كارلو گزوالدو

(تم التحويل من Carlo Gesualdo)
Carlo Gesualdo, Prince of Venosa.

كارلو گزوالدو Carlo Gesualdo (و.1560 –ت. 1613م). مؤلف موسيقي إيطالي. يُعد من أشهر مؤلفي موسيقى المادريغال (القصائد الغزلية). تعبر الموسيقى التي وضعها لقصائد أربوستو وتاسو عن مقام الصوت للشعر المقروء بصفاء رائع. ولد جيزوالدو في نابولي. أصبح عازف عود ممتازاً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

موسيقى كارلو گزوالدو ضمن أغرب الموسيقات التي كتبت. حتى في سياق الفترة الزمنية حين كان المؤلفون باستمرار يجربون طرق تحيي الكلمات التي يضعون لها اللحن، تجفل موسيقاه السامع خلال حساسيتها الغريبة والعصابية تجاه المعنى. المادريجال الأخيرة له - حيث الكروماتية والتنافر هي المعتاد - تساعد في السماع المبهر لكن أحيانا غير مريح. غرابة الموسيقى تنعكس من تفاصيل حياة گزوالدو غير العادية.

كان گزوالدو عضو من أحد الأسر الأساسية في الأرستقراطية النابولية فورث لقب أمير ڤنوسا لدى وفاة أخيه الأكبر عام 1586. بعد ذلك بوقت قصير بعد الحصول على إذن خاص من البابا تزوج ابنة عمه التي ترملت مرتين ماريا داڤالوس.

بعد أربعة أعوام اكتشف گزوالدو أن زوجته كانت تقيم علاقة مع دوق أندريا. في أحد الليالي بعد ترك قصره مدعياً رحلة صيد عاد للمنزل فجأة ووجد العاشقين معا في الفراش. حينها أمر بقتلهما - زاعما أن سيفاً واحد اخترقهما معا. جزوالدو أفلت من العقاب لكن الحدث يبدو أنه خيّم على باقي حياته. رغم أنه تزوج منها مرة، يبدو أنها صار بشكل متزايد حزين وابتعد كثيرا عن المجتمع في عزلة قلعته في جنوبي إيطاليا. في السنوات الأخيرة صار متدين بشدة وكان يطلب معاقبته بانتظام على ذنوبه.

لم يكن غير معتاد لأعضاء الطبقة الأرستقراطية أن يكونون ماهرين موسيقيا لكن كان نادرا عليهما مواصلة اهتمامهم بتصميم مثلما فعل جزوالدو. عام 1593 زواجه الثاني من ليونورا ديستى (التي حاولت مرتين الطلاق منه لسلوكه العنيف تجاهها)، أحضره في اتصال مع دوق فريرا أخو ليونورا. كانت فرارا مركز فني حيوي له تقليد موسيقي قوي هنا قابل لوزاسكو لوزاتشي مؤلف ماهر للمادريجال وواحد من سلسلة مؤلفين في فرارا اهتم بإيجاد ألحان اكثر تعبيرية لكلماته. وسيلة مفضلة لتحقيق كثافة أعظم خلال الكروماتية اي المؤلفون بدأوا استخدام فاصل النصف تون مما أدى لتقدم الموسيقى التي صارت أقل توقعا وأدت إلى ظهور منتظم لهارموني غريب. كان هذا حافز احتاجه جزوالدو قبل فريرا كان عمله مثير لكن تقليدي جزئيا بعد فرارا صار أصلي بتزايد وفي لحظات متجاوز.

في قلعته كثف گزوالدو من نشاطه الموسيقي وأحاط نفسه بالموسيقيين بما فيهم الكونت ألفونسو فونتانلي وبومينيو نينا مؤلف مادريجال كان يعمل في السابق لدى دوق أندريا الذي كان عمله دائما يشبه كثيرا عمل جزويلدو. مؤخرا دارسي گزوالدو حاولوا تقليل أهمية غرابته بربطه بالتقليد تم تبنيه في أكادميات نابولي للتجربة في الموسيقى.


اشهر اعماله

المادريجال

كتب جزوالدو ستة كتب مادريجال، أفضل كتاب من 3 إلى 6 - كتبهم عقب عودته من فيرارا. نصوصه المفضلة كانت عادة قصيرة وتتعامل بشكل شبه حصري مع الموت والمعاناة في الحب. وكانت تميل أن تلحن حتى تؤكد على الكلمات المشحونة بشدة بشكل درامي دائما إنما بالتنافر أو تغيير السرعة أو تغيير المقام بشكل غير متوقع. عكس أغاني دولاند الحزينة حيث كان انسجام المزاج يدعو إلى تعاطف السامع. تتميز مادريجالات گزوالدو بالتغييرات المقلقة للحالة النفسية حتى أن النتيجة النهائية مثل التلصص على عذاب خاص لا حل له.

احد أشهر مادريجالات كتبها هي moro lasso تنطبق على تناوله لرسم الكلام. اللحن الافتتاحي للموت يوحي به بسلسلة من التقدم الكروماتي المذهل، يليه تخفيف مفاجئ للحالة النفسية يؤكده ازدهار مزخرف سريع على كلمة "حياة". الانتقال الدرامي من السلم الكبير الى الصغير يدل على ظهور فكرة جديدة - إنكار المساعدة على المحب المعاني - القسم الاخير ينعي مصير المحب ويتكون من الصيحات القصيرة التي تحشد تدريجيا الى حل اخير في كلمة "موت". ويمكن أن يكون الموت هنا يحمل معنى جنسي؛ الصرخات المعذبة والتوتر المتصاعد يحمل هذا المعنى بالتاكيد.

الموسيقى الدينية

يبدو أن گزوالدو كان رجلا متدينا - كان معجب بشكل كبير بخاله كارلو بورميو وهو شخص رائد وراء تأسيس مجلس الترنت وراعي لبالسترينا. موسيقى الكنيسة تمثل نحو ربع أعمال گزوالدو ورغم أنها جادة ومقيدة مقارنة مع المادريجال، ما زالت تحمل معنى اكبر للذاتية والافراط من اي معاصريه. الحان الموتيت للنصوص الكئيبة التي اختيرت فرضا لتتبع نمط بالسترينا، لكن مع تغييرات مذهلة احيانا للسرعة التي تكسر الصمت التاملي. اعظم عمل ديني له والاقرب لكتابة المادريجال هو الحان الاستجابة لعمله "الاسبوع المقدس" التي نشرت عام 1611.

المصادر

  • the rough guide to classical music by Joe Staines
  • الموسوعة المعرفية الشاملة
  • Cecil Gray, Philip Heseltine: Carlo Gesualdo, Musician and Murderer. London, St. Stephen's Press, 1926.
  • The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. 20 vol. London, Macmillan Publishers Ltd., 1980. ISBN 1-56159-174-2
  • Gustave Reese, Music in the Renaissance. New York, W.W. Norton & Co., 1954. ISBN 0-393-09530-4
  • Alfred Einstein: The Italian Madrigal. Princeton, 1949.
  • Glenn Watkins: Gesualdo: The Man and His Music. 2nd edition. Oxford, 1991. ISBN 0-19-816197-2

قراءات إضافية

  • Annibale Cogliano: Carlo Gesualdo. Il principe l'amante e la strega. Napoli: ESI, 2005. ISBN 88-495-0876-X.
  • Annibale Cogliano: Carlo Gesualdo omicida fra storia e mito. Napoli: ESI, 2006. ISBN 88-495-1232-5.
  • Annibale Cogliano: Inventario - Centro Studi e Documentazione Carlo Gesualdo. Avellino: Elio Sellino Editore, 2004.
  • Salvatore La Vecchia, La Giostra del principe - Il dramma di Carlo Gesualdo (Prefazione di Ruggero Cappuccio), Atripalda (AV), Mephite Editore, 2010. ISBN 978-88-6320-063-8
  • The Concise Edition of Baker's Biographical Dictionary of Musicians, 8th ed. Revised by Nicolas Slonimsky. New York, Schirmer Books, 1993. ISBN 0-02-872416-X

Laszlo Passuth: "Madrigal", 2nd ed. Szepirodalmi Konyvkiado, Budapest, 1968: ISBN 963 15 1021 2


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملاحظات


تسجيلات

  • Gesualdo, Tenebrae. The Hilliard Ensemble: ECM New Series. ECM 1422/23 843 867-2
  • Gesualdo, Madrigaux. Les Arts Florissants: Harmonia Mundi France CD 901268 (selection from madrigal books 4 - 6)
  • Gesualdo, Complete Sacred Music for Five Voices. Oxford Camerata, Jeremy Summerly: Naxos 8.550742
  • Gesualdo, Madrigali Libri I-III. Gesualdo Consort Amsterdam: CPO 777 138-2
  • Gesualdo, Madrigali, Libro I. The Kassiopeia Quintet: GLO5221 (only complete edition of Gesualdo's madrigals currently available)
  • Gesualdo, Madrigali, Libro II. The Kassiopeia Quintet: GLO5222
  • Gesualdo, Madrigali, Libro III. The Kassiopeia Quintet: GLO5223
  • Gesualdo, Madrigali, Libro IV. The Kassiopeia Quintet: GLO5224
  • Gesualdo, Quarto Libri di Madrigali. La Venexiana: GLOSSA GCD920934
  • Gesualdo, Madrigali, Libro V. The Kassiopeia Quintet: GLO5225
  • Gesualdo, Madrigali, Libro VI. The Kassiopeia Quintet: GLO5226
  • Gesualdo, IL Libro VI delli Madrigali. IL Complesso Barocco: SYMPHONIA SY94133
  • Gesualdo, Tenebrae Responsories for Maundy Thursday. The King's Singers: SIGCD048.
  • Gesualdo, Sabbato Sancto. Ensemble Vocal Européen de la Chapelle Royale, Philippe Herreweghe: HMC 1951320

وصلات خارجية