عنزة

بني وائل أو عنزة من قبائل العرب تقيم في شبه الجزيرة العربية، و لها انتشار في أغلب بلدان العرب بلاد الشام و مصر و العراق. ينتمي لهذه القبيلة آل سعود حكام [[المملكة العربية السعوديه آل خليفة حكام البحرين.

وتتفرع من عنزه عدة قبائل كبرى مثل قبيلة الرولة الكريمة بأمارة ال الشعلان والتي تسكن منطقه الجوف شمال السعودية وايضا منطقه حوران وبادية الشام ويعود إلى قبيلة عنزه عدة عشائر كبيرة مثل الدهامشه والسلقا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أماكن توزع قبيلة عنزة

وتنتشر عشيرة عنزه من العراق شمالا إلى وسط الجزيرة العربية

ويتركز حاضرة عنزه في مدن مثل القصيم والجوف وقراها وهجرها والقريات ومحافظه النجف ومحافظه البصرة وقضاء الزبير وابو الخصيب والقرنه

وفي بادية الشام و الحدود السورية العراقية وفي دول الخليج وفي مدينه حائل هي مجاوره قبائل بني رشيد .


حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) في قبيلة عنزة

عن سلمة بن سعد أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده، فاستأذنوا عليه، فدخلوا فقال‏:‏ ‏"‏من هؤلاء‏؟‏‏"‏‏.‏ فقيل له‏:‏ هذا وفد عنزة، فقال‏:‏ ‏"‏بخ بخ بخ بخ، نعم الحي عنزة، مبغي عليهم منصورون، مرحباً بقوم شعيب ، وأختان موسى، سل يا سلمة عن حاجتك‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ جئت أسئلك عما علي في الإبل والغنم ‏[‏والعنز‏]‏‏.‏ فأخبره، ثم جلس عنده قريباً ثم استأذنه

في الانصراف، فقال‏:‏ ‏"‏انصرف‏"‏‏.‏ فما عدا أن قام لينصرف فقال‏:‏ ‏"‏اللهم ارزق عنزة كفافاً لا فوتاً ولا إسرافاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار باختصار عنه وقال‏:‏ ‏"‏اللهم ارزق عنزة قوتاً لا سرف فيه‏"‏‏.‏ وفيه من لم أعرفهم‏.‏

أفخاذها

وتنقسم عنزة إلى عدة بطون متفرعة من بطنين كبار في القبيلة وهم :

  1. - ضنا بشر التي ترجع بنسبها الى قبيلة تغلب بن وائل ومنهم العمارات وضنا عبيد ، ومن العمارات آل هذال امراء قبيلة عنزة ، ومن ضنا بشر تتفرع مسميات مشهورة مثل الشملان والسبعة وولد سليمان والفدعان.
  2. القسم الثاني من بني وائل هم ضنا مسلم ترجع بنسبها الى قبيلة بكر بن وائل ل تتي ، ومنهم بنو وهب وآل جلاس الذين تتحدر منهم قبيلة الرولة رهط آل شعلان ومنهم كذلك ولد علي والفقرا والحسنة والمصاليخ والخماعلة .

ومن عنزة مجموعة من الاسر المتحضرة ذات شان منها :

1- آل سعود. و هم من أهم الاسر المتحضرة من عنزة و أكبر شخصيات الجزيرة العربية أجمع على هذا النسب المؤلفون العرب والانكليز تقريباً. تقول صحيفة الخليج العربي في مجموعتها التاريخية الشهيرة ان ابن سعود من أسرة معروفة من ولد علي من عنزة وقال السير هـ. ج بريدجس في مختصر تاريخ الوهابيين ان القبيلة التي ينتمي اليها محمد بن سعود هي عنزة. وفي التقرير الذي وضعتة المخابرات البريطانية عام 1917م قال ان جد الملك عبدالعزيز من عشيرة الاحسنة من عنزة نسب عريق نبيل. وفي كتاب دوتي (اريبيا ديزيرتا) قال ومن الاحسنة الاسرة الشهيرة من أمراء نجد الشرقية أبناء سعود. ويقول الريحاني في كتابه (ملوك العرب) أما العمارات والرولا فهما فخذان من أفخاذ عنزة وكانوا يسكنون نجدا خصوصاً القصيم ومشايخهم بنو الهذال. وبنو الشعلان هم أبناء عم آل سعود ومن رعاياهم. وقال كثيراً ماسمعت السلطان عبدالعزيز يقول هم رعايا ابائنا و اجدادنا بل هم أبناء عمنا. ويقول دوتي المستشرق الانكليزي ان بني حنيفة عرب قدامى من عنزة وجدهم المشترك هو وائل. قلت لو قال جدهم المشترك ربيعة بن نزار لكان أولى حيث لا يختلف في ذلك إثنان ولا ينتطح عنزان. ومن نسب آل سعود إلى عنزة من مؤلفي العرب أمين سعيد ومؤرخ الاحساء ابن عبدالقادر ومؤرخ العراق العزاوي ومؤلف كتاب (عشائر الشام) وغيرهم كثير من مؤرخي العرب كفؤاد حمزة وآخرين في عدة مؤلفات تزيد على السبعين مؤلفاً.



