نجيب هواويني

نجيب هواويني

نجيب أحمد هواويني (١٢٩٥ - ١٣٧٦ هـ / ١٨٧٨ - ١٩٥٦ م) هو خطاط سوري عاش ومات في القاهرة.

ولد في دمشق. عاش في سورية ومصر. تلقى تعليمه الأولي في دمشق، وتابعه في القاهرة، ثم التحق بمدرسة الحقوق في الجامعة المصرية، فأحرز شهادتها إضافة إلى إتقانه للغة العربية والتركية والفرنسية.

المطربة نجاة الصغيرة ووالدها وثلة من أصدقائه، 1946.

عمل خطاطًا، ولما ذاع صيته في مجال الخط، عمل خطاطًا لملك مصر، وخبيرًا استشاريًا للخطوط العربية بالديوان الملكي المصري، كما عمل مدرسًا بمدرسة تحسين الخطوط الملكية التي أنشأها الملك فؤاد في مطلع العشرينيات، وكان قد عمل مدة بالمحاماة. كان حجة في الخط العربي، فقد كانت الحكومة المصرية تنتدبه لمضاهاة الخطوط والاختام.[1] وصفه عفيف البهنسي بأنه «آخر العباقرة المصريين» في مجال الخط.[2]

كان حجة في الخط العربي، فقد كانت الحكومة المصرية تنتدبه لمضاهاة الخطوط والأختام، وكانت له بصماته الواضحة في تأصيل الخط العربي وتجويده.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإنتاج الشعري

  • أورد له كتاب «ذكرى فقيدة العروبة» قصيدة واحدة. (في رثاء هدى شعراوي)، وله قصيدة ضمن كتاب: «حسن الدعابة»، وأورد له كتاب «تاريخ الخط العربي وآدابه» قصيدة واحدة، وله قصيدة رثاء ضمن كتاب «الفاجعة» - مطبعة البطريركية الأرثوذكسية - دمشق 1924 (في رثاء يوسف السبع الدمشقي)، وأورد له كتاب «الفتاة والشيوخ» مقطوعة شعرية، ونشرت له مجلة السيدات والرجال قصيدة في رثاء فوزي المعلوف - الجزء الأول - السنة الحادية عشرة - يناير 1930.


الأعمال الأخرى

  • له عدد من المؤلفات منها: السلاسل الذهبية في تعليم الخطوط العربية والفارسية - القاهرة 1330هـ، ورسالة في التزوير الخطي - مجلة الهلال المصرية، وجامع الأدلة على مواد المجلة.

يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول الرثاء الذي اختص به الوجهاء والأدباء في زمانه أمثال الشاعر فوزي المعلوف وهدى شعراوي رائدة الحركة النسائية في مصر، وله شعر في المدح والتقريظ، إلى جانب شعر له في جمال الخط العربي. يميل إلى استخلاص الحكم والاعتبار. اتسمت لغته بالمرونة مع ميلها إلى البث المباشر، وخياله قريب. لقب بخطاط جلالة الملك، ونال رتبة البكوية (بك).

من تلامذته: كامل البابا.[3]

آثاره

له عدد من المؤلفات منها: «السلاسل الذهبية في تعليم الخطوط العربية والفارسية» - القاهرة ١٣٣٠ هـ.[4]

المصادر

  1. ^ الزركلي, خير الدين (أيار ٢٠٠٢ م). الأعلام - ج ٨ (الخامسة عشر ed.). بيروت: دار العلم للملايين. p. ١٣. {{cite book}}: Check date values in: |year= (help)
  2. ^ البهنسي, عفيف (١٩٩٥ م). معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين (الأولى ed.). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. p. غ. {{cite book}}: Check date values in: |year= (help)
  3. ^ يوسف, محمد خير رمضان. تتمة الأعلام - ج ٢ (الثانية ed.). بيروت: دار ابن حزم. p. ١٠٤.
  4. ^ {{cite web}}: Empty citation (help)