مملكة أراگون

مملكة أراگون

Reino de Aragón
1035–1707
علم مملكة أراگون
العلم
{{{coat_alt}}}
Coat of arms
مملكة أراگون في أقصى اتساعها، ح. 1250
مملكة أراگون في أقصى اتساعها، ح. 1250
العاصمة سرقسطة
اللغات الشائعة الأراگونية، القطلانية، الكاستيلية
الدين الكاثوليكية الرومانية
الحكومة ملكية
الحقبة التاريخية العصور الوسطى
• تأسيس كونتية أراگون كمملكة مستقلة
1035
• قرارات نويڤا پلانتا تحل المؤسسات الأراگونية المتبقية
1707
Preceded by
مملكة ناڤاره
Aragon Cortes

مملكة أراگون (بالأراگونية: Reino d'Aragón, بالقطلونية: Regne d'Aragó, باللاتينية: Regnum Aragonum, بالاسپانية: Reino de Aragón)، هي احدى ممالك العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث في شبه جزيرة أيبيريا، وهي اليوم منطقة أراگون ذاتية الحكم في إسپانيا. ويجب عدم الخلط بينها وبين تاج أراگون، والتي تعتبر مملكة أراگون جزءا منه، مع أراضي أخرى مثل مملكة بلنسية أو مقاطعة پروبنسه وجميعهم تحت حكم ملك أراگون.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

عمل حكام برشلونة بعد الفترة الإسلامية على توسيع كونتية برشلونة باحتلال المناطق المجاورة كجزر الباليار ومدينة ڤالنسيا وأسسوا ما عرف بمملكة أراجون والتي سيطرت على أجزاء واسعة من البحر المتوسط خلال القرن الثالث عشر الميلادي ووصلوا لمدن في أقصاه كأثينا.

كانت هذه المملكة في الاصل الاقطاعي مقاطعة فرنكيه حول مدينة jaca ، التي كانت متحدة مع مملكة بامبلونا (مملكة نافارا لاحقا) في 925. . تم تقسيم مملكه اراجون من مملكة نافارا في 1035 ، وارتقى بها إلى المملكه راميرو الاول. كما انها توسعت إلى الجنوب ، وفتح الارض من العرب الاندلس ، عاصمة نقلت أولا إلى وشقة (1096) ، وفيما بعد لسرقسطة (1118). بحلول 1285 للمناطق الجنوبيه أراگون قد اتخذت من العرب .


كاستيا وأراگون

في القرن الخامس عشر للميلاد ثم بدأ بعد ذلك التدهور الاقتصادي الذي رافقه اضطراب داخلي قام فيه نبلاء قطلونية بدور مهم لنقمتهم على حكم السلالة ذات الأصل القشتالي. فوجد خوان الثاني (862-863هـ/1458-1459م) حلاً للمشكلتين بتزويج ابنه فرناندو بايزابيلا أخت هنري الرابع ملك قشتالة ووريثته, وحكمت هي وزوجها كلاً منكاستيا وأراگون معاً على أن تبقى لكل من المملكتين قوانينها الخاصة وعاداتها العرفية وتقاليدها, وكانت هذه الخطوة الأولى في إِقرار وحدة إِسبانية القومية وتم في عهدهما القضاء على دولة غرناطة سنة 897هـ/1492م[1]

في الثقافة العامة المعاصرة

أنظر أيضا

المصادر