مبادرة بناة المعرفة

( المعرفة وخصائصها ) ديوان#

إن المعرفة من حاجات الإنسان اليومية بكل ما يشمله من حركة في بحثه عن شتَّى الأنواع التي قد يمتهن بعضها أو يتلذذ ببعضها الآخر والمعرفة هي من مخاض الصورة الخيالية ويتم تطبيقها على أرض الواقع فلم يولد الإنسان عالما بل عليه الادراك والتصور والتعمق في أسرار الكون المحيط به وفيما يليه من بعد ادراكي وحسي ومن هذا المنطلق تنبثق براعم المعرفة((الأديب الشاعر أحمد أورفلي))

مبادرة بناة المعرفة، هي مبادرة أطلقتها موسوعة المعرفة، لتبدأ في 3 يناير 2019، والهدف منها مساهمة قراء المعرفة في إثراء محتوى مقالات الموسوعة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن المبادرة

في سبيل أن لا نواجه المستقبل بذات العجز الذي نعيشه اليوم. وعلى أمل أن نعيش مستقبل أفضل لنا وللأجيال القادمة، وبهدف أن لا نبقى خارج التاريخ، ولكي لا نعيش على هامش العالم، ونحجز مكاناً لأمتنا تحت الشمس.. تطلق موسوعة المعرفة مبادرة "بُناة المعرفة"، وتهدف لبناء احتياطي موسوعي معرفي عربي مستقل، وبشكل تطوعي، وذلك عن طريق كتابة مقال موسوعي (ويكي) ومشاركته على مجموعة أصدقاء المعرفة، وسيتم اضافة المقال لموقع الموسوعة، لتساهم كحجر في بناء معرفي عربي شامل ومستقل.


المواضيع التي قد تشملها المقالات

وهي أربعة أقسام:

1- القسم الأول: المقالات الشهرية، إذ سيتم تحديد موضوع معين كل شهر للكتابة حوله، وكل فرد يمكنه أن يساهم بمقال أو أكثر حول الموضوع. والهدف الوصول ل100 مقال عن كل موضوع يطرح.

2- القسم الثاني: المقالات الحرة، وبها يمكن للمساهم أن يكتب حول أي موضوع يريده دون التقيد بموضوع الشهر، وذلك حسب رغبته واختصاصه، والهدف بهذا القسم الوصول ل 100 مقال حر بالشهر.

وببساطة يمكن أن يكون المقال حول أي شيء ممكن لأحدهم أن يبحث عن معلومات حوله، كتاب، فيلم، مسلسل، لعبة الكترونية، فريق رياضي، شخصية سياسية، لاعب رياضي، ممثل، نظرية علمية في أي مجال كان، الة، فرقة موسيقية، نوع من النباتات أوالحيوانات..الخ. والهدف من ذلك ان يساهم في المبادر كافة شرائح المجتمع وليس المتعلمين والمختصين فقط.

أي أنه يمكن لأي فرد بحسب إختصاصه الدراسي او مجال عمله أن يكتب مقال حول موضوع متمكن منه معرفياً، كنظرية قانونية إن كنت طالب حقوق، أو فيلسوف يعجبك ان كنت طالب فلسفة، أو مبدأ اقتصادي ان كنت تدرس الاقتصاد، معلومات عن موقع سياحي تحبه، تلخيص لكتاب قرأتها، شرح عام وتفصيلي عن لعبة الكترونية تلعبها، مبادرة اجتماعية حدثت في بلدك تعرف عنها ما يكفي...الخ. ويُفضل ان يحتوي المقال على معلومات غير منتشرة للرأي العام بشكل كافي.

3- القسم الثالث: المقالات السنوية، وفيها يتم سرد الاحداث التي تطرأ حول موضوع ما خلال العام الجارية، سرداً موجز. وينتهي المقال بانتهاء العام، وتكون مهمة المساهم الذي يريد تحرير المقال، أن يقدم موجز دوري (لايوجد مدة محدرر على أن لا تزيد مدة الانقطاع عن 20 يوم) عن اخر الاخبار حول الموضوع المختار. أمثلة عن المواضع: الاقتصاد المصري 2019، اليمن 2019، التكنولوجيا 2019... ولا يتطلب المقال تفاصيل او بحث في اخبار تفصيلة أبرز الاخبار فقط وبشرح لا يزيد عن 3 أسطر.

