مشروع احتجاز ثاني أكسيد الكربون في عين صالح

مشروع حبس ثاني أكسيد الكربون في عين صالح تقدر تكاليفه بنحو 2.5 بليون دولار، وهو أكبر مشروع في العالم لحبس ثاني أكسيد الكربون وهو أول منشأة في العالم لتخزين ثاني أكسيد الكربون في خزان غاز طبيعي منتج.[1]

مشروع حبس ثاني أكسيد الكربون في عين صالح هو أكبر مشروع تطوير غاز طبيعي في الجزائر، ويتضمن تطوير احتياطيات غاز تـُقدّر بنحو 200 بليون متر مكعب من الغاز الجاف في جنوب وسط الجزائر. "غاز عين صالح" هو شركة مشتركة بين ب پ وسوناطراك, شركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية وستاتويل. المشروع يتضمن: الضغط; فصل ك أ2 ثم إعادة حقنه; وبناء قدرات لتثبيت المكثـَفات في أربع مواقع ضمن حقول الغاز البالغ مساحتها 23,000 كم2 في الصحراء الكبرى. من كريشبة Krechba, أقصى الأجزاء شمالاً في حقول غاز عين صالح حيث يـُخـّزَّن ك أ2, يـُنقـَل الغاز في خط أنابيب يبلغ طوله 455 كم إلى حاسي الرمل ثم يـُصـَدّر عبر إيطاليا إلى الأسواق الاوروبية.

وقد تعدت تكلفة مشروع عين صالح مبلغ 2.5 بليون دولار وهو أول عملية تخزين ك أ2 في خزان غاز منتج. والمشروع هو أضخم مشروع أبحاث في اعالم عن ثاني أكسيد الكربون. ويجري المشروع في ظروق صحراوية قاسية، إذ تتعدى درجة حرارة السطح في الكثير من الأيام 60 درجة مئوية ودرجة حرارة الجو تكون في أعالي 50 درجة مئوية, وأقرب بنية تحتية للعمران تبعد نحو 500 كم. مما دفع العاملين في الشروع للعمل بين الغروب والفجر.

المشروع ينقسم غلى ثلاثة أجزاء:

  • مشرع تطوير غاز الهيدروكربون بقدرة 25 مليون م3/يوم، وبتكلفة 2.4 بليون دولار.
  • مشروع تخزين ك أ2 بسعة 1.1 مليون طن/السنة ، وبتكلفة 100 مليون دولار; و
  • مشروع مراقبة تخزين ك أ2 ، بتكلفة 30 مليون دولار.

تطوير غاز الهيدروكربون يتضمن التطوير على مراحل لثمانية حقول غاز تقع في حوض أحنت-تميمون Ahnet-Timimoun Basin. التطوير المبدئي ركز على استغلال احتياطيات الغاز في الحقول الثلاث الشمالية وهي كريشبة Krechba, تگنتور Teguentour و رگ Reg لاستخراج تدفق غاز متعاقد على بيعه وقدره 9 ب.م.م./السنة. حقول الغاز تلك تحتوي على تركزات من ك أ2 تتراوح في الأغلب بين 5 و 10 %, بالرغم من أنها في بعض الأحيان تنخفض إلى 1%. الغاز الباقي يكاد يكون بالكامل ميثان نقي. وبانتزاع ثاني أكسيد الكربون, فإن تركير CO2 في تدفق الغاز ينخفض إلى أقل من 0.3%. ك أ2 غير المرغوب فيه يتم ضغطه وإعادة حقنه مرة أخرى في كريشبة بمعدل 70 mms قدم مكعب/يوم (أي 1.1 مليون طن في اليوم) طبقة صخرية مائيةتحت طبقة سمكها 950 م من الحجر الطيني الكربوني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ "Sahara inhospitable host for CO2 research". Unknown parameter |publiher= ignored (|publisher= suggested) (help)
الكلمات الدالة: