شفرة مورس

جدول حروف وأرقام شفرة مورس
رموز شفرة مروس للأبجدية العربية

شفرة مورس هي شفرة حرفية من اجل إرسال المعلومات التلغرافية، باستخدام تتابعات قياسية من عناصر طويلة وقصيرة تعبر عن الحروف والارقام والعلامات والحروف الخاصة الموجودة في الرسالة. العناصر الطويلة والقصيرة من الممكن ان يتم تكوينها عن طريق صوت، علامات أو فتح وغلق المفاتح وهما مشهورين على انهم نقاط وعلامات مائلة.

صنعها صمويل مورس في بدايات 1840، استخدمت شفرة مورس أيضا في اتصال الراديو في باديات 1890. من اجل النصف الأول من القرن العشرين، الغالبية من الاتصالات عالمية عالية السرعة استخدم فيها شفرة مورس, بإٍستخدام خطوط التليفون, كابلات بحرية, ودوائر الراديو. على أي حال, الطول المتغير لحروف مورس جعلها صعبة لكى تكون اوتوماتيكية الدوائر أو أن تكون الكترونية.

الاستخدام الاوسع لشفرة مورس هذه الايام هو مشغلون الراديو الهواة, مع انه أصبح غير مطلوبا من اجل رخصة الهواة في الكثير من الدول. واستمر أيضا لكى يصبح مفيدا من اجل اهداف أخرى, يتضمن ذلك تعريف الاذاعة الملاحية والناقلين الأرضيين للموبايل. تم تصميم شفرة مورس من اجل قراءتها عن طريق الإنسان وليس باستخدام جهاز لفك الشفرة, لكتى تصبح مفيدة في إرسال البيانات الاوتوماتيكية الرقمية عن طريق قنوات صوتية. من اجل الرسائل العاجلة, من الممكن إرسال شفرة مورس عن طريق مصادر مرتجلة وهذا بسهولة من الممكن ان يكون عن طريق ان يكون المفتاح مغلقا أو مفتوحاً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطور والتاريخ

J38TelegraphKey.jpg

بداية من 1836, طور صمويل مورس والفريد فايل تلغراف كهربائى يبعث بنبضات كهربائية من اجل التحكم في المغناطيس الكهربائي الذي يتواجد في النهاية المستقبلة في سلك التلغراف. التكنولوجيا المتوافرة في هذا الوقت كان من المستحيل ان يتمكنوا بها من طبع الحروف في شكل مقروء, لذا فقد عهد المخترعون إلى اختراع وسائل أخرى للاتصال. في بداية 1837, اخترع وليام كوك وشارلز ويتستون تلغرافات كهربية في إنجلترا, الذين أيضا تحكموا في المغناطيسات الكهربائية في المستقبلين, على اية حال, استخدمت انظمتهم ابر كمؤشرات ليرشدهم إلى الحروف الأبجدية التي ترسل.

على النقيض، فإن تلغراف مورس وفايل الأولي، الذي دخل في الخدمة لاول مرة في عام 1844, قام بعمل تلثيم على شريط ورقي عندما تم إرسال نبضات كهربية. متلقي تلغراف مورس الاصلي استخدم آلية ساعية ميكانيكية من اجل تحريك الشريط الورقي. عندما يستقبل التيار الكهربي, المغناطيس الكهربي يشغل مولدة التي تقوم بدفع ابرة على الشريط الورقي المتحرك, مما يتسبب في تلثيم على الشريط. عندما يتم قطع التيار, يسحب المغناطيس الكهربي الابرة, لذا فيضل الشريط الورقي غير معلم عليه.

تم تطوير شفرة مورس حتى يستطيع المشغلون ان يترجموا التلثيمات الموجودة على الشريط الورقي ويحولوها إلى رسالات نصية. في هذا الكود البدائى, خطط مورس من اجل ان يرسل ارقام فقط, ويستخدم القاموس لكى يبحث عن الكلمة طبقا للرقم الذي قد ارسله. ولكن, تم توسيع الكود من اجل ان يتضمن حروف واشكال خاصة, حتى يتم استخدامه على قاعدة اوسع. العلامات القصيرة تسمى "نقط"، الطويلة تسمى "وثبات", والحروف المستخدمة أكثر في اللغة الإنجليزية خصصت لها التتابعات القصيرة.

