كويت جديدة

كويت جديدة (رؤية 2035)
كويت جديدة.jpg
الشعار الرسمي لكويت جديدة.
استعراض الوكالة
تشكلت30 يناير 2017
الموقع الإلكترونيhttp://www.newkuwait.gov.kw/

كويت جديدة أو رؤية الكويت 2035، هي خطة تنموية حكومية في دولة الكويت، أعلنت عنها الحكومة الكويتية في 30 يناير 2017[1] . تهدف الخطة لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري وثقافي إقليمي جاذب للاستثمار وذلك بحلول عام 2035 وذلك تنفيذا لتوجهات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح[2] . تحدّد الخطة، الأولويات طويلة المدى للتنمية لدولة الكويت، وترتكز على خمسة نتائج مرجوة، وسبعة ركائز أساسية، وهي مجالات تركيز الخطة من أجل الاستثمار فيها وتطويرها. وكل ركيزة من الركائز السبعة تشتمل على عدد من البرامج والمشروعات الاستراتيجية المصمّمة لتحقيق أكبر أثر تنموي ممكن نحو بلوغ رؤية الكويت الجديدة[3] . تضم الركائز السبعة 164 مشروعًا تنمويًا، من بينها 30 مشروعا استراتيجيًا. وقد وضعت المؤشرات العالمية، أساسًا رئيسيًا لكل ركيزة لقياس تقدم الكويت مقارنة مع مختلف دول العالم[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

هناك عشرون مؤشرًا عالميًا رئيسيًا، بإلإضافة إلى مؤشرات فرعية أخرى، تعمل على تتبع وقياس مدى التقدم الذي تحرزه الكويت فيما يتعلق بإنجاز وأداء الخطة بالمقارنةً مع الدول الأخرى، ويصنف ترتيب الدول على المؤشر العالمي على مقياس من 100 درجة، يكون فيه الترتيب رقم 1 هو الأعلى تصنيفاً في حين يكون الترتيب رقم 100 في قاع التصنيف. وتهدف دولة الكويت إلى رفع ترتيبها ضمن الثلاثين الاعلى بين الدول بحلول عام 2035.


الأهداف

تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار، يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي، وتشجع فيه روح المنافسة وترفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم، وترسخ القيم وتحافظ على الهوية الاجتماعية وتحقق التنمية البشرية والتنمية المتوازنة، وتوفر بنية أساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة أعمال مشجعة.

خطة التنمية

تحدد رؤية الكويت لعام 2035 الأولويات طويلة المدى للتنمية لدولة الكويت، وترتكز على خمسة موضوعات، أو نتائج مرجوة، وسبعة ركائز، وهي مجالات تركيز الخطة من أجل الاستثمار فيها وتطويرها. كل ركيزة من الركائز السبعة تشتمل على عدد من البرامج والمشروعات الاستراتيجية المصممة لتحقيق أكبر أثر تنموي ممكن نحو بلوغ رؤية الكويت الجديدة

