سعيد المصري

(تم التحويل من مصطفى أبو اليزيد)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
سعيد المصري
4 61 Yazid Mustafa Abu.jpg
وُلـِد17 ديسمبر، 1955[1]
توفيمايو 2010
پاكستان
أسماء أخرىالشيخ سعيد المصري، مصطفى أبو اليزيد

سعيد المصري أو مصطفى أبو اليزيد (و. 17 ديسمبر 1955 - ت. مايو 2010)، هو المدير المالي وأحد الأعضاء المؤسسين في تنظيم القاعدة.[2][3] ويعتقد أن سعيد المصري وأبو حفص الموريتاني وسيف العدل، ممن عارضوا هجمات 11 سبتمبر قبل شهرين من تنفيذها.[4]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في پاكستان

كان قد قبض على سعيد المصري ضمن المئات الذين اشتبه فيه بعد اغتيال أنور السادات عام 1981.[5] وخرج من السجن بعد ثلاث سنوات، وإنضم بعد فترة قصيرة إلى جماعة الجهاد الإسلامي، وفي عام 1988 سافر إلى أفغانستان.[1] والمصري لديه زوجتين والعديد من الأبناء والأحفاد، ولديه إبنة متزوجة من الشيخ عمر عبد الرحمن.[1]

من عام 1991، كان المصري الرئيس المالي تنظيم القاعدة، في مكتب المحاسبة في پيشاوار. وعين ابراهيم القوسي نائب له للتعامل مع الأمور المالية الخاصة بمشروعات المنظمات الأهلية.[6]


في السودان

عودته إلى پاكستان ووفاته

في 31 مايو 2010، لقي مصطفى أبو اليزيد القائد العام لتنظيم قاعدة الجهاد في أفغانستان والرجل الثالث في التنظيم مصرعه في عملية قتلت فيها أيضا زوجته وثلاث من بناته وحفيدته. وقال المركز الأمريكي سايت الذي يراقب المواقع الإلكترونية الإسلامية إن تنظيم القاعدة نعى في بيان له على الإنترنت أبو اليزيد (56 عاماً) ووصفه بأنه صاحب سيرة جهادية ناصعة امتدت لأكثر من 22 عاما.

ولم يفض بيان نعي القاعدة لأبي اليزيد -الملقب بالشيخ سعيد المصري- في ذكر وقائع العملية التي أودت بحياته وحياة أفراد أسرته، لكنه أشار إلى مقتل رجال ونساء وأطفال آخرين في العملية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوكالة الاستخبارات الأميركية -رفض ذكر اسمه- أن لديهم سبباً قويا للاعتقاد بأن أبو اليزيد قتل مؤخراً في منطقة قبلية بباكستان.

وأبو اليزيد مصري الجنسية، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لتنظيم القاعدة، والمحاسب السابق لزعيم التنظيم أسامة بن لادن، وكان على قائمة الأفراد والمنظمات والجمعيات الخيرية الذين جمدت أرصدتهم من قبل وزارة الخزانة الأميركية في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

ووفقا لمكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي فإن أبو اليزيد هو الذي حول الأموال عن طريق دبي إلى محمد عطا ومروان الشحي ووائل الشهري، وهم ثلاثة من خاطفي الطائرات التي اصطدمت ببرجي مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأمركية. [7]

المصادر

  1. ^ أ ب ت Michael Scheuer (July 3, 2007) Al-Qaeda's New Leader in Afghanistan: A Profile of Abu al-Yazid . Terrorism Focus Volume 4, Issue 21. The Jamestown Foundation. Washington, DC. p. 5-7.
  2. ^ Whitlock, Craig (2006). "Al-Qaeda's New Leadership". The Washington Post. Retrieved 2007-12-28. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  3. ^ "Shaikh Saiid al-Masri". Global Security. Retrieved February 7, 2007. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  4. ^ [www.9-11commission.gov/report/911Report.pdf 9/11 Commission p 251]
  5. ^ Fox, Senior al-Qaeda commander killed in Pakistan, August 12, 2008
  6. ^ Charge sheet, United States of America v. Ibrahim Ahmed Mahmoud al-Qosi
  7. ^ الجزيرة نت - مقتل الرجل الثالث بتنظيم القاعدة

وصلات خارجية

قالب:3IC