صيد البط

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
صيادو بط في البحيرة (ح. 1760) رسم پيترو لونگي
رسم من كتاب الطيور والزواحف، روايات شعبية لمختلف الرتب؛ مع وصف لعادات واقتصاد أكثرها أهمية (1869) بعنوان "صيد البط من الكوخ".
صياد بط وكلبه على بحيرة في غابة تشيپوا الوطنية في صورة التقطت في 27 نوفمبر 1938 بواسطة موظف في وزارة الزراعة الأمريكية. تظهر شروك البط حول القارب.

صيد الطيور المائية أو صيد البط Waterfowl hunting، هو ممارسة صيد البط، الأوز، أو الطيور المائية الأخرى من أجل الغذاء أو الرياضة. في الكثير من البلدان الغربية، يُحظر صيد الطيور المائية لأغراض تجارية، ويعتبر صيد البط بصفة رئيسية نشاطاً رياضياً في الهواء الطلق.

تتشارك الكثير من أنواع البط والأوز نفس الموائل، وتتداخل أو تتشابه مواسم صيدها، ويتم صيدها باتباع نفس الأساليب. بالتالي، فمن الممكن صيد أنواع مختلفة من الطيور المائية في نفس النزهة. يمكن اصطياد الطيور المائية في حقول المحاصير حيث تتغذى، أو على نحو أكثر تواتراً، على أو بالقرب من المسطحات المائية مثل الأنهار، البحيرات، البرك، المستنقعات، أو سواحل المحيطات.

كان يُعدّ صيدالبط قديماً نوعاً من أنواع مَصادر الرّزق، وكان جميع النّاس يمتهنونها للحصول على الغذاء، ولكنّها أصبحت الآن نوعاً من الرياضات التي تُمارس ضمن حدودٍ وقوانينَ مُعيّنة في البلدان التي يُوجد فيها أنواع البط البري، ويجب أنْ يكون صائد البط رَجلاً ذا صبرٍ وخبرة؛ لأنّ أصوات البط وطريقة حركتها تُمكّن الصّياد من استدراجه وصيده. في هذا المقال سنُقدّم لكم طريقة صيد البط باتّباع خطواتٍ عمليّة بسيطة، ولكنّها تتطلّب القليل من الصّبر والممارسة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Lov na race; čakališče na jezeru pri jami Lisišče (1759) رسم فرانز أنطون فون ستاينبرگ التي تصور صيد الطيور المائية.



أنواع الطيور المائية

البط البري

يُطلق على البط البري اسم البط الخضاري، واسمه العلمي هو (Anas platyrhynchos)، يتبع فصيلة البطيات وهو نوع من أنواع الطيور المهاجرة وغالباً ما يتواجد في المستنقعات والبحيرات الصغيرة من المياه العذبة، وسمّي بالبط البري لأنه يعيش بالبر لتفريقه عن النوع الذي يعيش في المزارع والبيوت (البط البلدي).

يتراوح مقياس البطة ما بين ( 50-68) سنتمتراً، ومتوسط وزنها ما بين (1.1-1.2) كيلوگراماً، وامتداد الجناح يتراوح ما بين (78) سم والمتر تقريباً، ويكون الذكر منها أكبر حجماً من الأنثى لذلك يسهل التفريق بينهما، كما أن ريش البط يكون بعدّة ألوان هي: الأبيض، والبني، والرمادي.

يعتبر صيد البط البري من أكثر الهوايات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص حيث يقضون وقت فراغهم في الصيد بالإضافة للشعور بالمتعة والاسترخاء بجانب البحيرات والمسطحات المائية.

