محافظة لحج

(تم التحويل من لحج (محافظة))
لحج
موقع محافظة لحج

لحج ، هى احدى محافظات اليمن وتقع في الجنوب الغربي من الجمهورية اليمنية ، على بعد حوالي 320 كيلومتر من صنعاء، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (3.7%) من أجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريباً، ويبلغ عدد مديرتها (15) مديرية، ومدينة الحوطة عاصمة المحافظة، وتقع محافظة لحج على دلتا وأدي تبن، وتتميز بالزراعة التي تعد النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تصل المحاصيل التي تنتجها المحافظة إلى نسبة (3.9%) من أجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، وأهمها الخضروات والأعلاف إلى جانب ممارسة بعض الأنشطة التجارية الأخرى. وتضم أراضي محافظة لحج بعض المعادن من أهمها المعادن الطينية المستخدمة في صناعة الاسمنت والطوب الحراري. ويتميز مناخ لحج بأنه معتدل في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف. [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلفية التاريخية

تعيد المصادر التاريخية اسم لحج إلى لحج من وائل من الفوث من قطن بن عريب من زهير بن الهميع بن حمير بن سبأ بن بشجب بن يعرب بن قحطان ويعود تاريخ أول ذكر للحج حسب مصادر النقوش على القرن السابع قبل الميلاد عند ذكرها المكرب السبئي (0كرب أل وتر من ذمار على ((أثناء حملتة العسكرية لتوحيد اليمن في نقش النصر النقش الموسومي ب(Res.3945)باسم دهم وتبن ودهم هي التي تضم الآن يافع العليا أما تبن فيقصد بة وادي تبن ، وفي الفترة الإسلامية المتأخرة شهدت أراضي لحج حروب وصراعات طاحنة استمرت حتى ظهور السلطتان فقد قامت على أراضي لحج عدد 6 سلطنات تقاسمت أراضيها وهي:

  1. سلطنة لحج وتضم أراضي مخلاف لحج في وادي تبن
  2. سلطنة الصبيحة وكانت تقوم على أراضي مديرية طور الباحة
  3. سلطنة العقارب وهي التي كانت أراضيها تقع من غرب عدن وحتى أراضي سلطنة الصبيحة من الغرب ومن الشمال أراضي سلطنة لحج .
  4. سلطنة الحواشب وكان مركزها المسيمير جنوب الضالع .
  5. سلطنة الضالع وتضم أراضي مديرية الضالع .
  6. سلطنة يافع العليا وهي التي كانت أراضيها تضم الهضبة الجبلية شرق مديرية الضالع وبعد تحرير الشطر الجنوبي – سابقا ً –من الاحتلال البريطاني أصبحت لحج أحدى المحافظات الست – سابقاً- وبعد أعادة تحقيق الوحدة في 22 مايو 1990م صارت لحج أيضاً إحدى محافظات الجمهورية اليمنية بنفس التقسيم الإداري السابق ومن أواخر 1998من فصلت مديرية الضالع عنها لتكون مع مديريات مقطبه ، الأزارق ، والحشا، وجبن ، ودمث ، محافظة جديدة حملت أسمها محافظة الضالع.
لحج1.jpg


الجغرافيا

الموقع

تقع محافظة لحج في الجنوب الغربي من الجمهورية اليمنية ، بين خطي الطول (46ْ-43ْ) شرق جرينتش ، وبين خطي عرض (14ْ-12ْ) شمال خط الاستواء و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (320كم) وتتصل المحافظة بمحافظات البيضاء والضالع وتعز من الشمال ، محافظة عدن وخليج عدن من الجنوب ، محافظة أبين من الشرق ، محافظة تعز من الغرب.

المساحة

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (12648)كم2 تقع معظم هذه المساحة ضمن مديريات طور الباحة ، المضاربة ورأس العارة ، تبن في الجزء الجنوبي وتعتبر مديرية المضاربة ، ورأس العارة أكبر مديريات المحافظة مساحة (3697) كم2 كما تعد مديرية المفلحي أصغر المديريات من حيث المساحة ( 150 ) كم2.

السكان

بلغ إجمالي عدد السكان بحسب تعداد 2004م(722694)نسمة

التضاريس

تنقسم المحافظة من حيث السطح إلى أربعة أنواع رئيسة هي :

المناطق الجبلية

تتركز معظم المرتفعات الجبلية في الأجزاء الشمالية الشرقية والغربية والشمالية الغربية ومن أهم هذه المرتفعات هي :

1. في مديرية يافع هناك العديد من المرتفعات والجبال منها جبل شمر وجبل العر ، جبل اليزيدي .

2. جبل الشراء ويعد أهم مرتفع في مديري المفلحي .

3. جبال وادي حمر (2890)مترا في مديرية الحد.

4. جبال وادي وطن محمد الواقعة في مديرية يهر .

5. جبل بيادر ، جبل الوشير ، جبل الدامي ، جبل عقيب بالإضافة إلى حيد ردفان وتقع جميعها في مديرية الملاح.

6. جبال الداعري وهي سلسلة جبلية وتقع في مديرية ردفان .

7. جبال حالمين في مديرية حالمين .

8. وفي مديرية المسيمير هناك سلسلة جبلية متصلة بجبال ردفان جنوباً زمنها جبل مناعة وجبل الفرش وجبال كسبان وتقع في الحدود بين مديرية المسيمير ومديرية الملاح ، كذلك جبل الفقير الذي يتصل بجبال عمعمة الواقعة في مديرية ماوية محافظة تعز وجبل قرين الواقع شمال غرب مديرية المسيمر ويعتبر الحد مع مديرية ماوية أيضا ، جبل الساجح وهو حد بين مديرية المسييمر ومديرية الأزارق – محافظة الضالع .

9. ويشكل الجزء الشمالي لمديرية طور الباحة جزءا من السلسلة الجبلية الواقعة شرق مديرية القبيطة .

10. جبل خرز الواقع في إطار مديرية المضاربة ورأس العارة .

11. وتعتبر عزلتي اليوسفين و الفبيطة مديرية القبيطة – جبليتين وأهم الجبال فيهما ، جبال قلة ، جبل جالس، جبل النبي شعيب ، جبل الخضر والياس ، جبل كوكب . جبل الكرب، كذلك جبل الجاح ويعد أعلى مرتفع ويقع بين مديريتي القبيطة و حيفان.

12. وتقع مديرية المقاطرة على سطح جبلي شديد الوعورة وفيه تقع قلعة المقاطرة وتعد من أعلى المرتفعات في المديرية إلى جانب جبل منيف ، جبل المصنعة ، جبل الحنو ، وهناك العديد من المرتفعات الأخرى .

المناطق السهلية و الصحراوية

وتتمثل هذه الأجزاء بالمناطق السهلية المنبسطة وكذلك المناطق الصحراوية من المحافظة . أما المناطق السهلية والمنبسطة فتشمل مديرية تبن والمناطق المحيطة بها . كما أنها تمتد بإتجاه الشمال حتى قرب الحدود الجنوبية لمديرية ردفان ومن جهة الشرق حتى حدود المحافظة مع محافظة أبين ومن جهة الغرب وجنوب غرب المديرية حتى الحدود الشرقية لمديرية طور الباحة وجنوبا إلى مزارع جعولة وحدود المحافظة ساعد ذلك في وجود العديد من المزارع والبساتين التي تنتج أنواعا مختلفة من الفواكة والخضروات وبعض المحاصيل النقدية.

أما المناطق الصحراوية فإنها تتركز في الجزء الجنوبي للمحافظة وتحديدا الأجزاء الغربية والشرقية والجنوبية من مديرية المضاربة ورأس العارة وتحديدا في مركز رأس العارة والأجزاء الشرقية والجنوبية لمديرية طور الباحة وهي عبارة عن قبعان واسعة أهمها القاع الواقع شرق مديرية طور الباحة المعروف بـ( خبت الرجاع) وفي الجهة الشمالية الشرقية من مديرية تبن بإتجاه الحدود مع محافظة أبين وهو عبارة عن صحراء واسعة أيضا. علماً بأن هذه الأجزاء بالرغم من كونها صحراوية إلا أنها لا تخلو من التجمعات السكانية كما أن أجزاء كبيرة منها تعد أراض صالحة للزراعة بل أن هناك أراضي مزروعة وفي مواقع مختلفة من هذه الأجزاء.

