مادريگال


المادريگال (بالإيطالية madrigale وبالإنكليزية madrigal)، مصطلح مشتق من اللاتينية matricale ويعني أغنية بكلمات شعبية - أو- غناء باللغة الأم. وهو نوع من أنواع التراتيل الدينية القديمة بالأسلوب الموسيقي الپولي‌فوني polyphony (تعدد الألحان الأفقية ضمن نسق عمودي منسجم) من دون مصاحبة الآلات الموسيقية. ويطلق لفظ المادريغال في بعض الأحيان على القصائد الشعرية الغنائية القصيرة الغزلية الرقيقة المستقاة من الفن الشعبي، أما قالبه الموسيقي فهو ذو معالم إيقاعية ولحنية واضحة من دون وجود تآلفات chords صوتية متنافرة dissonance، وتمجِّد كلماته السيدة مريم العذراء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

پييترو بمبو في لوحة بريشة تيتشيان. المادريگال ظهرت جزئياً بسبب مناداة بمبو باستخدام اللغة الإيطالية في التعبير الشعري.

وقد برز هذا النمط الموسيقي الغنائي في إيطاليا، وأخذ شكله العام من المأثورات الإيطالية الشعبية. كان المادريگال في القرن الرابع عشر يُغنَّى بصوتين أو ثلاثة أصوات أو بأكثر، ومن مقطع غنائي (كوبليه) ولازمة غنائية أساسية، وكان على شكل أغانٍ رقيقة وناعمة. ومع بدايات القرن السادس عشر، بدأت تتضح معالم المادريغال الغنائية التامة، وأصبح يُغنَّى بأربعة وخمسة أصوات. ومع نهاية القرن السادس عشر، أصبح أكثر درامية، وذلك من خلال تحسين اللحن الأساس أو اللحن الرئيس للأصوات العليا الحادة (سوپرانو) soprano في المجموعة، ومن ثم تم إدخال بعض الآلات الموسيقية المصاحبة. ومع بدايات القرن السابع عشر، أصبح المادريگال يقوم على كلمات دنيوية وبأسلوب بوليفوني متطور، وقد جعلته تلك الخطوة ينتقل إلى مراحل جديدة ليوجد بذلك نوعاً آخر تم تسميته: الكوميديا المادريگالية، وهو عمل غنائي جماعي ينتمي إلى الأعمال الغنائية الكبيرة مع مصاحبة الآلات الموسيقية، وتُؤدى فيه الأدوار الرئيسة بصورة جماعية، وأحياناً الجوقة الغنائية بكاملها، وكانت قصصه تستند إلى موضوعات شعرية اجتماعية دنيوية.

لوكا مارنزيو، ملحن مادريگال، وساع التأثير، في آخر عقدين من القرن 16.
كلاوديو مونتڤردي في 1640 بريشة برناردو ستروتسي. مونتڤردي كان أهم ملحني المادريگال بعد 1600.

ازدهر المادريگال بعامة في إيطاليا وإنكلترا، واستمر كثير من المؤلفين الموسيقيين في البحث والتأليف الموسيقي في هذا المجال حتى منتصف القرن العشرين، وأبدعوا في الكتابة لهذا النمط مطورين بذلك نمط التأليف الموسيقي له، وكل على طريقته الخاصة.

من أهم شعراء المرحلة الأولى للمادريگال هو پتراركا Petrarca. أما أهم الموسيقيين فهم پالسترينا Palestrina، ومونتڤردي Monteverdi، ومارتشلو Marcello.


ملحنو المادريگال

"مادريگال" ترِچنتو

الملحنون المبكرون للمادريگال

ملحنو مادريگال أواخر النهضة

على أعتاب الباروك

ملحنو مادريگال الباروك

The old a capella style of madrigal for 4 or 5 unaccompanied voices continued in parallel with the new concertato style but the watershed of the seconda prattica is marked by Monteverdi's Fifth Book in 1605 which provided an autonomous basso continuo line.

إيطاليا

ألمانيا

مدرسة المادريگال الإنگليزية

Some 60 madrigals of the English School are published in The Oxford Book of English Madrigals

حاليون

أمثلة موسيقية

  • Stage 1 Madrigal: Arcadelt, Ahime, dov'e bel viso, 1538
  • Stage 2 Madrigal (prima practica): Willaert, Aspro core e selvaggio, mid 1540s
  • Stage 3 Madrigal (seconda practica): Gesualdo, Io parto e non piu dissi, 1590–1611
  • Stage 4 Madrigal: Caccini, Perfidissimo volto, 1602
  • Stage 5 Madrigal: Monteverdi, Il Combatimento di Tancredi et Clorinda, 1624
  • English Madrigal: Weelkes, O Care, thou wilt despatch me, late 16th century/early 17th century
  • Nineteenth century imitation of an English Madrigal: "Brightly dawns our wedding day" from the Gilbert and Sullivan comic opera, الميكادو (1885)
  • The song "Madrigal" by British progressive rock band Yes

تسجيلات صوتية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طالع أيضاً

المصادر

  • رعد خلف. "المادريغال". الموسوعة العربية.

المراجع

  • James Haar, Anthony Newcomb, Massimo Ossi, Glenn Watkins, Nigel Fortune, Joseph Kerman, Jerome Roche: "Madrigal", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed December 30, 2007), (subscription access)
  • Kurt von Fischer et al.: "Madrigal", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed November 30, 2008) (subscription access)
  • James Haar, Anthony Newcomb, Glenn Watkins, Nigel Fortune, Joseph Kerman, Jerome Roche: "Madrigal", in The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. 20 vol. London, Macmillan Publishers Ltd., 1980. ISBN 1561591742
  • Denis Arnold, Emma Wakelin. "Madrigal." In The Oxford Companion to Music, edited by Alison Latham. Oxford Music Online, http://www.oxfordmusiconline.com/subscriber/article/opr/t114/e4142 (accessed November 28, 2008).
  • Gustave Reese, Music in the Renaissance. New York, W.W. Norton & Co., 1954. ISBN 0393095304
  • Alfred Einstein, The Italian Madrigal. Three volumes. Princeton, New Jersey, Princeton University Press, 1949. ISBN 0-691-09112-9
  • Allan W. Atlas, Renaissance Music: Music in Western Europe, 1400–1600. New York, W.W. Norton & Co., 1998. ISBN 0-393-97169-4
  • Howard Mayer Brown, Music in the Renaissance. Prentice Hall History of Music Series. Englewood Cliffs, New Jersey; Prentice-Hall, Inc., 1976. ISBN 0-13-608497-4
  • The New Harvard Dictionary of Music, ed. Don Randel. Cambridge, Massachusetts, Harvard University Press, 1986. ISBN 0674615255
  • Giovanni Artusi, Della imperfezioni della moderna musica, tr. Oliver Strunk, in Source Readings in Music History. New York, W.W. Norton & Co., 1950.

الهامش

للاستزادة

  • Oliphant, Thomas, ed. (1837) La musa madrigalesca, or, A collection of madrigals, ballets, roundelays etc.: chiefly of the Elizabethan age; with remarks and annotations. London: Calkin and Budd

وصلات خارجية