مجموعة زين

(تم التحويل من زين)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
مجموعة الاتصالات المتنقلة (زين)
النوععامة
الصناعةالاتصالات
تأسست1983; 38 years ago (1983 (كمجموعة الاتصالات المتنقلة)[1]
Kuwait
المقر الرئيسيمدينة الكويت، الكويت
نطاق الخدمة8 بلدان في الشرق الأوسط
الأشخاص الرئيسيون
أحمد الطاحوس (رئيس مجلس الإدارة)، بدر ناصر الخرافي (نائب رئيس مجلس الإدارة)
المنتجاتالرسائل المميزة
الدخل 5.5 بليون ددولار (2019) المصدر الرئيسي: الرسائل المميزة
715 مليون دولار (2019)
الموظفون7.000+ (اعتباراً من 31 ديسمبر 2019)
الموقع الإلكترونيzain.com

مجموعة زين، أو سابقاً MTC هي مجموعة كويتية متخصصة في الاتصالات اللاسلكية تدير شركة زين أعملها في سبع دول في الشرق الأوسط هي الكويت، الأردن، البحرين، السودان والعراق والسعودية ولبنان (MTC Touch) وفي 16 دولة أفريقية تحت اسم Celtel وهذه الدول هي بوركينا فاسو، تشاد، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية الكونغو، الغابون، كينيا، مدغشقر، ملاوي، نيجر، نيجيريا، تنزانيا، أوغندا، زامبيا، سيراليون.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس

تأسست المجموعة عام 1983 في الكويت وقد سيطرت منذ حينها على قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وكانت أول مشغل لخدمة الاتصالات اللاسلكية في المنطقة ويبلغ عدد مشتركيها حالياً 100 مليون مشترك. عرفت مجموعة زين بالعديد من الأسماء في الدول التي شغلت خدمة الاتصالات المتنقلة فيها فكانت (فاست لينك) في الأردن و(MTC Touch) في لبنان و(موبيتل) في السودان وعرفت باسم Celtel في باقي دول أفريقيا. تبلغ القيمة الاسمية لأسهم شركة زين حوالي 10 مليار دولار في سوق الكويت للأوراق المالية.


التنظيم المؤسسي

مجلس الإدارة

  • أحمد طاحوس الطاحوس: رئيس مجلس الإدارة
  • بدر ناصر الخرافي: نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة
  • طلال بن سعيد المعمري: عضو مجلس إدارة
  • عبد الرحمن محمد ابراهيم العصفور: عضو مجلس إدارة
  • يوسف خالد العبدالرزاق: عضو مجلس إدارة
  • زكي بن هلال بن سعود البوسعيدي: عضو مجلس إدارة
  • عاطف بن سعيد بن راشد السيابي: عضو مجلس إدارة
  • علاء الدين عبدالله حسن بيت فاضل: عضو مجلس إدارة
  • ناصر بن سليمان الحارثي: عضو مجلس إدارة

الإدارة التنفيذية

  • بدر ناصر الخرافي: نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة
  • أسامة متّى: الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لمجموعة زين
  • نواف الغربللي: الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا لمجموعة زين
  • كميل هلالي: الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية – مجموعة زين
  • محمد عبدال: الرئيس التنفيذي للاتصالات لمجموعة زين
  • نوال حمد بورسلي: الرئيس التنفيذي للموارد البشرية
  • أندرو أروجولو: الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية لمجموعة زين
  • مالك حمود: الرئيس التنفيذي للاستثمار والخدمات الرقمية
  • جينيفر سليمان: رئيس الاستدامة - مجموعة زين
  • فراس أجار: الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية - مجموعة زين
  • مريم سيف: رئيس الاشتمال والتنوع - مجموعة زين
  • فينكاتيش جاندهيالا: الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي
  • عبد الغفار ستاره: الرئيس التنفيذي لإدارة المخاطر

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

  • إيمان الروضان: الرئيس التنفيذي لشركة زين الكويت
  • الفاتح عروة: العضو المنتدب لشركة زين السودان
  • سلطان بن عبد العزيز الدغيثر: الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية
  • لي الزاهد: الرئيس التنفيذي – زين العراق
  • دانكن هاورد: الرئيس التنفيذي لشركة زين البحرين
  • هشام علام: الرئيس التنفيذي لشركة زين السودان