المناطق الساحلية

هنالك جزء ساحلي للمحافظة والمتمثل بالشريط الساحلي الواقع جنوب مديريتي طور الباحة والمضاربة ورأس العارة . حيث يعتبر الجزء الجنوبي لمركز رأس العارة شريطاً ساحلياً ابتدأ من طرفه الشرقي حتى الطرف الغربي منه الواقع بالقرب من باب المندب . وبه تقع العديد من المنشآت السمكية والمصائد والمناطق السياحية .

المناخ

تختلف درجة الحرارة بحسب تنوع التضاريس وتصل في السهول الساحلية في فصل الصيف إلى ( 32ْ % ) كما هو الحال في المركز الإداري للمحافظة مدينة الحوطة بينما متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء ينخفض إلى ( 20ْ % ) ، كما تتساقط الأمطار على السهل الساحلي في فصلي الشتاء والخريف وبكميات قليلة ، أمَّا المرتفعات الجبلية فتتساقط الأمطار فيها في فصلي الصيف والربيع وبكميات كبيرة .

الأمطار

شهدت بعض مديريات المحافظة شحة في الأمطار في السنوات الماضية وإن هطلت الأمطار على أجزاء منها فإنها محدودة ومتفرقة وبكميات محدودة وعموماً فإن موسم سقوطها في فصل الصيف ونادراً ما تهطل في فصل الشتاء وبكميات قليلة.

الغطاء النباتي

مما لاشك فيه أن شحه الأمطار وارتفاع درجة الحرارة في بعض مديريات المحافظة بالإضافة إلى التكوين الطبيعي كل تلك العوامل مجتمعة كان لها تأثير سلبي في افتقار معظم سطح المحافظة للغطاء النباتي حيث أن هناك كثيراً من أجزاء السطح تبدو شبه عارية من الأعشاب والنباتات بإستثناء وجود بعض الأشجار المعمرة كأشجار السدر ، الرض السمر التي تكثر فإن قلة أو ندرة الغطاء النباتي في بعض المناطق من أجزاء المحافظة قد أثر سلباً في محدودية الثروة الحيوانية في تلك الأجزاء بالرغم من اتساع مساحتها .

الحيوانات البرية

توجد العديد من الحيوانات البرية إلا أنها محدودة الأنواع والأعداد ويتركز وجودها وتكاثرها على وجه الخصوص في المناطق الجبلية والمرتفعات الخالية من السكان كمديريات القبيطة ، المقاطرة حالمين ، ردفان ، يافع ، الحد ، المسيمير ، المضاربة ورأس العارة وكذلك في بعض القيعان والصحاري ومن الحيوانات الموجودة في هذه الأجزاء النمور ، الضباع، الثعالب، الأرانب، القرود وكذلك الغزلان لكن بشكل محدود جداً.

مخلاف لحج

إن مخلاف لحج مخلاف قديم زاد من أهميته قرب من البحر ومن مدينة عدن وميناء قها المهام ولخصوبة أراضية أصبح مطمع للطامعين ممن حرموا من ميزانية وأمكاناتة فقد أستقلة الإنسان من العصور القديمة بإقامة السدود ومن ثم زراعة البساتين لحج هو المخلافي الذي تنتشر قراه ومدينة في وادي تبن أو كما يطلق علية في هذة المنطقة وأدي لحج وقد حدده قديما لسان اليمن ((الهمداني ))في كتاب الصف :إلا أن معظم القرى قد هجرت واندثرت فهجرت معها أسماؤها واندثرت

لحج2.jpg

موانئ لحج

منها مرسى حسان ،وثوف الآن بحبل حسان تقع غرب مدينة عدن.

حصون لحج ومنها العند

كانت تقيم قيد رتبة من طرف سلطان لحج وهي القوة العسكرية التي تسمى في لحج رتبة ، ومنها ترتب وهي الحراسة والجاهزية لصد أي عدوان مباغت.

حصن الحرقان

ويسكنه أل كديم وكانت توجد فية رتب السلطان .