2آل خليفة أمراء البحرين وهاتان الاسرتان قد نزحتا من الافلاج من نجد. وهم من بني عتبة فصيلة من جميلة فخذ من عنزة ويطلق لفظ العتوب على آل خليفة و آل صباح و آل علي.


ومن الاسر الشهيرة المتحضرة من عنزة في الجزيرة العربية من يلي:

1- آل مهنا أبا الخيل أمراء بريدة سابقاً, وهم من المصاليخ من عنزة, منهم مهنا الصالح أبا الخيل المقتول سنة 1292هـ ومنهم حسن المهنا الصالح أبا الخيل ومنهم الشيخ محمد بن ابراهيم أبا الخيل قاضي عنيزة في وقت 1168هـ. وآل حداد وآل عيثم نجادا مصاليخ.


2- آل دغيثر في الدرعية و اندثروا بسبب حروب الدولة السعودية الاولى إلى مناطق مختلفه القصيم,ضرماء,حريملاء,الزبير, هم آل يزيد من بني حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من ربيعه، الجد الجامع لقبيلة عنزة.هناك جزء من الدغيثر يدعون النويصر نسبه إلى جدهم ناصر وهو أخو دغيثر، وعائلة الدغيثر وأسرة النويصر عائله واحده من آل يزيد من بني حنيفة ، ويُقال أن النويصر من الرسالين من السبعه من عنزه من قبيلة بكر بن وائل بن ربيعه


3- آل العسكر أمراء المجمعة سابقاً وهم من الجلاسى من عنزة. منهم الأمير عبدالله ابن ابراهيم العسكر المتوفى سنة 1349هـ. توالى امارة عسير ونواحيها وكان مشهوراً بالحزم والعقل والسياسة. ويلتحق بآل عسكر من يلي:

1- آل جعوان في المجمعة.

2- آل ثابت في المجمعة.

3- آل مديهيم في المجمعة.

4- آل نويصر في المجمعة.

5- آل مقحم العسكر في المجمعة.

6- آل حمود العسكر في المجمعة.

7- آل عقيل العسكر في المجمعة وغيرهم.


4- النملة من سكان مدينة البكيرية بالقصيم وينحدرون من اسرة العقيل من قرية عيون الجواء قرب بريدة, من العمارات من عنزة . خدم العديد من افراد العائلة في الحكومة السعودية حيث وصلوا إلى اكبر المناصب مثل اللواء محمد بن سليمان النملة قائد الحرس الملكي في عهد الملك سعود رحمة الله ، والفريق اول ركن عبدالله بن علي النملة قائد الحرس الملكي في عهد الملك فهد رحمة الله ،ومعالي الدكتور علي بن ابراهيم النملة وزير العمل والسؤن الاجتماعية سابقا والكثير من المشايخ والضباط ورجال الاعمال


5- آل تويجر في المجمعة والقصيم ومنهم علماء و أدباء. ومن علمائهم السابقين الشيخ أحمد ابن عبدالله بن علي بن محمد بن مبارك بن حمد التويجري. قاضي المجمعة في وقته المتوفى عام 1194هـ. والشيخ صعب التويجري وغيرهما. ومنهم الشيخ عبدالعزيز العبد المحسن التويجري النائب المساعد للحرس الوطني ومن رجال الحزم ومحبي الادب.

ومن التواجر من يلي:

1- آل دهش في المجمعة.

2- آل ناصر في المجمعة.

3- آل حمود في المجمعة.

4- آل نجران في المجمعة.

5- آل علي في المجمعة.

6- آل ضويحي في المجمعة.