4- القسم الرابع: مقالات الرأي وهي مقالات يكتبها المحرر ليعبر بها عن رأيه ووجهة نظره بقضية ما، وتنشر بمدونة الموسوعة، ويتم طرحها لنقاش القضايا التي نعيشها بشكل عقلاني. كما لا يوجد ضرورة بالحياد في هذه المقالات لانها موجودة أساساً ليعبر الجميع عن رأيه وليطرح كل منا موقفه ونتعلم جميعاً من بعضنا البعض.

كيفية المشاركة

1- انضم لمجموعة "أصدقاء موسوعة المعرفة أو تقوم بمتابعة الحساب الخاص بالمبادرة على فيسبوك" وستجد المنشور المثبت بأعلاها يتحدث عن المبادرة.

2- ضع على المنشور المذكور تعليق بالمقال الذي تود كتابته وتصنيفه بين قوسين مرفق بهاشتاغ المبادرة ..مثال: نصر بلا حرب (كتاب) #بناة_المعرفة، أو عادل إمام (ممثل) #بناة_المعرفة

3- سيتم الرد على تعليقك اذا كان هناك محتوى موجود في الموسوعة حول ذات الموضوع، مع توضيح بمحتواه. مثال: علق احدهم بـ: "محمد حسنين هيكل (شخصية سياسية)"، فيأتي الرد: "متوفر، اخر تحديث 2011، ورابط المقال الموجود" وفي حال توفر المقال سيحدد الفرد بعد اطلاعه على المحتوى الموجود في الموسوعة ان كان هنالك ما يضيفه، او انه سيختار موضوع أخر.

مثال أخر: بيير داكو (عالم)، فيأتي الرد: غير متوفر. وبذلك يتم التأكد من عدم وجود تكرار في مقالات الموسوعة.

خطوات مهمة

  • يمكن (بل يُفضل) أن يضع صاحب المقال هاشتاغ"#بناة_المعرفة ويقوم عبر الإشارة لأحد أصدقائه أو معارفه بترشيحه لأضافة مقال أخر، وهكذا للحصول على اكبر عدد من الأفراد المساهمين، وفي حال كان الفرد تم ترشيحه وكتب مقال يكب رشحني @****** و أرشح ******.
  • سيتم مشاركة المقال بعد إضافته على الموقع مع الإشارة لصاحبه (كنوع من الاعتراف بجهده)، كما انه سيكون هنالك إشارة مرجعية في نهاية المقال تشير الى محرره.
  • يمكن لأكثر من فرد التعاون في الكتابة عن موضوع ما.
  • يفضل أن يكون هنالك مصادر للمعلومات الواردة في المقال المكتوب ويتم إرفاقها به.(وان كان هنالك صور ورسومات ايضاً)
  • يمكن للفرد أن يكتب أكثر من مقال من المقالات.

طريقة تقديم المقال

تقوم بتحضير المقال ونشره على جدار المجموعة، وبأقرب فرصة سيكون منشور بعد القيام ببعض التعديلات عليه لصبح ملائم للنشر.(كما يمكن لمن لا يريد ذلك أن يرسل المقال برسالة خاصة لحساب المبادرة).

ملاحظات

  • الهدف من المبادرة هو إزالة العقبات التقنية التي تواجه البعض عند محاولتهم النشر بموقع الموسوعة مباشرةً وذلك لعدم تمكنهم من التعامل مع الموقع بسهولة.
  • أن تصل المبادرة لأكبر عدد من الأفراد المساهمين، وذلك عن طريق الإنتشار العنقودي (كل فرد يخبر افراد اخرين، وكل شخص منهم يخبر اخرين وهكذا..) لذلك من شروط نجاحها أن يتعاون الجميع بنشرها على أوسع نطاق وبالوسائل المباشرة ووسائل التواصل الإجتماعي.
  • أن الخطوات الموضوعة كترشيح أحد الاصدقاء والتعليق بالموضوع المراد كتابته هدفها فقط خلق جو تفاعلي وتشاركي بين المساهمين لوصول لمحيط معرفي يكسب في الجميع معلومات جديدة دائماً. وهذه الخطوات غير ملزمة لأحد، أي انه بالإمكان من لا يرغب بأتباعها أن يقوم بكتابة المقال ونشره على حائط المجموعة فوراً وبلا إضافات ولا مقدمات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبرز المساهمين

إرشادات عامة للتحرير

  • قبل إنشاء أي صفحة جديدة تأكد أنه لا توجد هذه الصفحة مسبقا، أو لا توجد الصفحة تحت عنوان آخر. أفضل طريقة لمعرفة هذا هي بالبحث في الموسوعة.