حصن منيف

كان للفسانين – الدولة الرسوليه –وكانت من قبلهم لبني زريع على حد قول المورخ أحمد بن فضل العبد لي القمداني من كتاب هدية الزمن ،ولكنة لم يحدد موقعة ،وفي موضع أخر من الكتاب الربط وذلك الحصن بالرعارع فيحتمل أن يكون في مدينة الرعارع أو في الجبال شمال مدينة الرعارع

المديريات

أولاً مديرية تبن – المركز الإداري لمحافظة لحج ،تقع مدير ة تبن جنوب أراضي محافظة لحج ،تحيطها من الشمال مديريات ردفان ،والمسيمير،والقبيطة ،ومن الغرب مديريتا دور الباحة ،والمقاطرة ومن الجنوب محافظة عدن ومن الشرق محافظة أبين ومن أهم المناطق والمواقع الأثرية والتاريخية والسياحية في المديرية هي:

أ‌-وأدي تبن – وادي لحج

تبدا تسمية وادي تبن منذ بلوغة مخلا ف لحج بعد أن تصب من روافد متعددة في وهم اسم يطلق على كثير من أجزائة ومنعطفاتة في المرتفعات الشمالية ويطلق علية الاهالي في لحج الوادي الاعظم ،بعد أن يتحد مع وادي ورزان فوق العند

أهم المواقع الاثرية والسياحية والتاريخية في وادي تبن

1- دار العرائس: تقع شمال مدينة الحوطة على بعد حوالي 21 كيلومتر من الضفة الغربية لوادي تبن ، ويشمل الموقع على ضرائب القصر عثمان بني في فترة تواجد العثمانيين الأتراك في لحج.

2- كود أمسيلة: يقع في الضفة الشرقية من الوادي الكبير وجنوبي مدينتا الحوطة والوهط ولقطة كود تعني أكمة أوتل أما مسيلة مهني السائلة وقد أطلق المورخ أحمد بن فضل العبد لي السلاّمي في كتابة ( هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن )على كود أمسيلة اللجنة لتشابة أوصافة مع ما جاء على لسان أمن المجاور في كتابة صفة بلاد اليمن واللجنة اسم قد تكرر في عدة مناسبات في المصادر الإخبارية أهما تلك المعارك التي دارت بين الملك المنصور /عبدا لله أحمد بن إسماعيل . 827-831 هجرية وعمة الملك الظاهر يحى بن إسماعيل 831-842 هجرية للسيطرة على مدينة عدن وقد نقلت معظم المصادر أخبار تلك التعارك عن الخزرجى والجندي ونوحي تلك المصادران لهذا الموقع أهمية استراتيجية واقتصادية بالنسبة لمدينة عدن.

(ب) المستوطنات السكنية المندثرة

مدينة الرعارع – معانية الرعارع هي عبارة عن موقع أثري قديم تقع شمال مدينة الحوطة على بعد حوالي 3كيلو مترات الضفة الغربية للوادي الصغير وهي عبارة عن الحجة وتدل بقايا المستوطنة التي كانت فيها مبان مبنية بالأجر يرجع أخر تاريخ الاستبطان الموقع إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي ، وتشير معظم المصادر التاريخية أن مدينة الرعارع كانت عاصمة مخلاف لحج.

