسوف التشريع الإسلامي تاريخ الإطلاع 12 أبريل 2019. Archived 2016-01-04 at the Wayback Machine
  2. ^ . Columbia University https://mesaas.columbia.edu/faculty-directory/wael-hallaq/. {{cite web}}: Missing or empty |title= (help)
  3. ^ The 500 most influential Muslims (2009) Eds., John Esposito and Ibrahim Kalin, p. 98 Archived 2017-10-25 at the Wayback Machine
  4. ^ "الخلاف المركزي لوائل حلاق مع إدوارد سعيد". 2020-03-19.
  5. ^ "Themes in Islamic Law". Cambridge Core (in الإنجليزية).