حضور الشركة

البلد الموقع ملاحظات
 البحرين bh.zain.com بدأت زين عملياتها في البحرين في 14 أغسطس 2003 باسم إم تي سي- ڤودافون. ومنذ ذلك الحين ، قدمت خدمات 4.5G LTE إلى البلاد. تغطي شبكة زين 100% من سكان البحرين.
 العراق iq.zain.com قدمت زين خدمات الهاتف المحمول في العراق منذ ديسمبر 2003. بعد الحصول على ترخيص لمدة 15 عاماً في أغسطس 2007، حصلت زين العراق على شبكة عراقنا، لتصبح أكبر مشغل للهاتف المحمول في العراق بـ15.7 مليون عميل.[بحاجة لمصدر]
 الأردن jo.zain.com في 1994، بدأت زين عملها في الأردن، فاست لينك سابقاً، كأول شركة لخدمات الهاتف المحمول في البلاد. عام 2003، كانت أول من انضم إلى ما يعرف الآن بمحفظة مجموعة زين في الشرق الأوسط. تقدم الآن خدمات 4.5G LTE في جميع أنحاء المملكة.
 الكويت kw.zain.com الكويت هي مركز العمليات الرئيسية للمجموعة، والتي تأسست في عام 1983 وفي عام 1994 أصبحت أول مشغل اتصالات يطلق خدمات GSM التجارية في المنطقة وتقدم الآن 4.5G LTE على الصعيد الوطني.
 لبنان touch.com.lb في يونيو 2004، فازت زين بعقد إدارة مدته أربع سنوات لتشغيل إحدى شبكتي GSM في لبنان، والتي تم تغيير علامتها التجارية إلى تاتش، والتي تم تجديدها لاحقًا.[2] In June 2012, MTC Touch rebranded to touch. touch also offers 4.5G LTE services.
 المغرب inwi.ma في 14 مارس 2009، استحوذت زين من خلال عملية شراكة بنسبة 50/50 مع صندوق الأجيال للاستثمارات القابضة على 31% من شركة INWI (وانا سابقاً) في المغرب.
 السعودية sa.zain.com أطلقت زين عملياتها التجارية في السعودية في 26 أغسطس 2008، بعد عام من منحها ترخيص الهاتف المحمول. تحتفظ المجموعة بالسيطرة الإدارية على العملية ولديها حصة ملكية تبلغ 37%. تقدم زين السعودية خدمات 4.5G LTE على الصعيد الوطني. في أكتوبر 2019، أطلقت زين السعودية خدمات 5G التجارية في ما كان آنذاك أكبر طرح للجيل الخامس في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وثالث أكبر انتشار عالميًا.
 جنوب السودان ss.zain.com زين هي المشغل رقم 1 في جنوب السودان.
 السودان sd.zain.com في فبراير 2006، استحوذت زين على حصة 61% المتبقية في موبيتيل، أول مشغل للهاتف المحمول في السودان، في صفقة قيمتها 1.332 مليار دولار، نتج عنها ملكية بنسبة 100%. تم تغيير اسم الشركة إلى زين في سبتمبر 2007 ثم جددت ترخيصها في السودان لمدة 20 عامًا من خلال شركتها الفرعية زين السودان. تقدم العملية خدمات 4G في المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

زين السعودية

يذكر أن شركة زين فازت برخصة الجوال الثالثة في المملكة بعد شركة الاتصالات السعودية الجوال وشركة اتحاد اتصالات موبايلي، وبدأت الشركة بتركيب الابراج وذلك بعد حصولها على الرخصة. وقد تم طرح شركة زين للأكتتاب وتم أدراجها في سوق الأسهم السعودي. وقد بدأ الشركة بالعمل في 1 اغسطس 2008.


الخدمات

شبكة واحدة

في سبتمبر 2006 قدمت شبكة زين خدمة لعملائها في تنزانيا وأوغندا وكينيا تسمح لهم بالتجوال في هذه الدول الثلاث واستعمال هواتفهم النقالة للتحدث مع أي هاتف من شبكة زين في هذه الدول باسعار محلية بدون أيّ تكلفة إضافية وقد كانت هذه المرة الأولى في العالم التي تقدم فيها اي شركة خدمة من هذا النوع وفي العام 2007 تم إضافة الغابون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو إلى هذه القائمة من الدول

اسم واحد

في سبتمبر 2007 أنهت شبكة زين توحيد اسمها بين 21 دولة لتملك اسم واحد في جميع الدول التي تقدم خدماتها فيها وهو (زين).

