المفصل الأخرمي الترقوي

المفصل الأخرمي الترقوي
Acromio-clavicular joint
Gray326.png
الكتف الأيسر والمفصل الأخرمي الترقوي.
Gray328.png
Details
Identifiers
اللاتينية Articulatio acromioclavicularis
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 744: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
المصطلحات التشريحية
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

المفصل الأخرمي الترقوي، هو مفصل في أعلى الكتف. يقع هذا المفصل بين الأخرم (جزء من عظم الكتف الذي يشكل النقطة العليا للكتف) والترقوة.[1] وهو مفصل زليلي مسطح.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البنية

الأربطة

يُثبت المفصل بواسطة ثلاث رباط (تشريح)أربطة:


الاختلافات

أظهرت دراسة بأشعة إكس على 100 جندي أمريكي وجود اختلاف كبير في حجم وشكل المفصل الأخرمي الترقوي.[2] وتختلف الأسطح المفصلية بشكل ملحوظ في الحجم والشكل. بعضها يفصله هلالة ترتبط بالرباط الأخرم الترقوي. قد تكون هذه الهلالة عبارة عن عن نصل من الألياف التي يمتد إلى منتصف الطريق تقريباً إلى المفصل أو قد تشكل قرصًا كاملًا يقسم المفصل إلى جزأين. في مفاصل أخرى لا يوجد مفصل زلازلي مع المفصل الأخرمي الترقوي المكون من حشية من الأنسجة الليفية المرتبطة بالحافة الخارجية للترقوة، ولا يوجد تجويف مفصلي.[2]

الوظيفة

يوفر المفصل الأخرمي الترقوي القدرة على رفع الذراع لأعلى الرأس. هذه الوظائف المفصلية كنطقة محورية (بالرغم من أنه يعتبر تقنياً مفصل زلالي منزلق)، الذي يعمل كدعامة للمساعدة في تحريك لوح الكتف مما يؤدي إلى درجة أكبر من دوران الذراع.

الأهمية السريرية

الإصابات

الإصابة الشائعة للمفصل الأخرمي الترقوي هي الخلع، والتي عادة ما تسمى انفصال الكتف. وهذه الحالة تختلف عن "خلع الكتف"، والتي تشير إلى خلع المفصل الحقاني العضدي.

يحدث خلع المفصل الأخرمي الترقوي بشكل شائع بين الرياضيين مثل لاعبي هوكي الجليد، كرة القدم، الجودو، الرگبي، كرة القدم الأسترالية، كما يعتبر مشكلة للممارسي السباحة، راكبي الخيل، راكبي الدراجات العدية والجبلية، المتزحلقين على الجليد، والمتزلجين على الألواح. الآلية الأكثر شيوعاً للإصابة هي السقوط على حافة الذراع أو السقوط على الذراع وهو في وضع مستقيم.

تصنف حالات خلع المفصل الأخرمي الترقوي بالدرجات من 1 إلى 5. يعتمد التصنيف على درجة انفصال الأخرم عن عظمة الترقوة مع الوزن المطبق على الذراع. الدرجة الأولى يكون فيها انفصال المفصل بسيطاً، ويكون الرباط الأخرمي الترقوي ممزق بشكل سيء أو ممزق جزئياً. وعادة ما يكون الانفصال <4 مم. الدرجة الثانية يكون خلع المفصل الأخرمي الترقوي جزئياً ويكون هناك تمزق جزئي للرباط الأخرمي الترقوي. وتكون فجوة الانفصال >5 مم. الدرجة الأولى والثانية من خلع المفصل الأخرمي الترقوي لا تتطلب تدخلاً جراحياً وتشفى تلقائياً، لذلك، ليس هناك حاجة للعلاج الطبيعي. الدرجة الثالثة عبارة عن تمزق كامل للرباط الأخرمي الترقوي والرباط الغرابي الترقوي. عند تصوير الترقوة من منظور سفلي ستظهر على الجهة العليا من الأخرم. عادة ما لا تتطلب الدرجة الثالثة تدخلاً جراحياً وسيعود المفصل لأداء وظيفته الطبيعية في غضون 16-20 أسبوع. ومع ذلك، سيكون هناك بعض التشوه الجسدي للكتف مع نتوء ملحوظ ينشأ عن خلع الترقوة.

الفصال العظمي

الفصال العظمي للمفصل الأخرمي الترقوي مألوفاً. قد يحدث بسبب صدمة سابقة (فصال عظمي ثانوي) أو يحدث كاضطراب انتكاسي مزمن. في الحالات المتأخرة عادة ما يرافقها التهاب الجراب تحت الأخرم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

صور إضافية

انظر أيضاً

هذا المقال يستخدم مصطلحات التشريح؛ لنظرة عامة، انظر مصطلحات التشريح.


المصادر

  1. ^ SimonMoyes.co.uk. "What is Acromioclavicular Joint Osteoarthritis?". Archived from the original on 2011-05-06. Cite uses deprecated parameter |dead-url= (help); Cite journal requires |journal= (help)
  2. ^ أ ب URIST, M. R. (1946). COMPLETE DISLOCATIONS OF THE ACROMIOCLAVICULAR JOINT: The Nature of the Traumatic Lesion and Effective Methods of Treatment with an Analysis of Forty-One Cases. J. Bone Joint Surg. Am.28: 813 - 837.

وصلات خارجية