7- آل مبارك في المجمعة.

8- البعادى في المجمعة وغيرهم.


6- آل حقيل في المجمعة والحاير في ضواحي المجمعة والزبير يجتمعون في ابراهيم بن عثمان ولهم فروع في القصيم فآل راضى و آل رباح يجتمعون معهم في ابراهيم العثمان و آل ضبعان يتفرعون من محمد الحمد البراهيم العثمان وهم آل عبدالعزيز الحسين وآل غانم بن علي الحسين ومن يتفرع منهم.


7- آل صالح في المجمعة وفيهم علماء وأدباء منهم الاستاذ عثمان الصالح ومن هذه الأسرة جماعة نزحوا من المجمعة إلى الزبير والعراق.


8- آل مدلج امراء التويم وامراء حرمة الذين منهم الشاعر الشعبي محمد ابن لعبون و آل مدلج وعشيرتهم من (وائل). هم أول من عمٌر حرمة, عمٌرها جدهم ابراهيم بن حسين سنة 770هـ وابناء ابراهيم بن حسين بن مدلج

عبد الله جد ال ماضي امراء حرمة

اسماعيل جد العون حكام الزبير

حمد وهو جد اللعبون

محمد جد المدلج


9- الهزازنة امراء الحريق سابقاً. وهم من الجلاسى من عنزة. وقد انتزعوا الحريق ونعاما من القواودة من سبيع عام 1040هـ وأول من غرس الحريق جدهم رشيد بن الفاضل الهزاني.


10- آل جميلات في الافلاج ومنهم الشاعر الشعبي فيصل الجميلي له أشعار مخزية وحماسية.


11- آل مبارك في حريملا ومنهم أمراء وعلماء وهم من الحسن من بشر نزحوا من التويم أحدى قرى سدير وسكنوا حريملا سنة 1045هـ, سكنها علي ابن سليمان آل حمود هو وبنو عمه حسن وسويد ابناء راشد آل حمد. وكذلك جد آل عدوان الذين منهم مبارك ابن عدوان والبكور والمبارك المذكورين. وآل عدوان غير آل المنتسبين إلى العزاعيز من بني تميم.


12- آل كبرى.

13- النتفات.

14- الغرار او هاتان الاسرتان في الهدار وغيره.

15- آل داوود في حريملا. وهناك من يقول أنهم هواجر شريف قحطان.

16- آل عبيد في التويم.

17- آل عجلان في نعام ومنهم الشيخ محمد بن ابراهيم بن عجلان المطرفي, توفي عام 1293هـ.

18- آل رومي. المردي العنزي.

19- آل وطبان بن ربيعة بن مرخان ومنهم آل ربيعة منهم الشاعر الشعبي عبدالله بن ربيعه المتوفي عام 1272هـ من ذرية مرخان بن ابراهيم.

20- آل خيال في المجمعة. ومنهم علماء وهم من آل وطبان بن ربيعة ابن مرخان لنسبهم احمد زيد علي زيد وطبان ربيعة مرخان.

21- العواهله في عنيزة.

22- آل ربيش في القصيم من ولد علي.

23- آل رويشدي في عنيزة من المصاليخ من المنابهة .

24- آل حوشان في ضرمى والمزاحمية.

25- المطارفة ومنهم الشيخ عبدالله ابن نصير العالم المشهور.

26- آل ثاقب من آل وطبان و آل ثاقب حصل لهم رياسة في بلد الزبير.

27- الغضاورة وهم من ولد سليمان

28- الخمشة وهم من ولد سليمان

29- الضلعان من أمراء فخذ الصقور من قبيلة عنزة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بعض من شخصيات عنزة الشهيرة

  1. طلق بن حبيب العنزي

وفي العصر الحديث :

  1. - النوري بن هزاع الشعلان
  2. - الشيوخ ال هذال وعلى راسهم البيق فهد الهذال وعاشوا في جنوب العراق وهم شيوخ مشايخ عنزه
  3. - عقاب العواجي
  4. ساجر الرفدي شيخ السلقا ويوجد خلفه في الشملي قرب حائل
  5. - حكام الممكلة العربية السعودية في الوقت الحاضر آل سعود

المصادر


القبائل العربية المعاصرة في شبه الجزيرة العربية

آل مره| الدواسر| العجمان| الظفير| بنو حرب| بنو خالد| شمر| عتيبة| عنزة| عدوان| قحطان| مطير|