الهزازنة

الهزازنة هم أحفاد رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني مؤسس بلد الحريق ويرجع الهزازنة إلى البدور من الجلاس من قبيلة عنزة[1][2].

وكان رشيد بن مسعود الهزاني قد قدم من بلدة التويم في بداية القرن الحادي عشر إلى بلدة نعام جنوب نجد فاستولى عليها ثم أسس بجانبها بلدة الحريق حوالي عام 1040هـ[3][4] فاستقر في بلدة الحريق وعين أبنه راشد أميراً على نعام وتوارثها ذريته إلى اليوم وبعد وفاة الأمير رشيد بن مسعود الهزاني تولى أبنه حمد إمارة بلدة الحريق ، و ينتمي لهم الشاعر محسن الهزاني. ويتفرع من الأمير رشيد بن مسعود الهزاني عدة أسرة ويسمون الهزازنة

منهم ال هلال,ال عقيل, ال فيصل , ال غيث , ال قمري , الدحامله, المشاري,

ال سعد,ال ماجد وغيرها من الاسر ......


  1. ^ ذكر تاريخ ابن عيسى لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى مؤرخ نجد " ان الذي غرس الحريق هو رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي "
  2. ^ ذكر محمد ابن لعبون الوائلي في تاريخه ( رشيد بن مسعود الهزاني الوائلي )
  3. ^ ذكر جبر ابن سيار الخالدي أمير القصب في تاريخه (رشيد بن مسعود الهزاني الوايلي وتأسيس الحريق ) وعمر هذه المخطوطة قرابة 350 سنة
  4. ^ ذكر العلامة المحقق الشيخ عثمان بن بشر التميمي في كتابه ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) الجزء الأول صفحة 42 ما نصه ( وفي عشر الأربعين بعد الألف استولوا الهزازنة على الحريق ونعام أخذوه من القواوده من سبيع والذي اظهر الحريق وغرسه رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي )