لعبة أور الملكية

لعبة أور الملكية
Royal Game of Ur
British Museum Royal Game of Ur.jpg
أنشئت2600–2400 BC
الفترة/الثقافةأوائل الأسرة الثالثة
التسجيل1928,1009.378

لعبة أور الملكيةRoyal Game of Ur، وتعرف أيضاً بلعبة المربعات العشرين، هي لعبة قديمة على شكل لوحين، عُثر عليها في معابد أور الملكية في العراق من قبل سير ليونارد وولي في العشرينيات. ترجع اللعبة إلى عصر الأسرة الأولى في أور، قبل 2600 ق.م، مما يجعلها أقدم مثال تم العثور عليه من نوعية لعب الألواح، بالرغم من العثور على ألواح سـِنـِت في المقابر المصرية، والتي تسبقها ب900 سنة. الألواح ذات العشرين مربعاً على طراز لعبة أور كانت تعرف في مصر باسم آسـِب، وعُثر عليها في مقبرة توت عنخ أمون، وفي أماكن أخرى. اكتشاف اللوحة يصف جزئياً لعبة كان يمكن ممارستها مرة أرى بعد 2000 عام، بالرغم من أن اعادة بناء تفاصيل اللعبة كان مختلف بشكل كبير.

إحدى اللوحتين معروضة ضمن مجموعات المتحف البريطاني في لندن.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

هذه اللعبة هي واحدة من عدة ألعاب تمارس على الألواح، وذات تخطيط مماثل، عثر عليها ليونارد وولي داخل المقبرة الملكية في أور، بالعراق. وقد تحلل الخشب، ولكن بقيت لنا قطع الصدف والحجر الجيري الأحمر واللازورد المستخدمة لترصيع اللوحة، وظلت في مكانها، حتى أنه يمكن إعادة رسم شكل اللعبة الأصلي. وفي حين أن قِطع هذه اللعبة قد اختفت، فإن بعض مثيلاتها المصنوعة من الصخر الزيتي، والمطعمة بالصدف، قد استخرجت سالمة مع لوحاتها من مدينة أور، حيث كانت اللوحة مجوفة وتحفظ داخلها قِطع اللعب، كما استُخرِج معها عدد من قطع النرد، إما على شكل عصا أو على هيئة مثلث رباعي الأوجه.

تم العثور على أمثلة أخرى من هذه اللعبة، المسماة "لعبة المربعات العشرين"، وهي تعود إلى الفترة الممتدة من حوالي 3000 ق.م. إلى الألفية الميلادية الأولى، وكانت منتشرة على نطاق واسع من مصر وشرق البحر المتوسط إلى الهند. وظل نمط من هذه اللعبة التي سادت في بلاد الرافدين، قيد الاستخدام حتى الأزمنة الحديثة عند الجالية اليهودية بمدينة كوشين، في جنوب الهند.[2]


كيف تـُلعـَب

Rules tablet
لوح تعليمات اللعبة، يعود إلى 177 ق.م. (British Museum ref:33333,b )

تضم اللوحة عشرين مربعاً من الصدف: خمسة مربعات بكل منها وريدة زهرية و"عيون" وحلقات. أما المربعات الخمسة الأخرى فعليها تصاميم مختلفة مكوّنة من خمس نقاط. ونَعلَم من الوثائق القديمة أن ممارسة اللعبة تكون بتسابق لاعبان على تحريك القِطع من طرف اللوحة إلى الطرف الآخر، ولا يضع اللاعب قِطعه على اللوحة في بداية اللعبة إلا بعد حصوله على نتائج معينة من رمي النرد، كما نعلم أيضاً أن المربعات التي عليها وريدات كانت تعتبر جالبة للحظ.

قواعد اللعبة كما كانت تُلعب في بلاد الرافدين غير معروفة بالكامل لكن هناك عدد من اعادة الإنشاءات لطريقة اللعب، اعتماداً على لوح مسماري بابلي يرجع إلى 177-176 ق.م. نقشه إتي-ماردوك-بالاتو. ومن المتفق عليه عالمياً أن لعبة أور الملكية، تشبه لعبة سـِنـِت الفرعونية، هي لعبة سباق.

وكلا اللعبتين سلف للعبة الطاولة المعاصرة.

ألواح الگرافيتو

گرافيتو اللعبة في المتحف البريطاني بلندن.

عُثر على گرافيتو اللعبة على إحدى حراس بوابة الثور المجنح ذو الرأس البشري من قصر سرگون الثاني (721-705 ق.م.) في مدينة دور-شروكين،[1] وهو مموجود حالياً في المتحف البريطاني (انظر الصورة). أُكتشفت ألعاب مشابهة على منحوتات أخرى في متاحف أخرى.

الهامش

  1. ^ أ ب "Assyrian guardian figure". BBC. Retrieved 2010-09-10. Bored guards have scratched a gaming board on the plinth. The game is a version of the 'Game of Twenty Squares', which was played at Ur in southern Iraq in about 2,600 BC. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  2. ^ "لعبة أور الملكية". المتحف البريطاني.

قراءات إضافية

  • Becker, A., "The Royal Game of Ur" in Finkel, ed., 2008 pp. 11–15.
  • Bell, R. C., Board and Table Games from Many Civilisations Revised edition, two volumes bound as one. New York, Dover Publications, 1979.
  • Botermans, Jack, et al., Le monde des Jeux, Paris, Cté Nlle des Editions du Chêne, 1987.
  • CHN [1] "Iran's Burnt City Throws up World’s Oldest Backgammon"], Iranian Cultural Heritage News Agency 4/12/2004 (sic: ambiguous date).
  • Finkel I., "La tablette des régles du jeu royal d'Ur", Jouer dans l'Antiquité, Catalogue de l'Exposition, Marseille, Musée d'Archéologie Méditerranéenne, 1991.
  • Finkel, I., Games: Discover and Play Five Famous Ancient Games, London, British Museum Press, 1995.
  • Finkel, I. L., "On the Rules for The Royal Game of Ur" in Finkel, ed., 2008 pp. 16–32.
  • Finkel, I. L. ed., Ancient Board Games in Perspective: Papers from the 1990 British Museum colloquium with additional contributions, London, British Museum Press, 2008.
  • Lhôte, J.-M., Histoire des jeux de société, Paris, Editions Flammarion, 1994.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

هذه المقالة عن مقتنيات محفوظة في المتحف البريطاني. The object reference is ME 120834.