صيد البط البري

يعتبر صيد البط البري من أهم الهوايات التي يقوم بممارستها عدد كبير من الأشخاص، وتتم عملية الصيد بالقرب من البحيرات والمسطحات المائية التي يقوم البط البري بالهجرة إليها. ومنذ قديم الزمن صيد البط البري متعارف عليه ولكن في الوقت الحالي تطورت أساليب الصيد بشكل كبير جداً

أكدت الكثير من الدراسات التي تم إجرائها حول البط البري أنه يقوم بالهجرة من الأماكن الباردة إلى المناطق الدافئة لكي يبحث عن المأوى ويبحث عن غذائه المناسب، وعند موعد الهجرة تبدأ مواسم صيد البط المهاجر. ويتجنب البط البري أن ينزل إلى الشاطئ بعد إن يصل إلى الأماكن الدافئة ويفضل إن يبقى في الماء لفترة أطول خوفاً من أنه يحصل الصيادين عليه حيث أن الصيادين يظلون ينتظرون على اليابسة خروج البط من أجل اصطياده.

ويتغذى البط البري في المياه على الأسماك الصغيرة وعندما يطمئن أن اليابس في حالة أمان يقوم بالخروج، لذلك يقوم الصيادين باستخدام طرق أخرى ووسائل تساعد على اصطياد البط دون الحاجة إلى انتظاره.

صيد البط البري

إن طيور البط تهاجر عند حلول فصل الشتاء وتتجه للمناطق الحارة أو الدافئة، وخلال رحلتها الطويلة تحتاج لبعض الراحة وشرب الماء فتهبط على البحيرات أو المستنقعات التي بطريقها، لذلك يجب اغتنام هذه الفرصة لصيدها في تلك المناطق.

يتبع لصيد البط البري التالي:

  • نختبيء في مكان قريب ونقوم باستدراج أسراب البط باستخدام صفارات البط، والتي يُمكن الحصول عليها من أماكن لوازم صيد الطيور، وتكون عملية الاستدراج من أجل أن يشعر بوجود بط آخر، حيث إن هذه الصفارات تؤدي العديد من الأصوات لجلب البط.
  • نُحضر بندقية صيد البط وغالباً ما تكون خفيفة الوزن ويطلق عليها اسم ( الخرطوش) والتي تقوم بإخراج العديد من الحبيبات المعدنية التي تقوم بنثرها بعد انطلاقها من البندقية لصيد أكبر عدد ممكن من البط.
  • عندما يتجمع أكبر عدد ممكن من البط بمساحة ضيقة نقوم بصيدها بالبندقية.
  • يُمكن أن نحضر مجسم بط من مكان لوازم الصيد ونضعه في البحيرة بحذر حتى لا يفزع البط، فسيقوم البط بالتجمع حول المجسم من باب الفضول، هنا يُمكننا الصيد.

أسلوب الصيد

يجب عليك أنْ تنتظر إلى استقرار السّرب بكامله حولَ البُحيرة، ولا تَتَعجّل وتُطلق النّار بعد أنْ ترى أوّل بطٍ طائراً؛ فذلك سوف يُفزَع السّرب فيهرب، ولنْ تحصل على صيدك؛ لذلك يجب عليك التَّروي والاختباء في المكان المناسب، مع غطاءِ تمويهٍ جيّد، وانتظارِ اللّحظةِ المناسبة لصيدِ بطٍ قريبٍ منك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواسم الصيد

يتكاثر البط بالبيض، وتبدأ فترة التكاثر من شهر شباط حتى شهر تموز، حيث تضع أنثى البط ما بين (5-15) بيضة، تقوم باحتضان البيض لمدة (28) يوماً، كما أن الذكر يساعد الأنثى في عملية الحضانة، بالإضافة لحماية البيض من الحيوانات المفترسة مثل : القضاعة، والثعلب.

بعد أن تفقس البيوض تقوم الأنثى بتعليم الصغار طريقة العوم والسباحة بالماء، وتبقى صغار البط مع الأم حتى تبلغ من العمر (7) أسابيع، أما فيما يتعلق بغذاء البط فهو يتغذى على الأسماك بغرس رأسه في المياه والتقاطها، أو على الضفادع، والديدان، والأعشاب، والفئران، وبعض الحشرات والبذور.

