قناة فالوب

{{{name}}}
Female anatomy frontal view.svg
رسم توضيحي أمامي لتشريح الأنثى
Gray589.png
أوعية الرحم وملحقاته, منظر خلفي. (قناتا فالوپ واضحتان في أعلى اليسار وأعلى اليمين.)
Details
Precursor Müllerian duct
Artery الشريان المبيضي ovarian artery, الشريان الرحمي uterine artery
Lymph lumbar lymph nodes
Identifiers
Latin tuba uterina
MeSH A05.360.319.114.373
Dorlands
/Elsevier
t_21/12827008
TA خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 744: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH {{#property:P1694}}
TE {{#property:P1693}}
FMA FMA:{{#property:P1402}}
Anatomical terminology
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 863: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).|edit on Wikidata]]]

قناتا فالوپ تصلا المبيضين بالرحم، واحدة في كل جانب، سميتا نسبة إلى مكتشفها الإيطالي گابرييل فالوپيو. و القناة عبارة عن أنبوب يصل ما بين المبيض و الرحم يبدأ طرفه الواسع من جهة المبيض و يحتوي هذا الطرف على أهداب تساعد على حركة البويضة إلى داخل القناة ، أما طرفه الضيق فيفتح في الرحم من جهته العليا. يبلغ طول قناة فالوب حوالي 12 سم و وظيفته نقل البويضة من المبيض إلى الرحم. و في هذه القناة يتم إخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي.


وتموت البيضة إذا لم تخصب بنطفة الرجل خلال 24 ساعة من دخولها القناة. وتدخل النطفة إلى القناة عبر الرحم، حيث تحركها تقلصات القناة نحو البيضة. وتبقى البيضة في قناة فالوب حوالي 72 ساعة، قبل مرورها إلى الرحم. ويسبب عدم مرور البيضة إلى الرحم، وبقاؤها في قناة فالوب، حالة تسمى الحمل المنتبذ. وقد تكون هذه الحالة قاتلة للجنين والأم إذا تُركت دون علاج.

وقد تتسبب بعض الأمراض أو عيوب الولادة في حدوث انسدادات في قناة فالوب، مما يؤدي بدوره إلى العقم. وفي بعض الأحيان يمكن إزالة الانسداد جراحيًا. ويمكن أن تحمل المرأة المصابة بانسداد في قناة فالوب بإجراء يسمى الإخصاب في الزجاج. وفي هذا الإجراء تخصب البيضة المأخوذة من المبيض بالنطفة، في المعمل، ثم تعاد إلى الرحم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هيستولوجيا

Layers of the جدار قناة فالوپ.

يبلغ طول قناة فالوب في المرأة 10 سنتيمترات، ويبطنها نوعان من الخلايا: الخلايا المُهدَّبة والخلايا الإفرازية. وللخلايا المهدبة أهداب (تركيبات شعرية الشكل) على سطحها، لنقل البيضة إلى القناة وعبرها. أما الخلايا الإفرازية فتنتج إفرازات تغذي البيضة.


باثولوجيا

مرض التهابي حوضي Pelvic inflammatory disease يمكن أن يصيب قناتي فالوپ. وهذا قد يؤدي إلى انسداد قناة فالوپ.

الجراحة

صور اضافية

انظر أيضاً

المصادر


وصلات خارجية