شعبة الجنتويات

شعبة الجنتويات (Gnetophyta)
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
شعبة: شعبة الجنتويات
الرتب

تتألف شعبة الجنتويات النباتية : Gnetophyta أو gnetophytes من ثلاث عوائل من النباتات الخشبية المصنفة ضمن عاريات البذور gymnosperm ، احدى المجموعتين الرئيسيتين للنباتات البذرية spermatophyte (seed plants) تتميز النباتات الجنتوية عن باقي عاريات البذور باحتوائها على أوعية خشبية مثل الموجودة في النباتات المزهرة (مغلفات البذور Angiosperms أو الماغنولية Magnoliophytes ) و يعتقد أن النباتات الجنتوية هي النباتات البذرية العارية البذور الأكثر قربا للنباتات المزهرة flowering plants .[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف

الغنطيات Gnetophyta زمرة من النباتات البذرية المتميزة بصفات نباتية بالغة التخصص، ممثلة بإحاطة بذورها بقطع كمية غير مكتملة الإغلاق تشبه الأقلام والمياسم، الأمر الذي دعا إلى تسميتها غمديات البذور Chlamydospermatophyta، وهي بذلك تحتل مكاناً وسطاً بين عريانات البذور ومغلفاتها.

تضم زمرة الغنطيات ثلاث رتب هي: رتبة الإيفدرال Ephedrales ورتبة الويلويتشيال Welwitschiales ورتبة الغنيتال Gnetales. في كل منها فصيلة واحدة وجنسٌ واحد. وقد جعلها غياب مستحاثات هذه الرتب فريدة بين زمر العالم النباتي، وبوَّأها مكانة خاصة في المسيرة التطورية التي تقربها تارة من عريانات البذور، وتارة أخرى من مغلفات البذور.

ملف:الجنتويات1.jpg
الإيفدرا: يوضح الأزهار المذكرة والمؤنثة


رتبة الإيفدرال

تضم جنساً وحيداً هو الإيفدرا Ephedra، الذي يضم قرابة 40 نوعاً غريب التوزع الجغرافي المتقطع في بقاع عدة من أمريكا الشمالية، والجنوبية، وآسيا، وأوربا. وهي نباتات متخشبة، زاحفة أو متسلقة، أوراقها متقابلة وضامرة، انتقلت فيها وظيفة التركيب الضوئي إلى السوق والأغصان الخضر. بنيتها التشريحية مرتبطة بزمر نباتية عدة: فالمسام مماثلة لمسام الكوردائيت، والخشب مكون من قصيبات tracheides مشابهة لقصيبات الفصيلة التنوبية Abietaceae، واللحاء مزود بخلايا مرافقة كما في النباتات عريانات البذور. نباتات جنس الإيفدرا ثنائية المسكن، أي تظهر الأزهار المذكرة على نبات والأزهار المؤنثة على نبات آخر. تتجمع الأزهار في مخروط صغير يشبه المخروط الأنثوي للصنوبريات. أما تكوّن النطاف والأجنة فتكون مشابهة للطريقة الخاصة بعريانات البذور. تتميز بعض الأنواع بإلقاحها البسيط كما في عريانات البذور، ويتميز بعضها الآخر بالإلقاح المضاعف كما في النباتات مغلفات البذور. يحوي النبات قلوانيات عدة، وفي طليعتها الإيفدرين ephedrine المستعمل في معالجة الربو asthme. أبرز الأنواع السورية اللبنانية:

الإيفدرا المجنحة Ephedra alata

منتشرة في السهوب الجبلية الغربية والصحراوية. المآبر 4-6 رجيلية. الثمرة غير لحمية، المخروط الناضج حرشفي.

الإيفدرا عديمة الـورق Ephedra aphylla

منتشرة في السهوب الجبلية الغربية والصحراوية. المآبـر 3-4. الثمرة لحمية حمراء.

الإيفدرا فيمينا Ephedra foemina

منتشرة في الساحل السوري اللبناني وفي منطقة طبريا. النبات متسلق. المآبر 4-6. هامش القنابات والأوراق مهدب. الأوراق بحدود 3مم.

ملف:الجنتويات2.jpg
الوِلويتشيا العجيبة: نبات مؤنث مصغر 25 مرة

رتبة الويلويتشيال

تتمثل هذه الرتبة بنوع وحيد عجيب هو الولويتشيا العجيبة Welwitschia mirabilis (الشكل -2)، الذي ينبت في المناطق الصحراوية والساحلية في أنغولا Angola ودامارالاند Damaraland في جنوبي إفريقيا.

يزحف النبات فوق سطح التربة، مكوناً من جذر وتدي كبير، تعلوه كتلة مركزية مسطحة قطرها 1م مقسمة إلى قسمين، تنطلق منها ورقتان شريطيتان قاسيتان، كالجلد القديم، تنموان من القاعدة والنهاية، مشرمة، طول الواحدة منهما 2-3 أمتار بعرض 30 -40سم. تتألف الزهرة المذكرة من محور مركزي عقيم، محاط بست أسدية مآبرها ثلاثية المساكن، بينما تتألف الزهرة المؤنثة من مشرة عروسية، محاطة بنسيج نوسيلي مغذٍ، محاط بقنابتين متقابلتين. الإلقاح في هذه الزمرة هو الأكثر غرابة في العالم النباتي، يجري بظهور أنابيب إلقاحية من المشرة المؤنثة لتتلاقى مع الأنابيب الطلعية لتكوين البيضة الملقحة المولدة للجنين الذي يتحول فيما بعد إلى بذرة.

تتقرب البنية التشريحية للويلويتشيا من البنية التشريحية للأروكاريا فتقرب بذلك من عريانات البذور، بينما يعدها آخرون مغلفات بذور قديمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رتبة الغنيتال

رتبة ممثلة بجنس الغنيتوم Gnetum الوحيد المنتشر في المناطق المدارية، وفيه أنواع متسلقة عدة. للغنيتوم نموذجان من الأغصان: أغصان طويلة مزودة بحراشف ورقية، وأغصان قزمية مزودة بأوراق مشابهة لأوراق النباتات ثنائيات الفلقة - النبات ثنائي المسكن - والنورات مجتمعة في سنابل بسيطة أو متفرعة تظهر في إبط الأوراق. تشكل أعراس الغنيتوم مشابه لتشكل أعراس مغلفات البذور، وتشريحه مشابه لتشريح نباتات الرتبتين السابقتين، وهو مزود بصفات متوسطة بين عريانات البذور ومغلفاتها، تؤكل ثمار أنواعه

المصادر

  1. ^ أنور الخطيب. "الغنطيات". الموسوعة العربية. Retrieved 26/7/2012. Check date values in: |accessdate= (help)