مع أول ضوء للنهار هناك من يكمن منتظرا لحظة قنص صيده خلف أعواد جافة من البوص، عينان ثاقبتان تنظران في كافة الاتجاهات، وسط صمت مطبق لا يقطعه إلا صوت البط، بأنفاس هادئة ومنتظمة يمسك بندقية الصيد بكل قوة وثبات، وفقط لا يظهر منها سوى فوهتها المصوبة تجاه بعض أسراب البط، الذي قطع آلاف الأميال ليكون صيدا، لشخص قطع مثله آلاف الأميال ليقتنص صيده الثمين، هذا المشهد يتكرر كثيرًا في بحيرة قارون منذ أعوام كثيرة، حيث يأتي عشاق صيد البط من مختلف دول العالم لممارسة هذه الهواية.

أدوات الصيد

ثلاث صيادون يرتدون ملابس مموهة مسلحون ببنادق الصيد.

يعرف هواة الصيد والعاملين في هذا المجال، الطقوس والأدوات الخاصة للصيد، والتي يتم تجهيز بعضها قبل الموسم، ومنها ما يحضره الصائد معه مثل بنادق الخرطوش بمقاسات مختلفة حسب نوع الطير المراد اصطياده، ملابس مموهة ويفضل أن تكون بلون الطبيعية، أجهزة اتصال لاسلكى ووكى تووكى للتواصل بين مجموعة الصيد بعضها ببعض، حذاء مخصص للصيد.

ويوفر “الشكاري” بعض الاحتياجات الهامة في عملية الصيد، والتي يتم تجهيزها قبل عملية الصيد

  • اللبدة: وهي المكان المخصص الذي يكمن فيه صائد البط، وهي عبارة عن “خص” من البوص أو الخوص أو برميل مغطي بسعف النخيل، ينتظر فيه الصياد منتظرا رؤية البط.
  • الخيالات: وهي عبارة عن نماذج من البلاستيك على هيئة البط، ويعلق في رقبة النموذج سلك رفيع من النايلون، ويثبت في آخره قطعة من الرصاص، وترمي الخيالات في البحيرة بما يقرب من مسافة مترين وبالقرب من اللبدة التي يكمن فيها الصياد، وعندما تأتي مجموعات البط وتنظر إلى أسفل ترى خيالات البط ومن باب الفضول تهبط وتهدئ من سرعة طيرانها كما تخفض من ارتفاع تحليقها حتى ترى البط “النموذج” وهي اللحظة التي يقتنصها الصياد.
  • أجهزة مناداة الطيور: وهي مسجلات أصغر من حجم اليد، مسجل عليها أصوات لطيور مختلفة، ويتم توصيل المسجل بسماعة صغير تثبت على أعلى اللبدة التي يكمن فيها الصياد، والهدف من إصدار هذه الأصوات جذب نوع الطائر لمكان أقرب من اللبدة.
  • بركة الصيد: يهتم القائمين على إرشاد الصيادين كثيرا بمكان الصيد قبل الموسم، فيزرعون حول بركة الصيد، وينثرون بعض الحبوب على الأرض لجذب البط، ثم عمل رصيف داخل البحيرة للدخول لإنشاء اللبدات الخاصة بالصيادين.

ولأن الصيد هواية ليست من الهوايات السهلة، يجب أن يتوفر في الصيد قدرات ومؤهلات خاصة مثل الرؤية والنظر الثاقب، ومعرفة جيدة باستخدام الخرطوش وقدرة فائقة على الرماية والقنص، إضافة إلى القدرة على الصبر والتحمل في المراقبة، والثبات والإتزان.

بنادق الصيد

Firing a shot from a boat-mounted punt gun in Yorkshire, UK 1910ح. 1910

توجدُ الكثير من الأدواتِ الّتي تُساعدك في عمليّةِ الصّيد بالإضافة للصّفارة ومنها: البندقيّة، ويجب أنْ تكون بالحجم المناسب؛ أي ليست كبيرةً جداً يُصعب عليك التّحكّم بها، ولا صغيرة جداً لا تُمكنك من الصّيد لِأماكن بعيدة، وأكثر ما عليك الاهتمام به هو خِفّة وزن البندقيّة وفعاليّتها، ويستطيع البائع في محل أدوات الصّيد مُساعدتك في ذلك.

