أورجانوم

الأورجانوم Organum كلمة يونانية تعني "العضو، الأداة، الآلة" هو بشكل عام لحن من الغناء البسيط الذي يضم على الأقل صوت واحد يضاف لدعم الهارموني، تطور في موسيقى العصور الوسطى. حسب شكل الترتيل، يستخدم خط باص يغنى على نفس النص ويجوز ان يلي اللحن في حركة موازية (أورجانوم موازي)، أو مجموعة من الاثنين. حيث لا يوجد صوت ثاني مستقبل، يكون هذا هتروفوني اي تعدد الاصوات المختلفة. في المراحل الاولى كان الأورجانوم يتعلق بصوتين: الميلودي للترتيل الجريجورياني، ونفس اللحن ينقل بفاصل عاة المسافة الخامسة التامة او الرابعة. في هذه الحالات غالبا يبدا العمل وينتهي في اتحاد للصلوات والصوت المضاف يحافظ على النغمة الاولي الى ان يصل الجزء الاول المسافة الرابعة او الخامسة التي يستمر فيها الصوتين فيي هارموني موازي مع عملية عكسية في النهاية. كان الاورجانوم في الاصل يرتجل فيحين ادى مغني لحن مدون vox principalis ويغني الاخر لحن ثاني غير مدونthe vox organalis. بمرور الوقت بدأ المؤلفون يكتبون الاجزاء المضافة التي لم تكن مجرد انتقالات بسيطة بالتالي خلقوا البوليفونية الاصلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا


للاستزادة

  • Various articles, including "Organum", "Musica enchiriadis", "Hucbald", "St Martial" in The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. 20 vol. London, Macmillan Publishers Ltd., 1980. ISBN 1-56159-174-2
  • 'Ad organum faciendum' (ca. 1100) Jay A. Huff, ed. and trans., Ad organum faciendum et Item de organo, Musical Theorists in Translation, vol. 8 Institute of Mediaeval Music, Brooklyn,NY [1963])
  • An Old St. Andrews Music Book (W1, the earlier ms. of Notre Dame Polyphony) J. H. Baxter, 1931
  • Magnus Liber Organi, (F) Pluteo 29.1, Bibliotheca Mediceo-Laurenziana, Firenze, facsimilé by Institute of Medieval Music, Brooklyn, New York, Medieval Manuscripts in Reproduction, vols. X and XI, ed. Luther Dittmer
  • Richard H. Hoppin, Medieval Music. New York, W. W. Norton & Co., 1978. ISBN 0-393-09090-6
  • William G. Waite, The rhythm of twelfth century polyphony, Yale UP 1954/1976, which apart from a selective transcription of the organa dupla by Leonin contains many quotations from the contemporary theorists in his dissertation preceding the transcription. Of particular interest is 'The notation of Organum Duplum, p. 106-127, from which quotes are taken.
  • Magnus Liber Organi, Parisian Liturgical Polyphony from the Twelfth and Thirteenth Centuries, 7 Vols. Les Éditions de l'Oiseau-Lyre, Monaco, 1988–1993, general editor: Edward H. Roesner
  • The Organa of the Winchester Troper : consonance, rhythm and the origins of organum (good bibliography here too)
  • Appendix to The Organa of the Winchester Troper : Musical transcriptions
  • Gustave Reese, Music in the Middle Ages W. W. Norton & Co., ISBN 0-393-09750-1
  • Donald J Grout & Claude V. Palisca A History of Western Music W. W. Norton & Co., ISBN 0-393-97527-4
  • Oliver Strunk Source Readings In Music History W. W. Norton & Co., ISBN 0-393-09742-0
  • Claude V. Palisca, ed. Musica enchiridas and Scolica enchiridas (New Haven: Yale University Press, 1995).
  • Richard Crocker and David Hiley, eds., The New Oxford History of Music: The Early Middle Ages to 1300(New York: Oxford University Press, 1990).