هرمان هسه

(تم التحويل من هيرمان هيسه)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
هرمان هـِسـِه
Hermann Hesse
هرمان هسه في 1927
هرمان هسه في 1927
وُلِد(1877-07-02)2 يوليو 1877
كالڤ، ڤورتمبرگ، ألمانيا
توفيَ9 أغسطس 1962(1962-08-09) (عن عمر 85 عاماً)
مونتانيولا، سويسرا
المثوىCimitero di S. Abbondio
جنتليانو، تيتشينو
المهنةروائي وكاتب قصص قصيرة ومقالات وشاعر
الجنسيةألماني وسويسري
الفترة1904–1953
الصنفرواية
أبرز الأعماللعبة الخرزة الزجاجية
سيدارتا
ذئب السهوب
دميان
أبرز الجوائز

التوقيعSignature of Hermann Karl Hesse

هرمان هـِسـِه Hermann Hesse (2 يوليو 1877 - 9 أغسطس 1962) هو أديب ألماني حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1946. أشهر رواياته هي لعبة الخرزة الزجاجية وسيدارتا وذئب السهوب ودميان، وكل منهن يستكشف سعي المرء إلى الأصالة ومعرفة الذات والروحانية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

هو شاعر وكاتب ألماني شهير، ولد في مدينة كالڤ الصغيرة، التي تقع في منطقة جميلة في الغابة السوداء (ڤورتمبرگ)، غرست حب الطبيعة في نفسه على نحو رومانسي لا يخلو من افراط قي بعض الأحيان، إن صح إن في حب الطبيعة افراطا كان أبوه، وهو روسي ألماني الأصل، يمارس مهنة التبشير، وكانت أمه ابنة مبشر هي الاخرى، لذلك اتجه في بداية الأمر الى الدراسات الدينية، لكن الصراع بين الوالدين، لما كان بينهما من اختلاف في الطبيعة والنشاة والموطن، جعل الشاب هرمان يتمرد على البيت، ويتمرد على المدرسة، ويتمرد على الدين، ويتمرد على التقاليد، ويتمرد على الدنيا، ولا يقيل مما يعرض له في حياته الا ما يتفق مع ميله الى الخيال الجامح والحس الشعري، وقد يكون مصدر هذين الجمع بين الشرق والغرب في طبيعة ، نفسها. ذلك أن أباه كان قد عاش مبشرا في الهند حوالي ثلاث سنوات كمأ ولدت أمه في الهند، فورث عنها بذرة الشرق والسحب للروحانيات الشرقية. ولعل هذا هو ما جعله يحسى، وهو لا يتجاوز الثالثة عشرة من عمره ، أنه إما أن يكون شاعرا أديبا أو لا شيء.


الشباب

طباعة الكتب الحديثة من ممشى الأفكار في برلين، ألمانيا، بـُني في 2006 لإحياء ذكرى اختراع يوهانس گوتنبرگ، ح. 1445، لحروف الطباعة المتحركة

قضى هسه معظم أيام شبابه في مسقط رأسه ثم في مدينة بازل السويسرية، وشغل بعد تخرجه عدة وظائف، لكنه ما كاد يحقق نجاحه الأدبي الاول بروايته الاولى "بيتر كمينتمسند (1904م)، وهي قصة الانسان الوحيد الضائع في هذا العالم الكبير، حتى تفرغ للأدب، واختار الاقامة الدائمة في سويسرا،، وحصل على الجنسبة السويسرية عام (1933م)، ونال الدكتوراة الفخرية من جامعة بيرن عام (1947م)، كما ناله عدة جوأئز أدبية، أهمها جائزة نوبل عام (1946م) وجائزة جوته قي السنة نفسها.

نشر هرمان هسه ديوانه الأول عام (1899م)، ثم نشر مجموعة أشعاره عام (1942)، وقد عبر في الكبير منها بصورة او بأخرى عن وحدة الانسان. الففان خصوصا، وعن نضاله وألمه في حيات في هذه الدنيا البائسة، وهل يتيألم ويعبر عن ألمه بعمق واحساس داني متميز غير الفنان؟ ومن نافلة القول الاشارة الى أن له الى جانب ذلك عدة روايات مشهورة، وأكثرها شهرة رواية "لعبة الخرز الزجاجي"، التي عبر فيها، وهي سيرة حياة متأملة أكثر مما هي رواية بالمعنى المعروف، عن أفكاره الجوهرية، وقد ترجمها الى العربية الدكـتور مصطفى ماهر ترجمة رائعة، ووضع لها مقدمة تقرب القارىء من هذه الروعة. وهناك كذلك روايات أخرى وجدت طريقها الى اللغة العربية.

التعليم

مسقط رأس هسه في كالڤ، 1977
مسقط رأس هسه 2007

خلال الحرب العالمية الأولى

هرمان هسه في 1925

لعبة الخرزة الزجاجية

شعبية خارج البلدان الناطقة باللغة الألمانية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهم أعماله

الجوائز

تمثال في كالڤ

هرمان هسه في الثقافة الشعبية

المصادر

  1. ^ "Hermann Hesse autobiography". Nobelprize.org. Retrieved 2007-07-16.

وصلات خارجية

قالب:Hermann Hesse

تصني:سويسريون-ألمان