Blinds

صيادو بط في hunting blind. تظهر الشروك في المياه على اليمين.
A wooden blind في شمال يوركشير.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الشروك

An illustration entitled "Sea Duck Shooting Over Decoys" from Feathered game of the Northeast (1907).


القوارب

صورة لصياد بط ينطلق بقاربه، ح. 190-1912.



صفارات البط

توجد في الأسواق المُختصة بِبيع لوازم الصّيد صفّاراتٌ خاصّةٌ لاستدراج البط، ولإشعاره بوجود بطٍ آخر في المنطقة، ولكنَّ المثير في الموضوع أنّه يمكن للصيّاد أنْ يستخدم الصّفارة الخاصة لإصدار أصواتٍ مختلفة، ولكلِ صوتٍ معنىً خاص، كصوتِ التّرحيب، وصوت الطّعام، وصوت أثنى البط، وغيرها الكثير ولكنّها كلّها تأتي بالخبرة، وتوجد الكثير من الفيديوهات المُسجلّة في الإنترنت، والتي تُبيّن طبيعة تلك الأصوات، وكيف تجذِب البط.

زي الصيد

من الأمور الهامة أيضاً أنْ تَمتلك زياً مُناسباً للتمويه؛ لأنّ البط يستطيع أنْ يكشفك بكلِ سهولة قبل أنْ يَحط في الماء، ويوجد أيضاً في المحال التي تهتمّ بأمور الصّيد مجسّماتٍ على شكل بطٍ حقيقي تسمى خيالات ، تقوم بربطه بأحكامٍ؛ بحيث لا تثير ريب البط، وتضعه في الماء، ونتتظر البط حتّى يستدرجه الفضول، ويقترب من المُجسّم، وتقوم بصيده

الكلاب

A duck hunter with two mallards and one redhead. A Labrador Retriever and duck decoys are visible in the background.


الصيد بالصندوق

يتم وضع الصندوق على اليابسة ويتم تغطيته بالقش والعديد من الأعشاب إلى أن يصبح شكله مثل اليابسة.بعد ذلك يتم إنزال الصندوق إلى المياه التي يتواجد فيها البط البري،

ويقوم الصياد بالاختباء داخل هذا الصندوق ومعه بندقيته.يقوم الصياد بإتباع خطة يجعل فيها البط يشعر بالخوف ويبدأ في البحث عن أماكن يختبأ فيها.فيضطر البط البري إلى الذهاب إلى الصندوق من أجل الاختباء وهنا يستغل الصياد الفرصة ويقوم بإطلاق عياره من البندقية الخاصة به وبهذه الطريقة يتمكن الصياد من اصطياد عدد أكبر من البط البري.ومن الخدع التي يستخدمها الصيادين أيضاً أنهم يستخدمون صفارة تشبه صوت البط وهذا من أجل جذب أسراب الطيور إليهم واصطياد أكبر عدد منهم.

البط البري في المناطق الزراعية يعيش معظم البط البري على اليابسة وخاصة في المناطق الزراعية التي يوجد بها زراعة البقول والأطعمة التي يفضل أن يتغذى عليها، وهناك طريقة خاصة يقوم الصيادين بإتباعها من أجل صيد البط البري وهي كالآتي: (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

يقوم الصياد بإنشاء حفرة كبيرة وعميقة في المكان الذي يكثر فيه البط البري على اليابسة ويقوم الصياد بالاختباء داخل هذه الحفرة مع ردمها بالعشب أو التراب.يقوم الصياد بالانتظار داخل هذه الحفرة ومعه بندقيته، ويكون الصياد على علم تام باتجاه الرياح وباتجاه أسراب طيور البط لكي يتمكن من توجيه عياره إليها.يراعي الصيادون ألا تكون الشمس في اتجاهه لكي يتمكن من رؤية أسراب البط البري. يجب إن يتحلى الصياد الماهر بالصبر والانتظار لكي يتمكن من صيد عدد أكبر من البط البري خاصة إلى أن يستقر البط البري حول المستنقعات أو البحيرة.يجب على الصياد الماهر أن يكون على دراية تامة بأفضل البندقيات لصيد البط البري ويكون على علم تام بكيفية استخدامها وكيفية توجيه عياره على البط البري بشكل صحيح.يجب

