نقاش المستخدم:Adhm79

مرحبا بكم في المعرفة موسوعتكم الحرة. معًا نبني ونجمع المحتوى العربي!

للتأكد من طلب التسجيل في المعرفة ترسل المعرفة رسالة إلى بريدكم الإلكتروني (تأكد أن بريدك لم يضعها في ملف الرسائل غير المطلوبة Junk Mail). رد على تلك الرسالة بالنقر على الرابط فيها لكي تستطيع تحرير المقالات.

نتمنى لكم مشاركة طيبة. وهاهي بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوا ألا تترددوا بطرح الأسئلة عند الحاجة، استعملوا صفحات النقاش لذلك. ولا تنسوا التوقيع بعد ترك رسالتكم بكتابة ~~~~.


التقويم الأمازيغي

أحييك أخ أدهم على جهدك لتطوير مقالة الأمازيغ، لكن ما سر ازالة الفقرة الخاصة بالتقويم الأمازيغي من المقال أكثر من مرة. أرجو التوضيح.


--taghreed 01:40، 21 يناير 2010 (ت.ع.م.)

مرحبا بكم في المعرفة موسوعتكم الحرة. معًا نبني ونجمع المحتوى العربي!

للتأكد من طلب التسجيل في المعرفة ترسل المعرفة رسالة إلى بريدكم الإلكتروني (تأكد أن بريدك لم يضعها في ملف الرسائل غير المطلوبة Junk Mail). رد على تلك الرسالة بالنقر على الرابط فيها لكي تستطيع تحرير المقالات.

نتمنى لكم مشاركة طيبة. وهاهي بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوا ألا تترددوا بطرح الأسئلة عند الحاجة، استعملوا صفحات النقاش لذلك. ولا تنسوا التوقيع بعد ترك رسالتكم بكتابة ~~~~.


التقويم الأمازيغي

بعد الترحيب بك أختي تغريد أقول إن قمت بإزالة تلك الفقرة لأنه ببساطة لايوجد في التاريخ على الإطلاق تقويم يسمى بالتقويم الأمازيغي.

وأما الإدعاء بوجوده فهو محاولة من بعض النشطاء القوميين الذين يسمون أنفسهم بالأمازيغ لكتابة تاريخ جديد مزيف ليس له سند تاريخي، وذلك بالدخول على مواقع الإنترنت مثل موقعكم هذا ومواقع أخرى كالموسوعات والمنتديات ومواقع الثقافية والكتابة فيها.

ولأن القومية كما يقول الفيلسوف الفرنسي أرنست رينان " مبنية على شيئين الأساطير والعداء للجيران" وبالتالي هم يحاولون خلق الأساطير وتقديمها على أنها حقائق تاريخية وأبرز مثل على ذلك هو أسطورة التاريخ الأمازيغ.

فيقولون أنه بدأ بانتصار ملك الأمازيغ شيشنق على الفرعون رمسيس الثالث وهذا يبعث على الضحك لأن شيشنق من عائلة سكنت مدينة أهناسيا بمحافظة بني سويف اليوم، بالإضافة إلى أنه يفصل بين أن رعمسيس الثالث وبين شيشنق أربعة قرون وكلاهما لم يطأ في حياته أرض الجزائر. وهذه قصة شيشنق الحقيقية:

((الفرعون شيشنق الأول هو فرعون (ملك) مصر (950-929 ق.م) ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين. يرجع نسبه حسب لوحة حور باسن المحفوظة الآن بمتحف اللوفر والتي أقامها حفيده حور باسن بن حميتاح بن حور باسن بن حمبتاح بن وز بتاح عنخ بن أوسركون الثاني بن تاكيلوت الأول بن أوسركون الأول بن الفرعون شيشنق، والتي أقامها في السنة السابعة والثلاثين من حكم شيشنق الرابع بمناسبة دفن العجل أبيس بأن نسبه ونسب جده الأعلى الفرعون شيشنق هو:

الفرعون شيشنق بن نمرود بن شيشنق بن باثوت بن بنبنشي بن ماواساتا بن بويو واوا.

