موسيقى النرويج

موسيقى النرويج
Flag of Norway.svg
الإعلام والأداء
Music chartsVG-lista

يبدأ تاريخ الموسيقى النرويجية مع عازفي الهارب والقيثارة وبعض آلات النفخ البدائية التي كان الشعراء الجوالون يعزفون عليها وهم يقصون حكاياتهم عن بطولات مقاتلي الفايكنگ وأساطير الشمال الاسكندناڤي التي أثّرت في القرن التاسع عشر في ڤاگنر Wagner، ومع مجيء المسيحية وصلت التراتيل الگريگورية إلى النرويج وبقية البلاد الاسكندناڤية، ولكنها لم تؤد كما في البلاد القريبة إلى روما لولادة موسيقى نرويجية مستقلة، كما تأخر وصول الفن الجديد بعد ذلك أو الذي سمي في فرنسا أرت نوڤو Arts Novo إلى الشمال عامة، وبقيت الموسيقى النرويجية ممثّلة ببعض الأغاني الشعبية التي كان العامة يحفظونها، ويتناقلونها عبر الأجيال، ويغنونها في الحانات أو في الاحتفالات الدينية سواء منها الوثنية القديمة أم المسيحية، وحدث تغيير طفيف عليها بعد دخول البروتستنتية إلى البلاد حيث ألّف موسيقيون مجهولون بعض الأغاني اللوثرية،

وبما أن النروج خضعت منذ عام 1380 وإلى أكثر من أربعة قرون للدنمارك فإن الموسيقى النرويجية اندمجت بالموسيقى الدنماركية؛ وأصبحت جزءاً منها، ولم تستقل عنها إلا مع مجيء القرن التاسع عشر وظهور النزعة القومية بوساطة أساتذة متميزين، كان من بينهم المؤلفون الوطنيون النرويجيون الأوائل، مثل أوليه بورنمان بول Ole Bornemann Bull ت(1810ـ1880) الذي كان عازف كمان بارع، ألّف حوارية (كونشرتو) للكمان من مقام لا الكبير وبعض الأعمال الصغيرة الأخرى، ثم هالفدان كييرول Halfdan Kjerul ت(1815-1868) الذي كان أول المؤلفين النرويجيين الوطنيين، ألف أعمالاً صغيرة للبيانو وعدداً كبيراً من الأغاني Lied النرويجية، ولكن القفزة الكبيرة تحققت على يد المؤلفين الرومنسيين الذين تأثروا في البداية بأساتذة المدرسة النمساوية - الألمانية قبل أن يجدوا لنفسهم خطّاً مستقلاً، مثل ريكارد نوردراك Rikard Nordraak ت(1842-1866) الذي اقتبست النروج من أعماله نشيدها الوطني، ويوهان سڤرين سڤندسن Johann Severin Svendsen ت(1840-1911) الذي قام بتنقيح الأغاني الشعبية النرويجية والسويدية والإيسلندية، وألّف أربع رابسوديات نرويجية وسمفونيتين، وحاول تأسيس مدرسة نرويجية مستقلة، وسمي عام 1833 قائداً لفرقة البلاط في كودان، ثم إدڤارد گريگ Edvard Grieg ت(1843-1907) أكبر المؤلفين النرويجيين على الإطلاق، والذي أسس عام 1867 الأكاديمية النرويجية للموسيقى، وحاول أن يتخلص ـ مثل سفيندسن ـ من تأثيرات أساتذة المدرسة الرومنسية الألمانية التي طبعت أعماله الأولى بتأليفه مصنفات استغل فيها الأعمال المسرحية للأدباء النرويجيين، مثل متتابعتي «پير گينت» Peer Gynt للأوركسترا، عن عمل الأديب النرويجي هنريك إبسن Henrik Ibsen الذي يحمل الاسم نفسه، وتابع كريستيان سيندينگ Christian Sinding ت (1856ـ1941) خط غريغ، وحاول أيضاً تأليف أعمال نرويجية مستقلة عن تأثيرات المدرسة الألمانية، وحققت مصنفاته شعبية كبيرة في البلاد الاسكندناڤية،