ألا يتعجل الصياد في إطلاق عياره حول البط البري لكيلا يفزع ويفر بعيداً عن الصياد.يجب أن يتعلم الصياد أن يقوم بالاختباء في المكان المناسب مع تعلم طرق التمويه الصحيحة.هناك مجموعة من الأدوات التي يجب على الصياد إن يمتلكها مثل الصفارات التي تشبه صوت البط البري لكي يتم استدراج عدد أكبر من أسراب الطيور، أو يمكن استخدام صفارة تشبه صوت الطعام.يجب أن يتم استخدام بندقية خفيفة الوزن لكي يكون من السهل التحكم فيها.من الممكن أن يتم الاعتماد على مجسمات تشبه البط ويتم استخدامها لإبعاد الذعر عن البط.

دلائل الصيد

صيد البط حسب البلد

صيد البط في مصر

تشتهر الفيوم بين محافظات مصر بكونها مكانا من أماكن صيد البط المتميزة، حيث يأتي إليها عشاق وهواة صيد البط في موسم الصيد، وكان من أشهر هواة صيد البط الملك فاروق، والذي أتخذ من فندق أوبرج الفيوم الواقع على ضفاف بحيرة قارون مقرًا له والذي ما زال يسمي أحد أجنحته باسم الملك فاروق، كما كانت هناك بركة خاصة بالملك، كما تم إنشاء لسان خاص داخل البحيرة حتى يتمكن من الصيد، وقد كان الملك يستقبل العديد من الشخصيات الهامة كملوك ورؤساء الدول في هذا المقر.

وتشتهر محافظة الفيوم بهواية صيد البط والسمان واليمام. إذ يتوافد هواة الصيد لمشاهدة الطيور المهاجرة، وممارسة رياضة صيد البط. بدءا من الاسبوع الأخير من شهر اكتوبر وحتى نهاية مارس من كل عام لكن يوجد هجرات عشوائية وغير منتظمة على مدار العام وموسم صيد القمري من 15 ابريل الي 15 مايو. فالكثير من السياح يزورون البرك خلال ايام الاجازات الأسبوعية والأعياد لمشاهدة الطيور وممارسة رياضة الصيد. وحول أنواع البط أهم أنواع البط التي تهاجر الى برك الفيوم هي الخضاري و البلبول و الكيش والظي و الشرشير و الحمراوي و الغر و السماري و زرقاي و شهرمان و ابو فرو و بكاشين والغاق والعنز.

والبرك مزودة من الداخل بأماكن لاقامة السياح وهواة الصيد الذين يرغبون في مشاهدة الطيور المهاجرة وتعرف باللبد.

ويتوافد العديد من الجنسيات العربيه والاجنبيه لزياره الفيوم لممارسه هوايه صيد البط من مصر والسعوديه والبحرين وقطر والامارات العربيه المتحده والاردن ولبنان و ايضا من مالطا و ايطاليا و قبرص واليونان وأمريكا.

ويبدا البرنامج من الاستقبال في المطار وحتي الرجوع إلي المطار في نهاية الرحلة شاملة كل شىء حجذ الفندق والسيارات والصيد -ويبد البرنامج اليومي بمغادره الفندق حوالي الساعه 4 صباحا والتوجه لاماكن برك صيد البط للتجهيز للصيد وانتظار البط في اللبد اي اماكن الانتظار واللبد عباره عن اماكن مصنوعه بالسعف داخل البرك للتخفي لرصد البط وهي عبارة عن كومة من البوص الطويل يختبئ بها.ويجلب الصيادون معهم الأدوات مثل البنادق والخرطوش والخيالات وجهاز المناداة والقهوة وبعض الساندويتشات الخفيفة وكاميرات التصوير الخاصه بهم.