جده الأعلى بويو واوا كان مستقرأً بالواحات الغربية في جنوب غرب مصر، أما ابنه ماواساتا فقد انتقل إلى العيش بمدينة أهناسيا (بمحافظة المنيا اليوم) وانخرط في صفوف الكهنة حتى صار كاهن معبد مدينة أهناسيا وقد خلف ابنه نبنشي الذي خلف ابنه باثوت الذي خلف ابنه شيشنق الذي ورث عن أجداده وظيفة الكاهن وصار بعد ذلك الكاهن الأعظم وقائد حامية أهناسيا وقد تزوج من محنتو سخت ابنة زعيم قبيلة مي وأنجب منها نمرود الذي تزوج من الأميرة تنتس بح التي أنجب منها شيشنق الذي أصبح فرعون مصر ومؤسس الأسرة الثانية والعشرين.

مع العلم بأن نمرود بن شيشنق توفي في حياة والده الذي قام بدفنه في مكان مقدس حسب اعتقاده وهو مدينة أبيدوس ( التي تقع الآن بمحافظة سوهاج الآن ) وقد نهب قبره فقام والده شيشنق الكبير بتقديم شكوى للفرعون الذي اهتم بالشكوى لمكانته المرموقة في مدينة أهناسيا. وبالنسبة لحفيده شيشنق فقد ورث منصب جده الكاهن الأعظم ورئيس حامية أهناسيا ورئيس قوم مي بالإضافة إلى ألقاب أخرى منها "الرئيس الأعظم المشرف على الصعيد"، واستطاع أن يتغلغل بنفوذه في أواسط الجيش المصري وأن يستقطب قادة الحاميات إلى جانبه ويركز نفوذه بهدوء في عهد آخر فراعنة الأسرة الحادية والعشرين الذي توفي في حوالي سنة 945 ق.م فقام شيشنق بالاستيلاء على الحكم وإكرام ذكرى الملك الراحل وزوج ولده وولي عهده أوسركون من ابنة الفرعون الراحل الأميرة " ماعت كا رع" وزوج ابنه الآخر أوبوت من إحدى بنات بيوزم الثاني كبير كهنة آمون وعين ابنه الأخير كاهناً أعظم في طيبة، وأعلن نفسه فرعوناً لمصر في حوالي سنة 950 ق.م واستمر حكمه واحداً وعشرين عاماً حتى وفاته في سنة 929 ق.م.

وقد قام خلال حكمه بغزو فلسطين وبلاد الشام والنوبة، فأذل اليهود واستولى على كنوز الهيكل وقدم له ملوك الفينيقيين هداياهم، وسجل انتصاراته على جدران معبد الكرنك)).

وقد سبق أن كتب المؤرخ البربري الدكتور عثمان سعدي في جريدة القدس العربي نافياً وجود ما يسمى بالتقويم الأمازيغي، والتقويم عرفته الشعوب التي كان لديها حضارة ومعارف وعلوم والبربر لم يكونوا من الشعوب ذات الحضارة لأنهم مجرد قيائل أما ريفية تقيم بالقرى والجبال أو بدوية تعيش بالخيام في البوادي والصحاري ولذلك لم تكن لهم حضارة خاصة بهم بل كانوا تبعاً إما للثقافة البونيقية أو اللاتينية وبعد الفتح الإسلامي الثقافة العربية الإسلامية، ولهذا لم يكن لهم عبر التاريخ تقويم خاص بهم ولم تكن لهم ختى لغة جامعة واحدة بل إن لغاتهم هي عبارة عن لهجات منطوقة غير مكتوبة تختلف مع بعضها.

وبعض الكتابات التي كتبت في العصر الإسلامي بإحدى لغات البربر كتبت بالأبجدية العربية، وأما أبجدية التيفناغ فلا يعرفها أحد سوى نساء الطوارق ولايعرفها حتى رجالهم ما كتب بها عبارة عن نقوش متناثرة في الصحراء وقد إهتم بها الفرنسيون وعملوا عليها بعض الدراسات، وهذا الأبجدية انتقلت إلى الطوارق عبر طريقين إما عبر القرطاجيين الكنعانيين الذين أخذوا الأبجدية الكنعانية التي ولدت برأس الشمر بأوغاريث وهي أم الأبجديات في العالم كله، وكل الأبجديات المعروفة متفرعة منها، أو أنها انتقلت إلى الطوارق عبر اليمن فتكون الأبجدية الطارقية مثلها مثل الأبجدية الجعزية الحبشية متفرعة من أبجدية الخط المسند الحميري الذي كتبت به العربية القديمة الحميرية باليمن.