مثال - صندوق البحث.JPG


  • يفضل دائما إنشاء صفحات من عناوين لوصلات موجودة، أو مواضيع مقترحة. أحيانا تكون هذه الوصلات غير دقيقة، أي تشير إلى مقالات لم يتم إنشائها مع أنها موجودة بالفعل على الموسوعة و لكن تحت تسمية أخرى، لذا تأكد من عدم وجود المقالة أصلا من خلال تطبيق النقطة السابقة.
  • تذكر أن عليك بناء محتويات كل صفحة بشكل منفصل عن الصفحات الأخرى. فمثلا في صفحة "القاهرة" لا تبدأ الصفحة ب "وهي العاصمة، وعدد سكانها ..." ولكن عليك الأخذ بالإعتبار أن القارئ توجه للصفحة مباشرة، لذا يجب إعطاء المعلومات كاملة، فبالمثال أعلاه يجب أن تبدأ ب "القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، و عدد سكانها..."
  • إتباع التعليمات الخاصة بالتسمية الموجودة في المعرفة:تسمية المواضيع.
  • ابدأ الصفحة بجملة كاملة، وليس بكلمات للتعريف مثل طريقة القواميس.

طرق إنشاء الصفحات

إنشاء صفحة من وصلة موجودة

في حالة عدم وجود مقال في موسوعة المعرفة، يظهر داخل نصوص المقالات على شكل وصلة حمراء، كما في المثال التالي:

مثال

ولإنشاء المقال، عليك إتباع الخطوات التالية:

1- اضغط على كلمة "مثال" الظاهرة باللون الأحمر.

2- سيفتح لك المتصفح صفحة جديدة، يكون شكلها كالتالي:


إنشاء مقالة جديدة في موسوعة المعرفة - مثال.JPG


3- اكتب محتوى المقال، ثم اضغط على زر حفظ الموجود أسفل صندوق النص، كما في الشكل التالي:


مثال على حفظ مقال في موسوعة المعرفة.JPG


4- الآن، نجحت في إنشاء مقال في موسوعة المعرفة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إنشاء مقال بوضع الكلمة في صندوق البحث

يمكنك كتابة اسم مقال في صندوق البحث الموجود على يمين الصفحة، وعندما لا يكون هناك مقال يحمل نفس الاسم، ستظهر لك وصلة بالخط الأحمر، كما في المثال التالي:

مقالة جديدة

ستعرض عليك موسوعة المعرفة إنشاء المقالة، كما في الشكل التالي:


مثال البحث عن مقالة جديدة في موسوعة المعرفة.JPG


لإنشاء مقالة جديدة، عليك إتباع الخطوات التالية:

1- اضغط على الوصلة باللون الأحمر، "مقالة جديدة".

2- سيفتح لك المتصفح صفحة جديدة، يكون شكلها كالتالي:


إنشاء مقالة جديدة في موسوعة المعرفة - مثال.JPG


3- اكتب محتوى المقال، ثم اضغط على زر "احفظ التغييرات" الموجود أسفل صندوق النص، كما في الشكل التالي:


مثال البحث عن مقالة جديدة في موسوعة المعرفة.JPG


4- الآن، نجحت في إنشاء مقالة في موسوعة المعرفة.

نجوم المعرفة

سيُمنح كل شهر، أبرز مساهم في المبادرة، نجمة المعرفة، وتُمنح للمساهمين الذين حصلوا على جوائز المعرفة شهريا، لإسهماتهم في إنشاء، تنمية، ترجمة مقالات على موسوعة المعرفة. (للتعرف على نجوم المعرفة اضغط هنا).

مرئيات

كيفية إنشاء حساب جديد في موسوعة المعرفة. ڤيديو توضيحي.


وصلات خارجية