شمش شوم أوكين

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
تفصيلة من تمثال حجري لشمش-شوم-أوكين حاملاً سلة. 668–655 ق.م.، من معبد نبو في Borsippa، العراق. حالياً موجود في المتحف البريطاني؟
تأكيد من شمش-شوم_أوكين لمنحة أعطاها في الأصل آشور نادين شومي. 670–650 ق.مم.، من بلاد بابل، العراق. اللوح موجود حالياً في المتحف البريطاني

شمش شوم أوكين هو ملك اشوري على بابل و هو الابن الثاني للملك الاشوري آسرحدون بعد سين إيدينا أبلا ألذي توفي في عام 672 ق م، تولى الحكم في بابل بعد أن فوضه أبوه آسرحدون بذلك في عام 668 ق.م. وكذلك هو أخو الملك الآشوري آشوربانيپال الابن الثالث للملك آسرحدون. وبعد موت آسرحدون المفاجئ عندما كان متوجها لمقاتلة الفراعنة في مصر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الثورة على آشوربانيپال ووفاته

الأسرى البابليون تحت مراقبة الحرس الآشوري، في عهد آشوربانيپال، 668-630 ق.م.، نينوى، المتحف البريطاني ME 124788

لكن عندما استلم آشور بانيبال الملك أصبح يملأه الغضب تجاه أخيه وبتحريض من جدته ناقيا زاكاتو أرملة الملك سنحاريب وبدعم من العيلاميون في الجنوب، فقام شمش شوم أوكين يطالب بعرش المملكة الآشورية لكونه الابن الأكبر لآسرحدون، إلا أن آشور بانيبال لم يرد ذلك فجهز جيشا لمحاصرة بابل عاصمة مملكة شمش شوم أوكين وكذلك هزيمة العيلاميون الذين كانوا يدعمون شمش شوم اوكين، فاتجه آشور بانيبال نحو بابل وحاصرها نحو سنتين وثم تمكن من الدخول إلى بابل بمساعدة العرب من الجنوب فقام بإحراقها وقتل الكثير من البابليين وتمكن من قتل أخيه شمش شوم اوكين في عام 648 ق.م. وهكذا انتهت مملكة شمش شوم أوكين.


المصادر

وصلات خارجية

  • ABC 15: Chronicle Concerning the Reign of Šamaš-šuma-ukin
شمش شوم أوكين
توفي: 648 ق.م.
سبقه
آسرحدون
ملك بابل
668 – 648 ق.م.
تبعه
كاندالانو