عضلة ملساء

عضلة ملساء
Layers of Esophageal Wall:
1. Mucosa
2. Submucosa
3. Muscularis
4. Adventitia
5. Striated muscle
6. Striated and smooth
7. Smooth muscle
8. Lamina muscularis mucosae
9. Esophageal glands

العضلات الملساء Smooth Muscles في هذا الطراز تبدو الليفات العضلية غير مخططة ، ولهذا فهي تعرف بإسم العضلات الملساء ، كما توصف أيضا بأنها عضلات حشوية ، حيث إنها توجد في جدر الأوعية الدموية والأحشاء المجوفة ، مثل: القناة المعدية المعوية ، والمثانة البولية والرحم. وتعرف العضلات الملساء أيضا بأنها العضلات اللاإرادية ، حيث إنها ليست تحت سيطرة الإرادة ، وتخضع إنقباضاتها للجهاز العصبي الذاتي والهرمونات وظروف فسيولوجية أخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تركيب الألياف العضلية الملساء

يظهر الفحص بالمجهر الضوئي أن الألياف العضلية الملساء تبدو في القطاعات العرضية كخلايا مغزلية الشكل ذات أطراف مستدقة. وللييفة العضلية الملساء نواة ممتدة أو بيضاوية الشكل ، تقع عند المركز في الجزء الأكثر سمكا من الليفة. وتحتوي النواة على نوية واحدة أو أكثر وحبيبات كروماتين دقيقة. ويتراوح طول الألياف العضلية الملساء من 20 ميكرومتر في جدر الأوعية الدموية الصغيرة إلى 200 ميكرومتر في الأمعاء ، إلى 500 ميكرومتر في رحم المرأة الحامل ، ويترواح قطرها ما بين 5-10 ميكرومتر.

ويتنوع ترتيب الألياف العضلية الملساء ، فهي توجد مبعثرة كألياف منفصلة ، أو تكون كومة صغيرة منفصلة مرتبة في شكل شبكي كما في القناة التنفسية. وفي جدار بعض الأعضاء مثل القناة الهضمية ، تترتب الألياف العضلة الملساء غالبا في طبقتين سميكتين: طبقة طويلة خارجية تجري موازية للمحور الطولي للقناة الهضمية ، وطبقة دائرية داخلية تمتد أليافها موازية لمحيط القناة الهضمية. ويسمح هذا الترتيب بخلق موجات الحركة الدودية. وتبدو الليفة العضلية الملساء مغلفة بشبكة دقيقة من الألياف الشبكية ، التي تكون على إستمرار مع النسيج الضام ، الذي يحيط بحزم العضلات.

ويوضح الفحص بالمجهر الإلكتروني غشاء البلازما للألياف العضلية الملساء يكون إنخفاضات قارورية منتظمة الشكل والتوزيع في بعض مناطق الغشاء الخلوي ، تعرف بإسم "كهيفات Caveolae" أو "حويصلات Vesicles". وتؤدي هذه الحويصلات وظيفة إطلاق وإحتجاز أيونات الكالسيوم. وفي مناطق أخرى ، تكون الإنخفاضات غير منتظمة الشكل والحجم ، ومن المحتمل أنها تلعب دورا في الرشف الخلوي Pinocytoisis. وتحتل خيوط الأكتين والميوسين العضلية الدقيقة معظم حيز السيتوبلازم ، وهي مرتبة طوليا. وتحتوي طبقة السيتوبلازم المحيطة بالنواة في الألياف العضلية الملساء – خاصة عند قطبي النواة الممتدة – على عديد من الميتوكوندريا والريبوسومات الحرة وجزيئات الگلايكوجين ، كما يوجد في المنطقة حول النواة جهاز گولجي ، وقدر ضئيل من أكياس الشبكة الإندوبلازمية الخشنة.


وصلات خارجية

  • BBC - baby born with smooth muscle condition has 8 organs transplanted

انظر أيضاً

وصلات وسائط خارجية