ويتم تكوين النقطة في هذا النظام الشفري عن طريق ضغط سريع على مفتاح المبرقة، ثم رفع اليد عنها. وتحدث هذه الضغطة السريعة صوت طقطقة سريعة لدى جهاز المستقبل على الطرف الآخر.

أما تكوين الخطوط القصيرة فيستغرق الضغط على مفتاح المبرقة ضعْف ما تستغرقه النقطة، في حين تستغرق الخطوط الطويلة أربعة أضعاف ما تستغرقه النقطة. وتأخذ المسافة بين النقط والخطوط التي يتألف منها الحرف نفس طول النقطة، في حين أن المسافة بين الحروف التي تتكون منها الكلمة تعادل ثلاث نقط. أما المسافة التي تشكل جزءًا من تكوين الحرف فتساوي نقطتين. كانت الرسائل المبرقة ومعظم الأخبار تُنقل عبر الأسلاك باستخدام إشارات مورس لفترة طويلة من الزمن، إلاّ أنه في الوقت الحاضر يتم نقل مثل هذه الرسائل عن طريق أجهزة التلكس والفاكسميلي التي شاع استخدامها في جميع أنحاء العالم.


سرعات قياسية

A commercially manufactured iambic paddle used in conjunction with an electronic keyer to generate high-speed Morse code, the timing of which is controlled by the electronic keyer. Manipulation of dual-lever paddles is similar to the Vibroplex, but pressing the right paddle generates a series of dahs, and squeezing the paddles produces dit-dah-dit-dah sequence. The actions are reversed for left-handed operators.

هواة الراديو

Vibroplex semiautomatic key (also called a "bug"). The paddle, when pressed to the right by the thumb, generates a series of dits, the length and timing of which are controlled by a sliding weight toward the rear of the unit. When pressed to the left by the knuckle of the index finger, the paddle generates a dah, the length of which is controlled by the operator. Multiple dahs require multiple presses. Left-handed operators use a key built as a mirror image of this one.

لا تكاد أن ترى أي مستخدم رسمي لشفرة مورس سوى هواة الراديو. وقد حافظ الهواة على هذا النمط القديم في اتصالاتهم لأسباب عدة منها الرغبة في تجربتها والاستمتاع بتعلمها حيث يجد الكثير من هواة الراديو المتعة في الاتصال بهذا النمط بسبب كفاءة الإرسال به وإمكانية الاتصال به بأماكن بعيدة بطاقة أقل بكثير من طاقة الإرسال بالأنماط الصوتية التماثلية وحيث لا تكاد أن تجد أي هاوٍ للراديو من المحترفين إلا وأن يكون من محترفي الاتصال بشفرة مورس. ويمكن الاستماع إلى اتصالات الهواة بشفرة مورس على ترددات العشرين متر ( 14 ميجا هرتس) حيث تكون القسم السفلي من التردد مخصص لشفرة مورس فقط أي قد تستقبله على ترددات 14.005 إلى 14.030 ميجا هرتس. بنمط الحزمة الجانبية الموحدة(SSB).

معظم الذين يتعلمون شفرة مورس هم هواة الراديو، ويتم التدرب على الشفرة باستخدام برامج بالكمبيوتر تمَ تصميمها من قبل هواة الراديو. وهي منتشرة بكثرة.

الهواة العرب

يوجد العديد من هواة الاسلكي العرب ممن ذاع صيتهم بين الهواة لاحترافهم في الاتصال بنمط مورس ومن الهواة العرب محترفي شفرة مورس:-

  • الاستاذ أحمد زيدان ( HZ1HZ) من أبرز الهواة العرب السعوديين قديماً.
  • الاستاذ أحمد ناصر المشجري ( HZ1AN) ولد عام 1935 يعد من أبرز الهواة العرب قديماً ولا زال يمارس هوايته حتى الآن.