أشهر الأنواع

يبدأ موسم البط بداية من منتصف أكتوبر وحتى منتصف فبراير من كل عام، وهناك العديد من الجنسيات المختلفة تأتي إلى الفيوم لمشاهدة البط والأنواع الأخرى من الطيور، هواة ومحبي مشاهدة وتصوير الطيور في الأماكن الطبيعية التي تتمتع بها محافظة الفيوم، ويأتي محبي الصيد الطيور حسب النوع المفضل للصيد لديهم فمنهم من يأتي في موسم البط، ومنهم من يأتي في موسم صيد القمري، ويأتي آخرين لصيد السمان وهكذا.

البط المهاجر يأتي إلى الفيوم الكثير من أنواع البط في موسم الهجرة، ومنها على سبيل المثال: “الحمراوي، الخضاري، الشرشير، البلبول، السماري، الكيش، زرقاي، الباكاشينا، شهرمان، بكاشين، الغاق، أبو فرو، الفيش”، وأول أنواع البط الذي يأتي إلى الفيوم بط الشرشير ثم تتوالي أسراب البط الأخرى، وبالطبع الصيد داخل محمية قارون محظور، لكن توجد بعض التعديات التي نأمل أن تنتهي للمحافظة على هذه الهجرة الفريدة للطيور.

وهناك نوعين رئيسيين من البط مقسمتين حسب طرق تغذيته وطيرانه هما:

1 - Diver ducks البط الغطاس

2 - puddle ducks بط المياه الضحلة

فالبط الغطاس يحب المياه العذبة العميقة لأنه يتغذى من قاع البحيرات على الحلزونات والقواقع التى تعيش فى القاع ويختلف فى طريقة طيرانه عن باقى أنواع البط فعند طيرانه من الماء يطير بشكل أفقى مستعملاً قدميه فى الجرى على الماء ليساعد على الطيران وذلك مثل طريقة طيران دجاج الماء والبجع وبعض أنواع الأوز.

أما النوع الثانى وهو بط المياه الضحلة فهو الغالبية العظمى من أنوع البط المهاجر إلينا وهو يتغذى على الحبوب والنباتات بصفة أساسية ومن الممكن أن يحط على الأرض الزراعية أيضاً وطيرانه سريع وخفيف جداً وعندما يطير يقلع مثل الهليكوبتر عمودى غالباً وله قدرة عالية على المناورة ويغير مساره عند إطلاق النار عليه


موسم الصيد

يأتي إلى الفيوم في موسم صيد البط هواة الصيد من مختلف الجنسيات، ويمتد موسم الصيد بضعة أشهر، حيث يأتي البط مهاجرًا من أوروبا هربا من الظروف المناخية القاسية حيث البرد القارس، ملتمسا الدفء والصحو في الفيوم، ولكي يقوم بعملية التكاثر، وقد توارث العديد من أهالي منطقة بحيرة قارون مهنة إرشاد ومرافقة محبي الصيد إلى الأماكن أو البرك التي تعد خصيصًا إلى هذا الغرض ويسمى الذي يقوم بهذه المهمة “شكاري”.


صيد البط في المملكة المتحدة

Snowden Slights 'the last of Yorkshire's Wildfowlers'[1]


التنظيمات، الروح الرياضية، والسلامة

Ducks are illegally netted in this photograph taken in 1916 which was presented to the Canadian Conservation of Fish, Birds and Game Committee.


مناطق الصيد

هجرة الطيور

مسار طيران الطيور المائية في أمريكا الشمالية.

عندما يَحين فصل الشّتاء، تَبدأُ بعض الطّيور رحلتها إلى الأماكن الحارّة نِسبياً، وخلال هذه الرّحلات الطويلة تقوم أسرابُ البطِ والإوز بأخذِ قسطٍ من الرّاحة في البُحيرات الصّغيرة والتجمّعات المائيّة؛ ولذلك فإنّ من أفضل المناطق لصيدها تكون هناك، ومن الأمور المُهمّة في هذه المرحلة هي الانتظار، ومراقبة أسراب الإوز.


مسار المسيسيپي


مسار الأطلسي


المسار الجبلي (الأوسط)

مسار الهادي


الحفاظ على الطيور المائية

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Ratcliffe, Roger (6 October 2006). "Blast from the past". The Yorkshire Post. Johnston Publishing Ltd. Retrieved 17 March 2015.

وصلات خارجية