محمد دبي إتنو

(تم التحويل من محمد دبي)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

محمد إدريس دبي
محمد إدريس دبي.jpg
رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي
تولى المنصب
20 أبريل 2021
سبقهإدريس دبي
as الرئيس
تفاصيل شخصية
وُلِد1984 (العمر 36–37)
تشاد
القرابةإدريس دبي (والده)
الخدمة العسكرية
الولاء تشاد
الفرع/الخدمةتشاد الجيش التشادي
الرتبةفريق
الوحدةاللواء الثالث مدرعات
اللواء الخامس الجوي
المتطوعون العرب
المعارك/الحروبالحرب الأهلية التشادية (2005–2010)

نزاع شمال مالي (2012–الحاضر)

الفريق محمد إدريس دبي، هو رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي.[1] وهو ابن الرئيس التشادي إدريس دبي. كان الثاني في القيادة العسكرية أثناء التدخل التشادي في شمال مالي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

محمد دبي.

وُلد محمد كاكا إتنو، (كاكا يعني جدة باللهجة التشادية، حيث تولت جدته لوالده تربيته)، من قبائل گوران، إحدى المكوّنات المجتمعية في الساحل الأفريقي، وتزوّج من گورانيّة تعمل ضمن الفريق الإعلامي الرئاسي وهي ابنة جنرال رفيع كان مقرّباً من رئيس البلاد السابق حسين حبري الذي انقلب عليه دبي عام 1990. لهذا السبب تحديداً، ينظر إلى محمّد كاكا بعين الريبة من قبل الزغاوة التي ينتمي إليها، وفق عدد من الخبراء في المنطقة. ويقول رولان مارشال، الباحث في مركز الأبحاث الدولية التابع إلى معهد العلوم السياسية في باريس: "إنّه شاب فتي ولا يحبه الضباط الآخرون بشكل خاص. لابدّ أن يواجه انقلابًا من الداخل". [2]


مسيرته العسكرية

محمد دبي.

نشأ محمّد ديبي في نجامينا قبل إرساله إلى المدرسة العسكرية في إكس-اون-پروڤنس جنوبي فرنسا، حيث مكث بضعة أشهر فقط. وفور عودته إلى تشاد، تابع تحصيله في تجمّع المدارس العسكرية المشتركة في العاصمة، والتحق على إثر ذلك بالحرس الرئاسي حيث سرعان ما ترقى في الرتب. تم تعيينه لاحقًا في فرع الخدمة لأمن مؤسسات الدولة (SERS)، كنائب لقائد مجموعة المحتجزين. كانت تجربته القتالية الأولى في أبريل 2006 عندما هاجم المتمردون العاصمة التشادية وشارك لاحقًا في القتال في شرق تشاد مع اللواء أبو بكر السعيد، ثم مدير الدرك، وحصل محمد على رتبة رائد بعد ذلك. قاد القوات أثناء مشاركته قيادة القوات التشادية في معركة أم دام حيث هزم جيشه المتمردين.[3]

بعد انتصاره، عُين في قيادة الأسراب المدرعة والحراس الشخصيين لأمن مؤسسات الدولة. في يناير 2013، كان الثاني في قيادة القوات التشادية الخاصة في مالي تحت قيادة الجنرال عمر بيكيمو. في 22 فبراير، قاد جيشه ضد المتمردين في جبال أدرار إفوگاس بشمال مالي التي أدت إلى نشوب معركة إفوگاس. قضوا على قاعدة للمتمردين قيل إنها ذات "أهمية كبيرة"، وألحقوا خسائر فادحة بالمتمردين، لكنهم فقدوا أيضًا 26 رجلاً في هذه العملية، بمن فيهم عبد العزيز حسن آدم، قائد القوات الخاصة. تولى محمد قيادة القوات بالكامل ومنذ ذلك الحين يقود العمليات ضد المتمردين في الشمال.[4]

ظلّ محمد بعيداً عن الاضواء، خلف أخيه عبد الكريم، نائب مدير المكتب المدني لرئيس الجمهورية، ولكنّ الأضواء سلّطت عليه حين عيّن نائباً لقائد القوات المسلحة التشادية لدى تدخلها في مالي عام 2013.

