ستيڤن سپندر

ستيڤن سپندر
Stephen Spender
ستيڤن سپندر في عام 1933
ستيڤن سپندر في عام 1933
وُلِدStephen Harold Spender
(1909-02-28)28 فبراير 1909
كنسنگتون، لندن، إنگلترة
توفي16 يوليو 1995(1995-07-16) (عن عمر 86 عاماً)
وستمنستر، لندن، إنگلترة
الوظيفةشاعر، روائي، كاتب مقالات
العرقالمملكة المتحدة
الجامعة الأمكلية جامعة اوكسفورد
الزوجنتاشا لتڤن

السير ستيڤن هارولد سپندر Stephen Harold Spender CBE (عاش 28 فبراير 190916 يوليو 1995) شاعر وناقد إنگليزي، اكتسب شهرته بأشعار ذات طابع سياسي تعبر عن الآراء اليسارية. ولد في لندن لأب كان صحفياً ليبرالياً ومحاضراً جامعياً. درس في جامعة لندن، ثم تابع دراساته العليا في جامعة أكسفورد حيث ارتبط بمجموعة من الشعراء الذين نالوا شهرة فيما بعد مثل أودن Auden وسسيل دي لويس C.Day-Lewis ولويس مكنيس Louis MacNeice. لم تكن هذه جماعة منظمة، لكنها أظهرت تأثراً كبيراً بالأحداث التي سادت في ثلاثينيات القرن العشرين، ومنها الركود الاقتصادي، وظهور النازية، وحملات التطهير الستالينية، والحرب الأهلية الإسبانية، والأحداث التي أدت إلى الحرب العالمية الثانية. قام بعد الحرب بعدة زيارات للولايات المتحدة، حيث حاضر ودرَّس في جامعاتها. وفي عام 1970 عين أستاذاً للغة الإنكليزية في جامعة لندن.[1]

انعكست أحداث تلك الحقبة في أشعار سبندر شأنه شأن أفراد مجموعة الشعراء الذين ارتبط بهم إذ تبنوا نمطاً من الأفكار الماركسية التي كانت المحرك الأساسي في أشعارهم. لكن سبندر تبنى في مراحل لاحقة مبادئ ليبرالية تعبر عن روح فردية وعن الدعوة للحرية في التعبير. أخذت كتاباته تركز على مواضيع مستقاة من الشعراء الإبداعيين (الرومنسيين) في القرن التاسع عشر، وتدور حول الحب والصداقة والتغيير والموت، وظلت تحتفظ بأسلوب شخصي صادق.

نشر مجموعته «قصائد» (1933) Poems التي تحمل نفساً سياسياً ثورياً. ثم نشر في عام 1955 أول مجموعة من أشعاره التي كتبها فيما بين عامي 1928و1953 تحت عنوان «قصائد مجموعة» Collected Poems. وما لبث أن نشر مجموعة أخرى تحت عنوان «قصائد مختارة» (1964) Selected Poems. إضافة إلى كتاباته الشعرية التي أصبحت قليلة نسبياً في مراحل لاحقة من حياته ركز سبندر على الموضوعات النقدية. وفي كتابه «صناعة القصيدة» (1955) The Making of a Poem يتحدث عن تأثره بشعراء أوربيين مرموقين مثل الألماني ريلكه Rainer Maria Rilke والإسباني فدريكو گارثيا لوركا Federico García Lorca.

حملت سيرة سپندر الذاتية التي نشرها عام 1951 عنوان «عالم داخل عالم» World Within World، وهي سجل قيِّم للآراء الفكرية المتحمسة السائدة في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين. وفي كتابه «صراع الحديث» (1963) The Struggle of the Modern يصف التحولات في الذوق الأدبي مع نشر القصائد المبكرة للشاعرين ت. س. إليوت T. S. Eliot وإزرا پاوند Ezra Pound.

كان سپندر قد كتب أيضاً القصة القصيرة ونشر مجموعة منها تحت عنوان «الصبّار المحترق» (1936) The Burning Cactus، إضافة إلى رواية تحمل عنوان «الابن المتخلف» The Backward Son وكتب مسرحية شعرية بعنوان «محاكمة قاض» (1938) Trial of a Judge. شارك في تحرير مجلات أدبية مرموقة مثل مجلتي «هورايزن» Horizon و«إنكاونتر» Encounter التي ترك العمل فيها حين تبين لـه أنها تُمول سراً من المخابرات المركزية الأمريكية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة الأعمال

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ حصة منيف. "سبندر (ستيفن ـ)". الموسوعة العربية.

للاستزادة

  • Hynes, Samuel, The Auden Generation (1976)
  • Sutherland, John, Stephen Spender: The Authorized Biography (2004); US edition: Stephen Spender: A Literary Life (2005)
  • New Collected Poems of Stephen Spender (Author), Michael Brett (Editor) 2004

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بستيڤن سپندر، في معرفة الاقتباس.