ج- مدينة الحوطة – حوطة بالجفار

بدا تاريخ مدينة الحوطه كعاصمة منذ تدمير مدينة الرعارع في أواخر الدولة الطاهريه وعندما دخل العثمانيون مدينة عدن تحولت العاصمة إلى حوطه بلجفار فتدهورت مدينة الرعارع ولم يعدلها ذكر بعد (القرن الحادي عشر للهجرة)إلا أن أحمد بن فضل في كتابة هدية الزمن ((برى أن أو ل من أتخذ مدينة الحوطة عاصمة للحج هم عمال الإمام المتوكل والإمام المتصور ويؤكد على ذلك بان لهم دارين فيهما عما دار حمادي ودار عبدالله المعروفان بمواضعيهما الآن في مدينة الحوطة وقام الشيخ فضل بن على العبد لي السلاّمي عام (1145هجرية)بالانتقال اليها مع أهله من قرية المجحفة وأقرها عاصمة للحج وعاصمة لملكة وكان فيها أحد عشر مسجدا وثلاثون بئر للشرب واشهر مساجدها مسجد السيد عمر بن عبدالله بن حسين المساوي ،ومسجد الدولة ومسجد الشيخ حسين بن أحمد المساوي الذي يقع في حارة المساوي ،ومسجد راجح ومسجد بليل ،ومسجد قيضاء وتشتهر مدينة الحوطة إلى جانب مساجدها بأضرحتها حيث توجد فيها العديد من الأضرحة أهمها ضريح الصالح مزاحم بلجفار الذي تنسب الية الحوطة وهو رجل صالح تقام لة زيارة حولية من رجب وتعتبر من أعظم المناسبات فالتجار ينتظرونها بفارغ الصبر كموسم للخير حيث تصل الوفود من كل صوب للزيارة وعداً وأجلاً لقضاء الدين نيفا إلى صبيحة رجب وتقام طقوس أشبة بتلك الطقوس التي تقيمها الآن في أفريقيا يتخللها المشي على النار وطقوس سحرية غربية لامجال هنا لشرحها .

1- قصر السلطان أبرز معالم الحوطة حالياً وهو قصر السلطان عبد الكريم بن على بن عبدالله العبد لي السلاّمي قام ببنائه عام 1347 للهجرة و يقع إلى اليمين من ساحة السوق وهو عبارة عن قصر كبير بني بشكل حرف ال وامامه ساحة كبيرة تتوسطها نافورة وقد بني بطراز مبان الشرق الأقصى ويشابه أيضاً قصر السلطان عبد الكريم بن فضل الذي بناه في كريتر عدن .

2- المسجد الجامع (عمر بن عبدالله المساوي )يفسر من أهم مساجد مدينة الحوطة بناه السيد عمر بن عبدالله المساوي في عام (1083هجرية).

3- مسجد الدولة :بنى مسجد الدولة السلطان أحمد فضل العبدلي السلاّمي وجدده أخوة محمد بن محسن عام 1292هجرية ويعتبر من أجمل المساجد في الحوطة وطابع بناءة متاُثره بمساجد الشرق الأقصى ودفن إلى جواره العديد من أمراء السلطنة (من أشهرهم القمدان.

4-حوطة سفيان :يقع ضريح الشيخ سفيان بن عبدالله في مدينة الحوطة ونسبت الحوطة إلية وتقام له سنوية في 17 ربيع أول ويقال له اليمني والحصري وكان الشيخ سفيان بن عبدالله عالما متفهماً تتلمذ على يد عالم أسمة الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إبراهيم المر وني المغربي أما تاريخ وفاتة فغير معروف وتذكر بعض المصادر أنة عاش في القرن الثامن الهجري .

قرى لحج

المجحفة

وتقع إلى الشرق من مدينة الحوطة وتبعد عنها بمسافة خمسة كيلو مترات تقريباً ، وهي سكن آل سلاّم الذي ينتمي لهم مؤسس سلطنة لحج الشيخ فضل بن علي السلاّمي ، وفيها ولد العديد من أهم شخصيات وأعلام آل سلاّم .

قرية صبر

تقع قرية صبر شمال مدينة عدن على بعد 20 كيلومتر ويعتبر موقع قرية صبر غنياً بالأثريات أكثر من أي موقع أخر .

قرية الهذابي الزيادي

تقع قرية الزبادي على الفرع الكبير من وادي لحج إلى الشمال الشرقي من مدينة الحوطة وكانت تلك القرية

قرية المحلة

تقع على الفرع الكبير من وادي لحج جنوب غرب مدينة الحوطة يسكنها أل ثبتان وأل أبي سعد ومنها صرع الشيخ عبدالله بن الحسن

قرية الوهط

تقع على الوادي الكبير من وادي شمال لحج شمال بير أحمد اشتهرت بكثرة مساجدها الصالحين والعلماء المقبورين فيها ولم يرد ذكرى اسم الوهط مثل القرن التاسع الهجري في المصادر التاريخية .

