المعرفة:ترحيب بالقادمين الجدد

المعرفة هي موسوعة يتم تحريرها بواسطة قرائها. هذا الموقع هو موقع ويكي، يعني ذلك أن أي شخص، من ضمنهم أنت، يستطيع تحرير وتعديل كل صفحات الموقع تقريبا. وفيما يلي شرح موجز لبعض النقاط التي تهم المرتاد الجديد لهذه الموسوعة.
عنوان مختصر:
وب:ترحيب
وب:تر
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تصفح الموسوعة

تحتوي الموسوعة على معلومات في مختلف المجالات و المواضيع. و للبدء بالتصفح توجه إلى الصفحة الرئيسية و منها إلى المواضيع التي قد تهمك. من الممكن استعمال التصنيفات الموجودة في الصفحة الرئيسية، أو صندوق البحث الموجود في أعلى و أسفل كل صفحة. التصانيف الموضوعة على الصفحة الرئيسية هي فقط لتسهيل وصول القارئ للموضوع الذي يبحث عنه. إذا وجدت موضوعا وقرأته وأعجبك أو حتى أزعجك، تستطيع ترك رسالة أو رسائل في صفحة النقاش الخاصة بالموضوع. اضغط على وصلة ناقش هذه الصفحة، و من ثم في صفحة النقاش اضغط على عدل هذه الصفحة.


التحرير والتعديل

يستطيع أي زائر هنا تحرير أو تعديل أي صفحة في الموسوعة (حتى هذه الصفحة) طالما التزم بسياسات وإرشادات المعرفة. فقط اضغط على عدّل هذه الصفحة في أعلى أو أسفل أي صفحة إذا كنت ترى أنّ الصفحة بحاجة لأي تطوير. لا تحتاج أي موافقة أو تصريح، وحتى لا تحتاج أن تكون مسجلا بالنظام.لعل أقل ما يمكن عمله هو قراءة الموسوعة -مثل أي موسوعة-، وعند اكتشاف أي خطأ إملائي، أو جملة غير واضحة اضغط على عدل هذه الصفحة و أصلح المشكلة. يجب أن تتحلى بالجرأة عند تحرير النصوص. إذا كنت ترى أن بإمكانك أن تحسن أيا من المقالات في الموسوعة أو تضيف إليها فلا تتردد، و لا تقلق بشأن الأخطاء التي قد تخطئها. إذ لو حدثت أخطاء بسيطة، من الممكن أن تصلحها أنت أو غيرك لاحقا. من الممكن أن تقوم بإنشاء صفحة جديدة أو إيجاد مقالة موجودة للإضافة عليها وتعديلها.

يستطيع أي شخص التغيير والقراءة في الموسوعة، لكن هناك مزايا للاشتراك من الممكن أن تستفيد منها، إذا كنت تنوي القراءة والتعديل في الموسوعة بشكل مستمر. فمثلا من الممكن أن تغيّر خياراتك في الموسوعة ليسهل عليك البحث والقراءة. وإذا كان لديك الاهتمام بتحمل مسؤولية أكبر وكنت نشيطاً في الفترة الأخيرة، من الممكن أن تصبح أحد الإداريين في الموسوعة.

(إضغط هنا لإنشاء حساب جديد)

ويصبح بإمكانك إرسال وتسلّم الرسائل من المستخدِمين الآخرين، في حال أردت ذلك . كما يصبح لديك اسم مستخدم، يظهر للتعديلات والإضافات التي تقوم بها. كما أنك تستطيع مراقبة الصفحات التي تريد متى شئت حتى تعلم عن التعديلات التي تحصل بها. لمزيد من المعلومات في هذا المجال، راجع هذه الصفحة.

الحيادية والمسؤولية

يُفترض من جميع المشاركين التزام الموضوعية والحياد وليعلم انها مسولية على عاتقة (الكلمة امانة)عند تحرير الصفحات وكتابة المعلومات ويجب عرض وجهات النظر كافة حول الموضوع بكل أمانة وصدق، وبشكل حيادي.

وهذا يعني اتباع السياسات والتعليمات بكل دقة. وبالتحديد أهمية أن يكون المقال من وجهة نظر أي قارئ مجرد فكر ومعلومات وأن لا يكون منحازاً لأي جهة معينة كانت أو ضدها، كما أن هناك مجموعة من التعليمات والسياسات والإرشادات التي على المحرر الالتزام بها، الرجاء قراءتها بـحـرص قبل البدء بعملية التحرير. لمزيد في هذا السياق راجع سياسات المعرفة

النقاش و تبادل الآراء

قد تدخل في نقاشات طويلة مع مستخدمين آخرين هنا، فلا يقللَنّ ذلك من همتك. إذ لا يكاد يخلو مشروع تعاوني كمشروعنا هذا من نقاشات و نزاعات وجدل موضوعي ، و لكن غالبا ما يعود طرحها و مناقشتها على الموقع بالنفع. حاول الاستعانة بالنصائح المذكورة على صفحة المعرفة:قواعد النقاش. استعن بالصفحات المساعدة و مساعدة المستخدمين الآخرين. حاول أن تتعلم منهم كيف بإمكانك أن تصبح مستخدما نشطا و منتجا. إذا كان لديك سؤال لم تجد له جوابا على الصفحات المساعِدة، لا تتردد في طرحه في صفحة النقاش المتعلقة بالموضوع أو على صفحة الميدان العامة.