المشروعات الرئيسية

  • الدعم الإعلامي للخطة الإنمائية: هو مشروع للدعم الإعلامي للخطة الإنمائية والخطط المنبثقة منها ونشر الثقافة التنموية والوعي الإعلامي بركائز الخطة وتسويقها برلمانيا وشعبيا والسعي إلى مشاركة المواطنين في التنمية عن طريق تكثيف وتنوية البرامج التلفزيونية والاذاعية المختصصة بالتنمية وانتاج برامج وأفلام وفلاشات تنموية داعمة للمشاريع الاستراتيجية والتنموية للدولة وعمل بحوث ودراسات تسويقية،وتسويق بجميع الطرق الإعلانية للوصول إلي أوسع شريحة ممكنة داخل الكويت وخارجها وزيادة نسبة الوعي والرضي عن مخرجات الخطة الإنمائية لدى الجمهور.
  • التنقيبات الأثرية: يساهم مشروع التنقيبات الاثرية في تعزيز الهوية الوطنية والثقافية للمجتمع الكويتي من خلال تعرف المواطن على ماضية وحضارته وقيم أجداده، ودور المشروع في غرس القيم الوطنية وترسخ الاعتزاز بالوطن، والعمل على التلاحم القوى بين أبناء الشعب الواحد وتمكنه من صياغة مستقبله ومستقبل الأجيال القادمة. ويساهم المشروع ايضا في تنشيط السياحة الثقافية، ويعمل على جذب السياح لمواقع العرض الأثري والتاريخي والتراثي، وتنشيط الحركة التجارية في المواسم السياحية. ومن نتائج استمرار هذا المشروع زيادة الوعي المنهجي والتربوي بأهمية الآثار والتراث الكويتي وضرورة زيادة المادة الثقافية والاثرية بالمناهج التعليمية بالمدارس والجامعات لزيادة الاحساس بالانتماء لدى الأجيال الناشئة لبلدهم وحضارتها.
  • تفعيل دور الدبلوماسية الاقتصادية: عقد 2 دورات خارجية في مجال الاقتصاد عقد 2 دورات داخلية في مجال الاقتصاد إصدار الدليل الاقتصادي.
  • تعزيز دور وجهود دولة الكويت في مجال حقوق الانسان: عدد 4 دورات متخصصة في مجال حقوق الإنسان تعقد داخل الكويت سنويا. 20 ألف إصدار سنويا لإبراز دور دولة الكويت في مجال حقوق الإنسان.
  • مبنى مركز الكويت للمخطوطات والمطبوعات النادرة: انشاء مبنى مركز الكويت للمخطوطات والمطبوعات النادرة بهدف توفير خدمات متنوعة وخدمات مكتبية وبحثية في مجال متميز ومتفرد بالمخطوطات النادرة واستيعاب الطلب المتزايد على تلك الخدمات من الباحثين والدارسين في مجال المخطوطات والادباء والمفكرين في مجال الفكر والتاريخ الإسلامي وطلاب الجامعات والمدارس، وبهدف تحسين مستوى جودتها مع زيادة البنية التحتية للوزارة بشكل يخدم تخفيض نسبة الإيجارات من خلال وجود مراكز خدمية تخص الوزارة، وكذلك يساهم المشروع في رفع مؤشر سمعة الدولة بهدف تحقيق مكانة دولية متميزة.
  • تعزيز تنافسية دولة الكويت في المؤشرات الدولية: زيادة حجم الاستثمار المباشر في دولة الكويت بنسبة تصل حتى 10%.
  • تحسين صورة دولة الكويت كبيئة امنة ومستقرة: يسعى المشروع إلى اقامة عدد 4 ورش عمل وندوات متخصصه بهدف تعزيز مكانه وصورة دولة الكويت على المستوى الدولي كبيئة آمنة وبلد مكافح للارهاب، لتسليط الضوء على جهود دولة الكويت في مجال مكافحة الارهاب، لتصبح محط جذب للإستثمارات الخارجية وذلك ترسيخاً لرؤيا صاحب السمو حفظه الله ورعاه.

تحليل

في 12 مايو 2020 أطلق الشيخ ناصر الصباح رؤية 2035[5]، الذي وضعه رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، بدلاً من مشروع مدينة الحرير، الذي بدا كما لو كان سعياً لدعم من الصين لولاية الشيخ ناصر، وقد ثبت عدم حصافة المشروع.

وعلى العكس من النظرة العالمية لمشروع مدينة الحرير تأتي رؤية الكويت 2035 معادية لجوارها بتبنيها مشروع الميناء الكبير الذي يسلب العراق من نافذته البحرية التي لا يتجاوز عرضها كيلومتر واحد.

المصادر

  1. ^ "جلسة وزارية حوارية ضمن حملة (كويت جديدة) عن ركائز خطة التنمية السبعة"، وكالة الأنباء الكويتية (كونا) - 30 كانون الثاني (يناير) 2017.
  2. ^ "حملة (كويت جديدة) تحدد رؤية البلاد لعام 2035"، وكالة الأنباء الكويتية (كونا) - 30 كانون الثاني (يناير) 2017.
  3. ^ "عن رؤية كويت جديدة 2035"، الموقع الرسمي لرؤية كويت جديدة - 7 آذار (مارس) 2018. Archived 2 August 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ "كويت جديدة.. رؤية حتى 2035"، جريدة الأنباء الكويتية - 31 كانون الثاني (يناير) 2017. Archived 11 August 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ "كويت جديدة". الموقع الرسمي لمشروع كويت جديدة. Retrieved 2020-05-12.

وصلات خارجية