مضغة

مضغة جنين بشري في نهاية الأسبوع الثامن ويبدو تكون الرأس و اليدين و الساقين

المضغة بالانجليزية Embryo ، باليونانية ἔμβρυον ، وهو طور من مراحل تطور الجنين في الإنسان ، ويكون في الفترة من بداية الإخصاب حتى نهاية الأسبوع الثامن من الحمل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المضغة في اللغة العربية

المضغة في اللغة العربية تأتى بمعاني متعددة منها "شئ لاكته الأسنان" ، وكذلك تأتي للتعبير عن الأشياء الصغيرة. وذكر عدد من المفسرين أن المضغة في حجم ما يمكن مضغه. وعند اختيار مصطلحات لمراحل نمو الجنين ينبغى أن يرتبط المصطلح بالشكل الخارجي ، والتركيبات الداخلية الأساسية للجنين ، وبناء على هذا فإن إطلاق اسم مضغة على هذا الطور من أطوار الجنين يأتي محققاً للمعاني اللغوية للفظ: مضغة.

كما أوضح علم الأجنة الحديث مدى الدقة في اختيار تسمية مضغة بهذا المعنى ، إذ وجد أنه بعد تخلق الجنين و المشيمة في هذه المرحلة يتلقى الجنين غذاءه وطاقته ، وتتزايد عملية النمو بسرعة ، ويبدأ ظهور الكتل البدنية المسماة فلقات التي تتكون منها العظام و العضلات. ونظراً للعديد من الفلقات التي تتكون فإن الجنين يبدو وكأنه مادة ممضوغة عليها طبعات أسنان واضحة.

مراحل تكوين الجنين

من خلال الدراسة في علم الأجنة يتبين أن تكوين الجنين في الإنسان يمر بعدة مراحل وحدّدها بالأطوار التالية: 1- مرحلة التخلق الأولى: - النطفة.

- العلقة.

- المضغة.

- كساء العظام.

- كساء العظام باللحم.

2- طور النشأة.

3- طور قابلية الحياة.

4- طور الحضانة الرحمية.

5- طور المخاض.

المضغة في الأسبوع الرابع للحمل

نشأة المضغة

يأتي طور المضغة بعد مرحلتي النطفة و العلقة ، ويبدأ بظهور الكتل البدنية في اليوم الرابع والعشرين أو الخامس والعشرين في أعلى اللوح الجنيني ، ثم يتوالى ظهور هذه الكتل بالتدريج إلى مؤخرة الجنين. وفي اليوم الثامن والعشرين يتكون الجنين من عدة فلقات تظهر بينها انبعاجات ، مما يجعل شكل الجنين شبيهاً بالعلكة الممضوغة. ويزداد اكتساب الجنين في تطوره شكل المضغة تدريجياً من حيث الحجم بحيث يكتمل هذا الطور في بقية الأيام الأربعين الأولى من حياته ، وينتهي هذا الطور بنهاية الأسبوع السادس.

مضغة في أثناء الأسبوع الخامس للحمل

تطور المضغة

تبدأ مرحلة المضغة بظهور الفلقات التي تعطى مظهراً يشبه مظهر طبع الأسنان في المادة الممضوغة، وتبدو وكأنها تتغير باستمرار مثلما تتغير آثار طبع الأسنان في شكل مادة تمضغ حين لوكها - وذلك للتغير السريع في شكل الجنين - ولكن آثار الطبع أو المضغ تستمر ملازمة ، فالجنين يتغير شكله الكلى ، ولكن التركيبات المتكونة من الفلقات تبقى.

يحدث بعد ذلك تغير لأوضاع الجنين نتيجة تحولات في مركز ثقله مع تكون أنسجة جديدة ، ويشبه ذلك تغير وضع وشكل المادة حينما تلوكها الأسنان. وكما تستدير المادة الممضوغة قبل أن تبلع، فإن ظهر الجنين ينحنى ويصبح مقوساً شبه مستدير مثل حرف (C) بالإنجليزية. يكون طول الجنين حوالي 1 سم في نهاية هذه المرحلة ، لأن جميع أجهزة الإنسان تتخلق في مرحلة المضغة ولكن في صورة برعم ويكون طول الجنين في مرحلة المضغة ما يقارب 1 سم.

ويبدأ ظهور بعض الأعضاء ، كالعينين و اللسان وذلك في الأسبوع الرابع في مرحلة المضغة و الشفتين في الأسبوع الخامس ، ولكن لا تتضح المعالم إلاّ في نهاية الأسبوع الثامن. وتظهر نتوءات الأطراف اليدين و الساقين في هذا الطور. كذلك يمكن بسهولة تميز بروز القلب. ويعتبر الذيل المنحني باتجاه البطن وبما يحمله من الفلقات من الملامح المميزة لهذه المرحلة.

مضغة في الأسبوع السادس للحمل

أنظر أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


المصادر