شفرة مورس وأقمار الهواة الصناعية

الكثير من أقمار الهواة الصناعية أقمار اوسكار تعمل على استقبال أنماط شفرة مورس وهذا لدليل على حب وتعلق هواة الراديو بهذا النمط القديم.

استخدامات أخرى

A U.S. Navy seaman sends Morse code signals in 2005.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استخدامات للعامة

Representation of SOS-Morse code.

الحروف والأرقام والعلامات

الحرف الشفرة الحرف الشفرة الحرف الشفرة الحرف الشفرة الحرف الشفرة الحرف الشفرة
A · — J · — — — S · · · 1 · — — — — Period [.] · — · — · — Colon [:] — — — · · ·
B — · · · K — · — T 2 · · — — — Comma [,] — — · · — — Semicolon [;] — · — · — ·
C — · — · L · — · · U · · — 3 · · · — — Question mark [?] · · — — · · Double dash [=] — · · · —
D — · · M — — V · · · — 4 · · · · — Apostrophe ['] · — — — — · Plus [+] · — · — ·
E · N — · W · — — 5 · · · · · Exclamation mark [!] — · — · — — Hyphen, Minus [-] — · · · · —
F · · — · O — — — X — · · — 6 — · · · · Slash [/], Fraction bar — · · — · Underscore [_] · · — — · —
G — — · P · — — · Y — · — — 7 — — · · · Parenthesis open [(] — · — — · Quotation mark ["] · — · · — ·
H · · · · Q — — · — Z — — · · 8 — — — · · Parenthesis closed [)] — · — — · — Dollar sign [$] · · · — · · —
I · · R · — · 0 — — — — — 9 — — — — · Ampersand [&], Wait · — · · · At sign [@] · — — · — ·


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Prosigns

Character(s) Code Character(s) Code Character(s) Code
Wait · - · · ·  Error · · · · · · · ·  Understood · · · - · 
Invitation to transmit - · - End of work · · · - · - Starting Signal - · - · -

Defined in the ITU recommendation.

امتدادات غير إنگليزية لشفرة مورس

Char. Code Char. Code Char. Code
ä (also æ and ą) · — · — è (also ł) · — · · – ñ (also ń) — — · — —
à (also å) · — — · — é (also đ and ę) · · — · · ö (also ø and ó) — — — ·
ç (also ĉ and ć) — · — · · ĝ — — · — · ŝ · · · — ·
ch (also š) — — — — ĥ — · — — · (Obsolete)
— — — —   (New)
þ ("Thorn") · — — · ·
ð ("Eth") · · — — · ĵ · — — — · ü (also ŭ) · · — —
ś · · · — · · · ź — — · · — · ż — — · · —

امتدادات غير اللاتينية لشفرة مورس

For Chinese, Chinese telegraph code is used to map Chinese characters to four-digit codes and send these digits out using standard Morse code. Korean Morse code uses the SKATS mapping, originally developed to allow Korean to be typed on western typewriters. SKATS maps hangul characters to arbitrary letters of the Roman alphabet and has no relationship to pronunciation in Korean.

عرض بديل للحروف الأكثر شيوعاً في شفرة مورس الدولية

Some methods of teaching or learning Morse code use the dichotomic search table below.

A graphical representation of the dichotomic search table: the user branches left at every dot and right at every dash until the character is finished.
T — M — — O — — — CH — — — —
Ö — — — ·
G — — · Q — — · —
Z — — · ·
N — · K — · — Y — · — —
C — · — ·
D — · · X — · · —
B — · · ·
E · A · — W · — — J · — — —
P · — — ·
R · — · Ä · — · —
L · — · ·
I · · U · · — Ü · · — —
F · · — ·
S · · · V · · · —
H · · · ·

انظر أيضاً

الهامش

  • R. W. Burns, Communications: an international history of the formative years, Institution of Electrical Engineers, 2004 ISBN 0863413277.

وصلات خارجية

قالب:Character encoding