مركز حدود جابر

مركز حدود جابر

مركز نصيب الحدودي
معبر جابر الحدودي.PNG
الاحداثياتCoordinates: 32°44′17.78″N 39°00′9.75″E / 32.7382722°N 39.0027083°E / 32.7382722; 39.0027083
يحملمشاة، مركبات، حاويات شحن
المنطقةالأردن جابر، الأردن
سوريا نصيب، سوريا
الاسم الرسميمركز حدود جابر (في الأردن)
مركز نصيب الحدودي (في سوريا)
التاريخ
أُغلِقمؤقتاً في أغسطس 2020
Jordan Syria Locator.png

معبر جابر الحدودي أو معبر نصيب الحدودي هو أحد المعبرين الحدوديين بين الأردن وسوريا. يقع بين بلدة جابر الأردنية في محافظة إربد، وبلدة نصيب السورية في محافظة درعا. وهو أكثر المعابر إزدحاما على الحدود السورية، حيث تنتقل عبره معظم البضائع بين سوريا وكل من الأردن والخليج. بدأ العمل بإنشاءه عام 1991 على مساحه من الأرض تبلغ 2,867 دونم، وقد تم استحداث ما مساحته 280,000 متر مربع من مباني وساحات وطرق وأنجز عام 1996. وقد بوشر العمل في المركز في 1997 حيث أصبح يستقبل المسافرين القادمين والمغادرين بمركباتهم الخاصة أو بوسائط النقل العمومية واستقبال الشاحنات القادمة والمغادرة من خلال فرع الشحن كما تم إجراء مشاريع توسعه لزيادة قدرة المركز على تقديم خدمات بمستوى أفضل لزوار البلدين وبسبب ازدياد حركة المسافرين عبر المركز الحدودي حيث تم إنشاء مبنى حديث للقادمين وآخر للمغادرين وثالث للشحن مزوده بكافة الخدمات التي يحتاجها المسافر. وقد تم إغلاق هذا المعبر في عدة مراحل بسبب الظروف السياسية للبلدين. [1] [2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

في 28 يوليو 2021، أعلن عن اتفاق أردني-سوري على إعادة تشغيل معبر جابر الحدودي بشكل كامل اعتباراً من 1 أغسطس 2021، وذلك بعد مرور نحو عام على إغلاقه أمام حركة الأفراد. وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزيري الداخلية الأردني مازن الفراية، والسوري محمد خالد الرحمون، بحسب بيان لرئاسة الوزراء الأردنية.[3]

وقال البيان إن وزير الداخلية الأردني أكد خلال الاتصال "ضرورة إعادة التشغيل الكامل للمركز الحدودي نظراً لما يمثله من أهمية استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على الأردن وسوريا ومصالحهما المشتركة". ونقل البيان عن الوزير السوري ترحيبه بإعادة التشغيل الكامل للمركز الحدودي، مبدياً استعداد بلاده لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص. وذكر البيان "أن الجانبين اتفقا على قيام الجهات التنفيذية العاملة في المركز بالتنسيق الميداني بشأن الإجراءات اللازمة لإعادة التشغيل الكامل للمركز، وبما يحقق الغايات المرجوة وضمن البروتوكول الطبي المعتمد".

ويأتي هذا التطور "بناءً على توجيهات من رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة"، بعد زيارة لمركز جابر الحدودي في الثامن من يوليو الحالي، بحسب البيان. وكان الخصاونة قد أوعز في الثامن من يوليو باتخاذ عدد من الإجراءات، تمهيداً لإعادة تشغيل معبر جابر الحدودي مع سوريا بكامل طاقته، وإيقاف العمل بنظام النقل التبادلي (back to back) للشحن في أقرب وقت ممكن لضمان انسيابية تدفق المواد، مع التأكيد على الالتزام بالاشتراطات الصحية والوقائية اللازمة.

كما وجه برفع عدد القادمين على منصة دخول القادمين عبر المعبر إلى 500 شخص يوميا بدلا من 150 شخصا، بالإضافة إلى السماح للمغادرين من مختلف الجنسيات بالمغادرة عبر المعبر دون الحصول على موافقة من وزارة الداخلية. وأوعز رئيس الوزراء الأردني أيضا بتسريع تلبية المتطلبات اللوجستية وإجراءات تطوير البنى التحتية اللازمة، تماشياً مع التوجه للفتح شبه الكامل للمعبر الحدودي.

وفي دمشق، ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن وزيري الداخلية السوري والأردني بحثا في اتصال هاتفي اليوم التعاون والتنسيق بين البلدين وتسهيل حركة العبور. وقالت الوكالة الرسمية إن الجانبين بحثا خلال الاتصال الاتفاق على التنسيق المشترك من أجل تسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين. ولم تقدم الوكالة المزيد من التفاصيل.

وكانت الحكومة الأردنية قد أغلقت المعبر الحدودي مع سوريا في أغسطس 2020 أمام حركة الأفراد بسبب تسجيل ارتفاع ملحوظ في حالات الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) القادمة عبر المعبر، لكنها سمحت بتبادل البضائع من خلال تفريغ الشاحنات القادمة من سوريا إلى شاحنات أردنية.

ويربط المعبر بين بلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق شمال شرق المملكة، وبلدة نصيب السورية في محافظة درعا جنوب سوريا، ويطلق عليه "معبر جابر" في الأردن، و"معبر نصيب" في الجانب السوري. وكان المعبر قد أغلق لمدة ثلاثة أعوام على خلفية النزاع في سوريا قبل أن يعيد الجانبان فتحه في منتصف أكتوبر عام 2018.


أنظر أيضاً

المصادر

  1. ^ الصفحة الرسمية للمعبر على موقع إدارة الإقامة والحدود الأردنية.
  2. ^ ejbed.com
  3. ^ "اتفاق أردني سوري على إعادة تشغيل معبر جابر/نصيب الحدودي بكامل طاقته". شينخوا. 2021-07-28. Retrieved 2021-07-28.