رئاسة المجلس العسكري

محمد (يمين) وزكريا (يسار)، نجلي إدريس دبي.

في أعقاب مقتل والده على أيدي جبهة التغيير والوفاق في تشاد في 20 أبريل 2021، صرح الجيش التشادي أن الحكومة المنتخبة والمجلس الوطني قد حُلا وأن المجلس العسكري الانتقالي بقيادة محمد سيقود البلاد لثمانية عشر شهراً.[5]

في 21 أبريل 2021، أكدت توبو ميديا TOUBOU MEDIA المعارضة حدوث تبادل اطلاق النار بين نجلي الرئيس التشادي السابق إدريس دبي، داخل القصر الرئاسي، محمد كاكا، رئيس المجلس العسكري وشقيقه زكريا، وإصابة محمد.[6]

بينما المعارضة التشادية المسلحة تستعد مع أكثر من 500 سيارة مسلحة لاقتحام العاصمة أنجامينا، طلب محمد المهدي، زعيم جبهة التغيير والوفاق عبر إذاعة فرنسا الدولية، من أعضاء المجلس العسكري في انجامينا بقيادة محمد كاكا ديبي تسليم السلطة فوراً لرئيس البرلمان وإلغاء الحكم العسكري.

رئاسة الجمهورية

في 21 أبريل 2021، أعلن محمد نجل الرئيس التشادي السابق إدريس دبي، أنه يتولى "مهام رئيس الجمهورية" حسب "ميثاق انتقالي". ويمنح الميثاق صلاحيات واسعة للرئيس الجديد بينها إقرار قوانين وإعفاء أفراد الجيش المكلفين في الحكومة من الوظيفة العسكرية. ويعتبر محمد إدريس دبي قائد القوات المسلحة بموجب هذا الميثاق. وقد أفاد موقع الرئاسة التشادية أن الجنرال محمد إدريس ديبي، رئيس المجلس العسكري الانتقالي الذي تأسس بعد وفاة والده، أعلن أنه "يتولى مهام رئيس جمهورية" تشاد حسب "ميثاق انتقالي"، الذي يُلغي العمل بالدستور السابق ويُنفذ "كقانون أساسي للجمهورية".[7]

ويقوم رئيس الدولة الجديد بإقرار القوانين التي يعتمدها أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الـ69 والمعينين مباشرة من قبل محمد إدريس ديبي. وينص الميثاق على أنه يمكن له "إعفاء أفراد الجيش المكلفين في الحكومة الانتقالية من أي وظيفة عسكرية". وكان محمد قد عين في اليوم السابق بموجب مرسوم 14 جنرالاً آخرين قريبين جدا من والده الراحل في المجلس الانتقالي، الهيئة المسؤولة عن المرحلة الانتقالية لمدة 18 شهرا حتى موعد إجراء "انتخابات حرة وديمقراطية".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرئيات

عباس كامل يسلم الرئيس التشادي محمد دبي رسالة من
الرئيس السيسي، 20 يونيو 2021.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Chad President Deby dies of injuries suffered on front line: Army". www.aljazeera.com. Retrieved Apr 20, 2021.
  2. ^ "الرجل القوي الجديد في تشاد: نجل الرئيس الراحل وجنرال بنجوم كثيرة". مونت كارلو الدولية. 2021-04-21. Retrieved 2021-04-21.
  3. ^ Editor, PM NEWS (20 April 2021). "Chad: Slain Deby's son Mahamat Deby Itno heads military council". P.M. News. Retrieved 20 April 2021.CS1 maint: extra text: authors list (link)
  4. ^ "Le général Mahamat Idriss Déby Itno, 29 ans et fils d'Idriss Deby, commande la force tchadienne au Mali". bamada.net. Retrieved 20 June 2013.
  5. ^ "Chad's President Idriss Déby dies 'in clashes with rebels'". BBC News. Retrieved 20 April 2021.
  6. ^ "تبادل إطلاق النار بين نجلي الرئيس". الكاتب محمد الأمين سَوادُغُو. 2021-04-21. Retrieved 2021-04-21.
  7. ^ "تشاد: محمد إدريس ديبي يعلن توليه "مهام رئيس الجمهورية" بعد وفاة والده". فرانس 24. 2021-04-21. Retrieved 2021-04-21.