فرديناند السادس من إسپانيا

فرديناند السادس
Ferdinand VI
Ferdinand VI 2.jpg
ملك إسپانيا
الحكم 9 يوليو 1746 – 10 أغسطس 1759
سبقه فليپه الخامس
تبعه كارلوس الثالث
الزوج باربرا من الپرتغال
البيت الملكي آل بوربون
الأب فليپه الخامس
الأم ماريا لويزا من ساڤوي
وُلِد 23 سبتمبر 1713
Real Alcázar de Madrid, مدريد، إسپانيا
توفي 10 أغسطس 1759(1759-08-10) (عن عمر 45 عاماً)
Villaviciosa de Odón، مدرين، إسپانيا
الدفن Convent of the Salesas Reales
الديانة رومانية كاثوليكية

فرديناند السادس Ferdinand VI (بالإسپانية: فرديناندو السادس؛ 23 سبتمبر 1713 – 10 أغسطس 1759)، يسمى المستفيد، هو ملك إسپانيا من 9 يوليو 1746 حتى وفاته. وهو الابن الرابع للملك فليپه الخامس من زوجته الأولى ماريا لويزا من ساڤوي. وفرديناند، ثالث أعضاء أسرة بوربون الإسپانية، وكان قد وُلد في مدريد في 23 سبتمبر 1713.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

خلف فليپه الخامس على العرش ثاني أبنائه من زوجته الأولى، فأعطى أسبانيا ثلاثة عشر عاماً من الحكم الشافي من عللها. وعمرت إيزابيللا حتى سنة 1766، ولقيت من ابن زوجها معاملة رقيقة مجاملة، ولكنها فقدت سلطانها على التأثير في الأحداث. وأصبحت زوجة فرديناند، ماريا بربارا، تلميذة سكارلاتي، هي المرأة التي تقف وراء العرش. ومع أنها كانت مفرطة الولع بالطعام والمال، فإنها كانت روحاً أرق من إيزابيللا، وبذلت أكثر همتها لتشجع الموسيقى والفن. وواصل فارنيللي غناءه لحكام الجدد، ولم يستطع هاريسكورد سكارلاتي أن ينافسه. وعمل الملك والملكة على إنهاء حرب الوراثة النمساوية، فقبلا معاهدة إكس-لا-شابل (1748)، مع إنها أعطت تسكانيا للنمسا، وبعد عام أنهيا اتفاق الازينتو الذي عمر 136 سنة بدفع 100.000 جنيه لشركة بحر الجنوب تعويضاً عن خسارة امتيازاتها في تجارة الرقيق.


زواجه

كان فرديناند رجلاً حسن النية، لطيفاً أميناً، ولكنه ورث جسداً رقيقاً وكان معرضاً لنوبات من الغضب كان يخجل منها خجلاً مؤلماً.(18) وحمله الوعي بعيوبه على ترك الحكم لوزيرين قديرين-دون خوزيه دي كارفاخال وزينون دي سومر ديفلا، مركيز إنسنادا. وحسن انسنادا أساليب الزراعة، وأعان بالمال التعدين والصناعة، وشق الطرق والقنوات، وألغى المكوس الداخلية، وأعاد بناء البحرية واستبدل بضريبة البيوع البغيضة ضريبة على الدخل والممتلكات، ونظم المالية من جديد، وحطم عزلة أسبانيا الفكرية بإيفاده البعوث من الطلبة إلى الخارج. ويرجع بعض الفصل إلى دبلوماسية انسنادا في إبرام اتفاق مع البابوية (1753) احتفظ للملك بحق فرض الضرائب على الأملاك الكنسية وتعيين الأساقفة للكراسي الأسبانية. وقد حد من سلطان الكنيسة، وأخضع ديوان التفتيش، وألغيت الاحتفالات العلنية بإحراق المهرطقين.

مشاريع إنسنادا

ملكي styles of
فرديناند السادس ملك إسپانيا
Arms of Spain (1700-1761).svg
أسلوب الإشارة صاحب الجلالة الكاثوليكية
أسلوب المخاطبة جلالتك
أسلوب بديل Sir

السياسة الخارجية

كارڤاخال

Half escudo gold coin of Ferdinand VI, dated 1756

واختلف الوزيران في سياستهما الخارجية. فأما كارفاخال فقد أثر فيه لطف السفير البريطاني المخلص، السير بنجامين كين، فاستن سياسة مؤيدة للبريطانيين مسالمة لهم، وأما انسنادا فقد حابى فرنسا، وتحرك نحو محاربة إنجلترا. وطال صبر فرديناند عليه لأنه قدر نشاطه وكفايته، ولكنه أقاله في النهاية. وبينما كانت كل أوربا تقريباً تتردى في سنوات سبع من الحرب، منح فرديناند شعبه فترة من السلام والرخاء أطول مما حظيت به أسبانيا منذ أيام فليب الثاني.

وفاته

وفي 1758 ماتت ماريا بربارا. وكان الملك يحبها حباً يوحي بأن السياسة لم يكن لها دخل في زواجهما، ومن ثم اعترته حالة من الاكتئاب وتشعث الشعر وإطلاق اللحية ذكرت الناس باكتئاب أبيه من قبل، وأصابته هو الآخر لوثة في آخر سنة من عمره. وفي أخريات أيامه كان يأبى الذهاب إلى فراشه مخافة ألا ينهض منه أبداً. ومات في كرسيه في 10 أغسطس 1759 وبكى الجميع الملكين الحبيبين لأن حكمهما كان بركة ندر أن حظيت بها أسبانيا.

نسبه

الألقاب

  • 23 سبتمبر 1713 – 31 أغسطس 1724 His Royal Highness Infante Ferdinand of Spain
  • 31 أغسطس 1724 – 9 يوليو 1746 His Royal Highness The Prince of Asturias
  • 9 يوليو 1746 – 10 أغسطس 1759 جلالته ملك إسپانيا
فرديناند السادس من إسپانيا
فرع أصغر من Capetian dynasty
وُلِد: 23 سبتمبر 1713 توفي: 10 أغسطس 1759
ألقاب ملكية
سبقه
فليپه الخامس
ملك إسپانيا
1746–1759
تبعه
كارلوس الثالث
Spanish royalty
سبقه
لويس
Prince of Asturias
1724–1746
تبعه
كارلوس الرابع