معصم

{{{name}}}
Human wrist.png
معصم بشري.
Details
Identifiers
Latin articulatio radiocarpalis
MeSH A02.835.583.405.930
Dorlands
/Elsevier
a_64/12161475
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 771: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
Anatomical terminology
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 890: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]
المعصم يضم ثمانية عظام صغيرة غير منتظمة الشكل بين عظم الزند والكعبرة وعظام الذراع والعظام السنعية وعظام راحة اليد.

المعصم Wrist مفصل يصل اليد بالذراع. ويستخدم المرء المعصم لتحريك اليد إلى أعلى أو أسفل أو إلى الجوانب. وتشير كلمة معصم أيضًا إلى منطقة في أعلى اليد تضم ثمانية عظام صغيرة تسمى عظام الرسغ.

وتمتد عظام الرسغ على طول اليد في صفين يتكون كل منهما من أربعة عظام. وتمسك أنسجة قوية تدعى الأربطة عظام الرسغ في مكانها، ولكنها أيضًا تسمح بحركتها. وتضم ثلاثة من عظام الرسغ في الصف الأعلى الكعبرة، وهي أحد عظمين اثنين في الذراع، لتكوِّن مفصل المعصم. ولا تتصل العظام الأخرى للذراع، وهي عظام الزند، بعظام الرسغ. فهي تشكل مفصلاً مع الكعبرة فوق المعصم مباشرة. ويسمح هذا المفصل للمعصم بالدوران، وهكذا يساعد على دوران الكف لأعلى ولأسفل.

وتمتد أنسجة تشبه الخيوط الغليظة تسمى الأوتار على طول منطقة عظام الرسغ، لتصل عظام الأصابع بالعضلات في اليد. وحين تتقلص عضلات اليد هذه، فإنها تشد الأوتار التي تحرك الأصابع وتثني الأوتار من جهة عظام رسغ الكف حتى الأصابع. أما تلك التي تظهر على ظهر اليد فهي تجعل الأصابع مستقيمة.

وقد تنكسر إحدى عظام الرسغ بعد سقطة والذراع ممدودة، وقد يكون هذا العظم القاربي أو النهاية الأولى لعظم الكعبرة. وتسبب أي من هذه الإصابات كسرًا في المعصم. ويعاني كثير من الرياضيين كسورًا مثل هذه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأربطة

The joint is surrounded by a capsule, strengthened by the following ligaments:


الحركات

The movements permitted in this joint are flexion, extension, supination, pronation, and circumduction. They are studied with those of the carpus, with which they are combined.

انظر أيضًا

صور اضافية

الهامش

وصلات خارجية