أهم مساجدها

مسجد وضريح الشيخ الصالح عبدالله بن علي بن حسين بن علي قام هذا الشيخ الصالح ببناء المسجد أثناء حياته وتوفي عام (1037هـ)كما يفيد البعض الكتاب المدون على ضريحه المقام داخل المسجد 2-مسجد وضريح الشيخ عمر علي بن أبي بكر السكران بن عبدا لرحمن السقا ف وقد توفي عام 899 3-مسجد الشيخ علي بن زين 4-مسجد الشيخ أحمد يحي ميدا ر 5-مسجد الشيخ الحبيشي بني عام (1935ميلادي )على وتقام لزيارة حولين في 14جمادى الأول وتشتهر مدينة الوهط لصناعة الحلوى المحلية التي تصنع بطريقة خاصة أشتهر بها أهل مدينة الوهط وتسمى تلك الحلوى بالمضروب .

الصناعات التقليدية الحرفية اليدوية لمحافظة لحج

توجد في محافظة لحج عدد من الصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية مثل صناعة المنسوجات بطريقة المنوال وصناعة الاواني الخزفية لمختلف أنواعها وأنواع من الحلويات حيث تعتبر الحلوى اللحجية من أشهر الحلويات اليمنية ومن المشغولات

الاسواق الاسبويعة الشعبية

سوق مدينة الحوطة في مديرية تبن يقام كل يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع 8-سوق السبت في مديرية طور الباحة 9-سوق السلام في النقوس يمديرية يافع يقام كل يوم خميس من كل كل أسبوع 10-سوق الحبيلين في مديرية يافع يوم الثلاثاء من كل أسبوع 11-سوق المضاربقة في مديرية المضاربة يقام يوم الأحد

التقسيم الاداري

تنقسم محافظة لحج إلى عشر مديرات:

أمانة العاصمة


الصناعات التقليدية والحرفية اليدوية لمحافظة لحج

ثامناً مدينة ردفان :تقع شرق شمال الحوطة على بعد 51كيلومتر تحيط بها من الشمال مديرية جبيل جبر ومن الغرب مديرية المسيمير ومن الدنوب مديرية تبن ومن الشرق اراضي محافظة ابين ومن أهم المواقع والمناطق الاثرية والتاريخية والسياحية في المديرية هي : 1- الحبلين –شعب الديوان 2- ينابيع الحمامات الطبيعية العلاجية :توجد لمديرية ردفان عدد من مواقع المياه الطبيعية الحاره مؤمها الاهالي للاستحمام وتتوي على بعد حمام الشرعة في قرية شرعة – حمام الهجيرة في قرية الهجيرة –حمام اليدوي في الحبلين ثالثاً مديرية حبيل جبر :تقع مديرية حبيل جبر شمال شرق مدينة الحوطة على بعد حوالي 64 كيلومتر تحيط بها من الشمالمديرية يافع ومن الغرب حالمين ومن الجنوب ردفان ومن الشرق أجزاء من محافظة ابين وتعتبر مديرية حبيل جبر غنية بالمناطق الاثرية ومن تلك المواقع 1- جبل سبأالواقع في ردفان ويوجد في ضرائب تعود إلى ماقبل الإسلام رابعاًمديرية يافع :تقع شرق شمال مدينة الحوطة على بعد 100كيلومتر تحيط بها من الغرب مديرة حالمين ودبيل جبر ومن الجنوب أجزاء من أراضي محافظة أبين ومن الشرق أجزاء من أراضي محافظة البيضاء ومن الشمال أجزاء من اراضي محافظة الضالع .ومن

اهم مواقع الاثرية والسياحية في المديرية 1-يافع –دهم .يافع العليا ومن المدن الاثرية (أ)مدينة بني بكر (ب)مدينة خيلة (ج)مدينة خلاقة (د)مدينة الهجر (ه)مدينة قنداس (و)مدينة المحجبة