ولكن لأن لهولاء أيدلوجية لاتبحث عن الحقيقة بل تريد إيجاد كيان قومي مصطنع يكون في مواجهة الإسلام والعروبة متحالف مع كل أعدائهما ولذلك ليس بدعاً قيام فرنسا بتكوين الأكاديميةالبربرية بباريس التي أعدت فيها بعض الأطر الفكرية لهولاء لخلق لغة وثقافة وتاريخ وهوية غير الهوية العربية الإسلامية التي تبناه البربر عبر تاريخهم منذ الفتح الإسلامي. Adhm79 22:11، 23 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

إضافة إلى ما سبق

أحب أن أضيف أن البربر الذين يقوم يتحرير المعلومات الغير صحيحة التي لاتستند على مصدر علمي محترم في هذه الموسوعة وفي موسوعة ويكيبيديا يريدون أن يستشهدوا بها على خصومهم في المنتديات بالقول إننا نستند على مصدر علمي وأن هذه المعلومات تم نقلها من موسوعة المعرفة، أو موسوعة ويكيبيديا مع أنهم هم من قام بتحرير هذه المعلومات الغير صحيحة.

ولذلك أحب أن أحذر المشرفين على الموسوعة أن يقوموا بالتدقيق في جميع المعلومات والرجوع إلى المصادر الأصلية حتى تكون هناك مصداقية وثقة بين القاريء والموسوعة، فنشر المعلومات غير الصحيحية بالموسوعة سيضرب حتما مصداقية ما ينشر بالموسوعة مما يجعلها مصدر غير جدير بالثقة.

وهولاء لايهمهم المصداقية ولايهمهم شيئ بقدر نشر أكاذيبهم على أوسع نطاق على أنها حقائق علمية وتاريخية.

Adhm79 22:11، 23 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

المصادر الموثقة

أخ أدهم، عند القيام بتحرير مقال يجب الاستشهاد بالمصدر وكتابته سواء كان كتاب أو موقع إلكتروني، وكذلك عند حذف معلومة من مقالة يجب ذكر السبب والاستشهاد عليه بمصدر موثق أيضا، وذلك تقديرا لجهد المساهمون الذين ساهموا بتحرير مقالات الموسوعة.

إليك بهذه الروابط:


--taghreed 22:43، 23 يناير 2010 (ت‌ع‌م)


على استعداد ولكن

أنا على استعداد لتوثيق كل ما أكتب فأنا مؤرخ وأكتب في التاريخ، ولكن ما هي المصادر التي استمدت منها المعلومات عن بعض ما تم تحريره في صفحة البربر فهذه الصفحة مليئة بالمغالطات وأشير هنا إلى فقرة واحدة من الصفحة أين هو المصدر التاريخي سواء كان مؤرخ لاتيني أو مسلم الذي أشار إلى وجود تقويم لدى من يسمون أنفسهم بالأمازيغ وما هو المصدر التاريخي الذي ذكر المعركة التي وقعت قرب تلمسان بين من يسمونه بملك الأمازيغ شيشنق والفرعون المصري المزعوم والتي زعموا أنها بداية للتقويم الأمازيغي !!!

علماً بأن كلمة أمازيغ نفسها مصطلح سياسي استخدم من قبل القوميين البربر في النصف الثاني من القرن العشرين لوصف شعب البربر في اللغة العربية وهو مصطلح غير علمي وغير تاريخي، فالإسم العلمي والتاريخي هو البربر وكل الموسوعات العالمية تأخذ بها الإسم، وهم أنفسهم يعرفون عن أنفسهم به في اللغات الأخرى، وكمثال جلي على ذلك حركة الثقافة البربرية M.C.B التي أسست بمنطقة القبائل بالجزائر والتي قامت على أساس الحقد على الإسلام وعلى ما كل هو عربي، وعند النظر إلى الحروف الإفرنجية المختصرة لإسم الحركة نعرف أن هولاء الذين يسمون أنفسهم أمام العرب بالأمازيغ، رمزوا لأنفسهم بحرف B وهو الحرف الأول من كلمة بربر

