ناصر الدويلة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
ناصر الدويلة
ناصر.الدويلة.jpg
وُلـِدناصر فهد علي فهد الدويلة
1956
مدينة الكويت-الكويت
القوميةكويتي
الجامعة الأمكلية الحقوق جامعة الكويت
مبعث الشهرةنائب سابق- محامي

ناصر الدويلة( 1956، الكويت) عضو سابق في مجلس الأمة الكويتي عن الدائرة الرابعة، تعود أصوله إلى قبيلة الرشايدة. درس الدويلة العلوم العسكرية والشريعة وعمل كمحامي وضابط في الحرس الوطني قبل أن يتم انتخابه عضوًا في مجلس الأمة عام 2008. وفي حين أن الأحزاب السياسية غير قانونية فعليًا في الكويت، إلا أن الدويلة منتسب إلى النواب الإسلاميين..[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

ولد ناصر فهد علي فهد محمد فهد الدويلة الرشيدي بالكويت عام 1956 وألتحق عام 1977 بكلية الحقوق في جامعة الكويت إلا أنه أوقف قيده في الجامعة وأختار بدلا ً من ذلك الانخراط في السلك العسكري الذي التحق بكليته العسكرية وتخرج منها عام 1980 كضابط في الحرس الوطني ثم عاد إلى الجامعة مرة أخرى ليكمل مشواره الذي أوقفه مؤقتا ً ليتخرج منها عام 1982 وينتقل بعد ذلك إلى الجيش الكويتي كضابط دروع في عام 1983. ثم أنتدب بعد ذلك إلى القضاء العسكري ثم عمل في الشئون القانونية لمكتب وزير الدفاع آنذاك الشيخ سالم صباح السالم وعاد بعد فترة إلى قيادة سرية دبابات في الجيش. ألتحق بعدة دورات عسكرية كأي ضابط في الجيش في مصر والسعودية والأردن وشارك بمهام في بريطانيا وأمريكا وألمانيا وباكستان.


التعليم

حاصل على ماجستير في العلوم العسكرية عام 1995 وعمل كمحامي معتمد لدى المحكمة الدستورية والتمييز .

حياته البرلمانية

ترشح لانتخابات مجلس الأمة عام 2006 وانسحب لعدم تأهله في التشاورية وعاود الكرة مرة أخرى في في الانتخابات التي تلتها عام 2008 في الدائرة الرابعة وحالفه الحظ في الانتخابات وحصل على المركز السادس برصيد 10,488 صوت وفاز بالانتخابات.[2] وأصبح نائبا ً في مجلس الأمة الكويتي ورئيسا للجنة الشؤون القانونية والتشريعية في البرلمان.

إتهامه وتوقيفه

في 28 يونيو 2019 تم توقيف النائب السابق ناصر الدويلة وتمت محاكمته بسبب تغريدات علي مواقع التواصل الاجتماعي فسرت علي أنها أساءات للسعودية ، حيث اعتبرها الكثير سعياً لضرب العلاقات المتينة بين السعودية والكويت.[3] في 17 مارس 2021، غادر الدويلة مجلس الأمة الكويتي السابق ناصر الدويلة الكويت بسبب المضايقات القضائية. ونشر الدويلة على حسابه على تويتر، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو وهو في مطار الكويت الدولي استعدادا لمغادرة البلاد بسبب المضايقات وكثرة الملاحقات القضائية، حسب تعبيره، مؤكدا أنه مثل 15 مرة أمام القضاء في قضايا أمن دولة. وبرأت محكمة التمييز الكويتية، في وقت سابق، الدويلة من تهمة "الإساءة إلى السعودية وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان".[4]

وعلق الدويلة على الڤيديو في تغريدة، قال فيها: "كلمتي الوداعيه إلى الشعب الكويتي وأسأل الله أن يهدي أسرة الحكم للخير ويجنب حضرة صاحب السمو البطانة الفاسدة ويهديه للرشد والفلاح".

مرئيات

ناصر الدويلة أثناء مغادرته الكويت، 17 مارس 2021.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Arab Times MP Profile
  2. ^ الانتخابات 2008 دخل في 10 ابريل 2009 Archived 31 December 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ الكويت.. "هاشتاق الدويلة" يشعل تويتر.. وارتياح دولي بعد القبض عليه صحيفة سبق الالكترونية , نشر في 28 يونيو 2019 ودخل في 28 يونيو 2019. Archived 1 July 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ "من المطار...ناصر الدويلة يقرر مغادرة الكويت وهذا هو السبب...فيديو". سپوتنيك نيوز. 2021-03-17. Retrieved 2021-03-17.