مدار شمسي المركز

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
حركة مركز ثقل المجموعة الشمسية بالنسبة للشمس

إن المدار الشمسي المركز heliocentric orbit (يُسمى أيضاً المدار الشمسي) هو مدار حول مركز ثقل المجموعة الشمسية، والتي تقع عادة داخل أو بالقرب من سطح الشمس. تكون جميع الكواكب و المذنبات و الكويكبات في النظام الشمسي، والشمس نفسها في مثل هذه المدارات، مثل العديد من المخلفات والقطع الاصطناعية من المسبارات الفضائية. على النقيض من ذلك، لا تكون أقمار الكواكب في النظام الشمسي في مدارات شمسية المركز، لأنها تدور حول كوكبها (على الرغم من أن القمر له مدار محدب حول الشمس).

على الرغم من أن المركز الثقلي للنظام الشمسي قريب جداً من الشمس، فإنه يتحرك عبر الفضاء مع مرور الزمن، اعتماداً على مكان وجود أجسام كبيرة أخرى في النظام الشمسي، مثل المشتري وغيرها من الكواكب الكبيرة الغازية الأخرى، الكائنة في ذلك الوقت. هناك ظاهرة مماثلة تسمح باكتشاف الكواكب الخارجية عن طريق منهجية السرعة الشعاعية.

البادئة helio- مشتقة من اليونانية الكلمة "ἥλιος"، والتي تعني "الشمس"، وكذلك هليوس، يعني تجسيد الشمس في الأساطير اليونانية.[1]

كانت أول مركبة فضائية توضع في مدار شمس المركز هي لونا 1 في عام 1959. تسبب احتراق في المرحلة العليا في توقيت غير صحيح في فقدان تأثيرها المخطط على القمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إدخال حول المريخ

مخطط إدخال حول المريخ.
A = مدار هوهمان الانتقالي. B = مهمة الاقتران. C = مهمة المقابلة

الإدخال حول المريخ (TMI) هو مدار حول الشمس يتم فيه استخدام مناورة تسييرية لضبط مركبة فضائية على مسار ما، المعروف أيضاً باسم مدار انتقال المريخ، والذي سيضعه بعيداً عن مدار المريخ.

يتم فتح صمام نقل الطاقة المنخفضة كل عامين، مما يسمح بالحركة بين الكواكب بأقل متطلبات طاقة ممكنة. يمكن لعمليات الإدخال التحويلية أن تضع المركبة الفضائية في مدار هوهمان الانتقالي أو مدار نقل ثنائي الإهليلجية. يمكن أن تكون الإدخال حول المريخ إما حرقاً في مناورة واحدة، مثل تلك المركبة المدارية ميڤن المستخدمة بواسطة ناسا في المدار في عام 2013، أو سلسلة من إطلاقات نقطة الحضيض القمري، مثل تلك المستخدمة من قبل ISRO مهمة الدوران حول المريخ في عام 2013.[2][3]


انظر أيضاً

References

  1. ^ "helio-". Dictionary.com Unabridged (v 1.1). Random House. 2006. Retrieved 2009-02-12.
  2. ^ ISRO successfully sends Mars orbiter into sun-centric orbit.
  3. ^ Orbiter successfully placed in Mars Transfer Trajectory.