اهم الآثار

ومن أهم المواقع الاثرية فانها تقع شمال يافع وجنوب مدينتي البيضاء وردالي وهي 1-هديم قطنان. 1-ضاع أل زين 2-جبل ثمر 3-جبل العر 4-جبل قنداس 5-صالة الآثار خامساً مديرية حالمين :تقع شمال شرق من الحوطة عرى بعد 72كيلومتر يحيطها من الشرق والجنوب مديرية جبل جبروا من الغرب والشمال أراضي محافظة الضالع ومن أهم المواقع والمناطق الأثرية والتاريخية والسياحية 1-جبل الدهالكة 2-جبل عرق 3-منطقة بوران 4-حمام محجر الطبيعي والعلاجي سادساً مديرية المسيمير تقع مديرية المسيمير شمال مدينة الحوطة على بعد 54 كيلومتر يحيطها من الغرب القبيطة ونم الجنوب مديرية تبل ومن الشرق مديرية ردفان ومن الشمال أجزاء من أرض محافظة تعز ومن أهم المواقع والمناطق ألأثرية والسياحية في المديرية هي: 1-حصن جبل مناع 2-قرية المكيديم سابعاً:مديرية القبيطة: تقع شمال غرب مدينة الحوطة على بعد 45كيلومتر يحبط بها من الغرب مديرية طور الباحة ومن الجنوب مديرية تبن ومن الشرق مديرتنا المسيمير وتبن ومن الشمال أجزاء من أراضي محافظة تعز وهن أهم المناطق الأثرية والسياحية 1-المساحة الإسلامية:تنتشر في مديرية القبيطة عدد من المساحة التاريخية التي تعود إلى أيام دولة بني رسول منها سجد الخلي ومسجد الأشعوب 2-حمام الحويمي الطبيعي :يوجد بميدنة كرش التابعة لمديرة القبيطة ثامناًمديرية طور الباحة تقع طور الباحة وسط أراضي الحوطة على بعد 68كيلومتر يحدها من الشرق القبيطة ومن الشمال المقاطرة ومن الغرب مديرية المضاربة ،ومن الجنوب مديرية تبن (أ)مركز مديرية طور الباحة –سبت الصبيحة ،سمي مركز مديرية فور الباحة أو كما كان معرف سابقاً بسوق السبت وسبب هذة النسخة قيام سوق أسبوعين من هذا اليوم تاسعاً مديرية المقاطرة :تقع شمال غرب مدينة الحوطة على بعد حوالي 83كيلومتر تحدها من الغرب المغاربة ومن الجنوب والشرق مديرية طور الباحة ومن الشمال أجزاء من محافظة تعز وتشمل هذة المديرية على (24)عزلة وهي السود ،الدهمشة،الهوشه،الحليلة،الكاملة ،الزعازع ،مكابرة،الولدين،أديم ،مكابرة الديل ،المقاومة،الزعيمة ،المدحره ،الصوالحة ،الاشبوط،النجشه عريقة الشام واليمن ،حنيشة ،العبادلة ،الاشابهة ،انبوة،وقبحة ،البعيمة ،كماش ومرك مديرية المقاطرة معبق ،ومعظم مناطقها حصينة ذوات أثار قديمة مثلا قلعة العبد وحصن منيف وياتي لسان اليمن الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب على ذكر تلك المناطق ضمن بلاد الساكاسك وأود منهم وأوديتهم منها تشسوادي أديم ومن قلاعهم قلعة سودان بقتح السين واخرة نون وهي قلعة المقاطرة 1- قلعة المقاطرة تقع شرق مدينة تربة ذبحان على بعد حوالي 20كيلومتر وهي منيعة حصن شديدة الارتفاع ومنها نبدا سلسلة جبال السراة ونظراً لاهيمتها فقد شهدت أحداثاً تاريخية 2- غابة جبل راف عاشراً مديرية المضاربة تقع مدينة الحوطة على بعد 90كيلومتر يحيط بها من الشمال والغرب أجزاء من محافظة تعز ومن الشرق مديرتا المقاطره وطور الباحة ومن الجنوب مديرية تبن ونضم الشريط الساحلي من باب المندب حتى راس فجوة ورغم مساحتها الشاسعة إلا أنها غير ماهولة وفيها مناطق أثرية أهمها منطقة القبيعة وأقرب قرية لها قرية ابي الاسرار الموجود فيها مسجد أبي الاسرار 2-حصن جبل خرز :يقع بالقرب من باب المندب 3- شواطئ مديرية المضاربة

انظر أيضا

المصادر