لكن الموسيقى النرويجية لم تتحرر تحرراً كاملاً من تأثيرات المدارس المحيطة بها ولاسيما المدرسة الألمانية إلا مع بداية القرن العشرين ومع ظهور جيل جديد من المؤلفين كان أشهرهم فارتين ڤالن Fartein Valen ت (1887-1952) الذي تأثر في بداية حياته بأعمال برامز Brahms، ثم وقع تحت تأثير أساتذة المدرسة النمساوية وموسيقى الاثني عشر صوتاً قبل أن يجد لنفسه خطاً مستقلاً في عملين متميزين جداً، يعدان اليوم من أفضل المصنفات التي عرفتها المدرسة النرويجية، الأول هو «سونيت» Sonet ت(1932) عن نص لميكل أنجلو، والثاني حوارية الكمان لعام 1940، وتأثر مواطنه داڤيد مونراد يوهانسن David Monrad Johansen ت (1888-1974) بغريغ، واتخذ لنفسه خطاً وطنياً، ولكنه لم يستطع التخلص من تأثيرات الرومنسية، أما جيل المؤلفين الذي ظهر بين الحربين العالميتين مثل لودفيگ إرگنس ينسن Ludvig Irgens Jensen ت (1894ـ1969) وهارالد سافيرود Harald Sæverud ت( 1897-1992)؛ فقد كان أكثر إصراراً على إيجاد مدرسة نرويجية خالصة للموسيقى، فتبلورت في النصف الثاني من القرن العشرين مدرسة نرويجية مستقلة، استغل أساتذتها تقنيات مختلفة في التأليف ـ ولاسيما الموسيقى اللحنية وموسيقى الاثني عشر صوتاًـ بطابع شخصي، وأشهر هؤلاء الأساتذة گاير تڤيت Geirr Tveitt ت (1908-1981) ويوهان كڤاندال Johan Kvandal ت (1919-1999) وراگنار سودرليند Ragnar Söderlind ت (1945)..[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموسيقى التقليدية (الشعبية)

الموسيقى الكلاسيكية

الوطنية الرومانسية

آخر الحرب العالمية الثانية

جوقة النرويج التقليدية

الموسيقى العالمية

الموسيقى الشعبية والمعاصرة

البلوز

المحلية

موسيقى الدانس باند

الروك الشعبية

الالكترونية

الهيب هوب

جاز

البلاك كيتال

متال قوطي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

متال جنائزي

الموسيقى الشعبية والروك

تسجيلات نرويجية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ زيد الشريف. "الموسيقى". الموسوعة العربية.

1. 2. 3. Haugan ^ Hardanger Fiddle Tunes on Seven Different Tunings (Scordatura - Anne Svånaug ^ Biography of Sissel ^ History of Secret GardenWikipedia ver. 2012-01-17 p. 8

المراجع

  • Cronshaw, Andrew. Fjords and Fiddles. 2000. In Broughton, Simon and Ellingham, Mark with McConnachie, James and Duane, Orla (Ed.), World Music, Vol. 1: Africa, Europe and the Middle East, pp 211–218. Rough Guides Ltd, Penguin Books. ISBN 1-85828-636-0
  • "Norway." The New Grove dictionary of music and musicians. 2nd ed. 2001. Print.
  • Bergsagel, John. Scandinavia: Unity in Diversity. In Samson J editor, The Late Romantic Era. Macmillan. (1991): 240-265.
  • Goertzen, C. " The Radiokappleik: Regional Norwegian folk music in the media." The Journal of Popular Culture 30 (1996): 249-262.
  • Grinde, Nils. A History of Norwegian Music. Trans.William H. Halverson and Leland B. Sateren. Lincoln: University of Nebraska Press, 1991. Print.
  • Horton, John. Scandinavian Music: A Short History. London: Faber and Faber, 1963. Print.
  • Myklebust, R. "Norwegian folk music record." Journal of the International Folk music council 10, (1958): 51.
  • Vollsnes, A.O. Norway – Music and Musical Life – in Maagerø, Eva, and Birte Simonsen. Norway: Society and Culture. Kristiansand: Portal, 2005. Print. pp. 279–305.
  • Sandvik, O.M. " Norwegian Folk music and its social significance." Journal of the International Folk Music Council 1 (1949): 12-13.

وصلات خارجية

VG-lista List of Spelemannslag Norwegian Wood Festival Quart Festival Black metal Norway in the Eurovision Song Contest General Information for Music of Norway

موسيقى الجاز في النرويج

الموسيقى الشعبية في النرويج

Norwegian Folk Music Collection

المهرجانات الموسيقية في النرويج

المتاحف الموسيقية في النرويج

معاهد ووكالات للموسيقى في النرويج