صلوات يولايڤ

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
تمثال صلوات يولايڤ في پالديسكي، إستونيا.

صلوات يولايڤ (بالبشكيرية: Салауат Юлаев; بالروسية: Салават Юлаев؛ بالإنگليزية: Salawat Yulayev؛ عاش 16 يونيو 1754، تكييڤو (بشكورتوستانڤولوست شيطان-كوديئڤسكي، مقاطعة اوفا، محافظة اورنبورگ، روسيا – 26 سبتمبر 1800، پالديسكي، إستونيا) هو بطل قومي بشكيري شارك في ثورة پوگاچيڤ.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد صلوات يولايڤ في قرية تكييڤو (بشكورتوستانڤولوست شيطان-كوديئڤسكي، مقاطعة اوفا، محافظة اورنبورگ (الآن مقاطعة صلواتسكي) في بشكورتوستان. تكييڤو لم تعد موجودة لأنها أحرقت في 1775.

درع جمهورية بشكورتوستان
تمثال صلوات يولايڤ، في اوفا

كان صلوات يولايڤ زعيم البشكيريين المنتفضين منذ بداية الحرب القومية 1773-1775. وقد اعتقلته السلطات الامبراطورية في 24 نوفمبر 1774، وكان أبوه قد اُعتقل قبله. وقد وُضعا في الأصفاد وأُرسِلا إلى موسكو. وقد كان الوالد يولاي أزنالين شخصية مرموقة في حد ذاتها. فقد كان ڤوتشنـِّيك (صاحب أطيان موروثة) وثري وماهر ومسموع ممن حوله. وقد احترمه البشكير وكان نقيب البنائين. وقد بجلته السلطات المحلية، فوفائه للحكومة الروسية لم يكن موضع شك.


ذكراه

أنت بعيد، يا وطني!
سأعود إلى مسقط رأسي،
في الأصفاد كبّلوني، يا بشكير!
طرقي مغطاة بالثلوج،
ولكن الربيع سيذيب تلك الثلوج،
أنا لم أمت، يا بشكير!

هذه الكلمات التي كتبها صلوات يولايڤ، يُنظر إليها اليوم على تعرضه للتعذيب في الاستجواب، وبالرغم من ذلك فلم ييأس. للأسف، لم يصلنا سوى جزء يسير من وثيقة كتبها عن سيرته وعن أعماله الشعرية. صلوات أصبح يجسد للبشكير، ما بقوا، البطولة وملـَكة الشعر.

هناك العديد من الأشياء في بشكورتوستان المعاصرة مسماة على اسم صلوات يولايف ومنها بلدة وفريق هوكي وجائزة الدولة للجمهورية.

وصلات خارجية