والروابط التي أشير إليها هي روابط هم صنعوها والمنطق العلمي يقول أن الإنسان لا يصنع الدليل لنفسه فالإستشهاد يكون بمصادر تاريخية قديمة لاتينية أو عربية، أو موسوعات علمية صادرة عن جامعات ومؤسسات أبحاث علمية مرموقة تحترم نفسها ويكون الإستشهاد شاملاً اسم الكتاب أو الموسوعة وتاريخ الطبعة والجهة الصادرة عنها ورقم الصفحة، أم روابط صفحات الإنترنت فأنا أستطيع صنعها.

ودخولوهم على هذه الموسوعة والكتابة فيها يدخل في ضمن خلق الأدلة لأنفسهم للإستشهاد بها في أماكن أخرى.

ولذلك إذا تم توثيق فقرات الموضوع بمصادر علمية حسب ما ذكرت سابقاً فأنا مستعد للمناقشته وعرض المصادر علمية التي استند عليها.

ولكن إذا رغبتم في الحفاظ على الموضوع الحالي بكل ما فيه من أخطاء تاريخية وعلمية فأنا مستعد للتوقف عن المشاركة، ولكن لست على استعداد لقبول أساطير قومجية صنعت حديثاً على أنها حقائق تاريخية علمية.

Adhm79 00:29، 26 يناير 2010 (ت‌ع‌م)

الأمازيغ

نرحب بكل المساهمين وخاصة ممن لديهم خبرتك بالتاريخ، وأرجو منك أن تقوم بالتعديل فيما تراه مناسب وتذكر المصدر، ويمكن أن تحتفظ بما تراه غير صحيح وتكتب نقدك عليه حتى يعرف القارئ الموضوع وحتى يكون هناك مساحة من الحرية لجميع المساهمين في إبداء رأيهم.

--taghreed 00:38، 26 يناير 2010 (ت‌ع‌م)


ما يسمى بالتقويم الأمازيغي

أين هو المصدر التاريخي الذي ذكر وجود تقويم سنوي للبربر يبدأ بانتصار شيشنق على رمسيس، هل كان البربر خلال الألفي سنة الماضية يعرفون مجرد معرفة الإسمين المذكورين حتى يؤرخ بانتصار أحدهما على الآخر !!!

Adhm79 21:17، 1 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)


الجماعة غيروا رأيهم

الذين فتحوا صفحة هنا عن البربر فتحوا الصفحة ذاتها وبنفس المعلومات والصور على ويكيبيديا كجزء من الدعاية للقومية الأمازيغية التي إخترعوها وأرادوا أن ينفخوا بها الروح ولكن نتيجة لقيام معلوماتهم على الأساطير لم يستطيعوا الدفاع عنها بعد أن تم نقاش بعضها ولذلك قاموا بتعديل ما يسمى بالتقويم الأمازيغي، فبعد أن إدعوا أنه بدأ بانتصار شوشنق على رمسيس الثالث قرب تلمسان بالجزائر غيروا رأيهم وقالوا بأنه بدأ بمناسبة إعتلاء شيشنق عرش مصر بعد وفاة بسنوس الثاني ويمكن التأكد من ذلك من خلال هذا الرابط:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA

وهذا يجعل المعلومة المذكورة في صفخة البربر عن بداية ما يسمى بالتقويم الأمازيغي غير صحيحة وغير ذات مصداقية وهذا ما سبق وأن حذرت منه فأرجو الإنتباه لأننا نتعامل مع أشخاص غير جديرين بالإحترام من الناحية العلمية ولايتورعون عن الكذب.

Adhm79 16:41، 13 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

الوصلات الخارجية المكسورة

عزيزي أدهم،
من فضلك لا تزيل الروابط الخارجية المكسورة (خصوصاً الحكومية)، فقد يصلحوها لاحقاً. ضع بعد كلٍ منها بين قوسين (وصلة مكسورة أو لا تعمل).
--Shafei (نقاش) 10:26، 7 مارس 2018 (EST)