زين سبورتس

في 1 ديسمبر 2020، أطلقت مجموعة زين العلامة التجارية الجديدة Zain esports للرياضة الإلكترونية، لتفتح من خلالها سلسلة من المنافسات والمسابقات الرياضية الإلكترونية عبر الإنترنت في أسواق الشرق الأوسط. كشفت المجموعة أن إطلاق العلامة التجارية الجديدة Zain esports سيتزامن معه تدشين أكبر مواسم المنافسات الإقليمية في الرياضة الإلكترونية التي تنظمها شركة «إي أيه سبورتس» على مستوى أسواق الشرق الأوسط للعبة EA Sports FIFA 21، وهي المسابقة الأولى من نوعها في المنطقة، حيث سيتم تنظيمها بشراكة رسمية مع كل من شركة EA Sports الرائدة عالمياً في مجال الترفيه التفاعلي الرقمي، وبلاي ستيشن. وذكرت المجموعة أن المنافسات التي ستشهد تنظيم فعاليات رئيسية متنوعة إلى جانب مسابقات مجتمعية أصغر مع جوائز نقدية من المقرر أن تشهد هذه النسخة الإقليمية من المنافسات الإلكترونية إقامة مباريات تمهيدية مؤهلة خلال الفترة بين 1 و 5 ديسمبر، على أن تقام بعد ذلك مباريات التصفيات النهائية في 8 و 9 و15 و 16 ديسمبر. الجدير بالذكر أن العلامة التجارية Zain esports الجديدة تحالفت مع بطل مسابقة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية كأس العالم الإلكرتوني لكرة القدم السابق المواطن السعودي مساعد الدوسري، في النسخة الأولية من تحدي EA Sports FIFA 21 PS4 الشرق أوسطية، حيث سيتولى الدوسري دعم زين في الجوانب الترويجية الخاصة بهذا الحدث الاستثنائي لمحبي وعاشقي منافسات الرياضة الإلكترونية، علاوة على ذلك، تعاونت مجموعة زين في إطلاق منصتها الرياضية الإلكترونية مع eGen، وهي وكالة لخدمات واستشارات الرياضات الإلكترونية. ومنذ أوائل العام 2019، تواصل مجموعة زين توجهها النشط نحو التحول إلى مزود رقمي للأفراد والشركات والقطاعات الحكومية، حيث يمثل الزخم الذي ستحدثه أنشطة العلامة التجارية Zain esports جزءاً رئيسياً من استراتيجيتها الرقمية.

وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار والخدمات الرقمية في مجموعة زين، مالك حمود «نحن متحمسون للغاية إزاء إطلاق العلامة التجارية Zain esports، وهي الخطوة التي تمثل نقلة نوعية في استراتيجية زين الرامية إلى التنوع والاستثمار خارج مجالات خدمات الاتصالات التقليدية». وأوضح قائلا «هذه المبادرة تخدم الأهداف الاستراتيجية لمجموعة زين، إذ ستساعد في تنمية مهارات الشباب الرقمية، وتعزيز الابتكارات التكنولوجية عبر شبكاتها على الجيل الرابع والخامس والألياف البصرية». وتابع حمود قائلا «العلامة التجارية الجديدة تعيد التأكيد على تطلعاتنا بأن نكون أول الواصلين إلى السوق بالمنتجات والخدمات التي تعزز حياة المجتمعات التي نخدمها وخارجها، ولدينا كل التوقعات بأن العلامة التجارية Zain esports ستتطور لتصبح قوة ألعاب إلكترونية إقليمية ودولية، نحن سعداء ومتحمسون للغاية بكوننا نتعاون مع شركاء ومطوري ألعاب من الطراز العالمي». وبين بقوله «علامة Zain esports تخاطب جمهورا يُعتبر حلما للمؤسسات التسويقية والإعلانية على الشبكة الرقمية، فهو يمثل التركيبة التي تُطاردها معظم العلامات التجارية العالمية في هذه الآونة، حيث تُعد الرياضة الإلكترونية أقوى محرك نمو لسوق ألعاب الإنترنت». وأفاد بقوله «نرى أن هناك دوافع بكل تأكيد لمواكبة مبادرات الرياضة الإلكترونية والتداخل مع الرياضة التقليدية، حيث الفرص الهائلة التي تنتظر الأولى في سوق ينمو بقوة بحجم منطقة الشرق الأوسط». وذكر حمود أن العلامة التجارية Zain esports تمثل فرصة استثنائية لدفع عجلة أعمال المجموعة في اتجاه مجالات جديدة مع مواصلة إثراء رغبات عملائها، خصوصا فئة الشباب منهم، مبينا أن جائحة كورونا غيرت شكل الحياة التي نعرفها، وخلقت مزيدا من الطلب على الاتصال عبر الإنترنت والوصول إلى المحتوى الرقمي، مؤكدا أن الألعاب الإلكترونية المتنوعة والجوائز المالية التي تقدمها زين للمجتمع الإقليمي الأوسع ستكون بمنزلة محفز لدفع التقدم الذي أحرزناه في هذا المجال.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رعاية المواهب

الجدير بالذكر أن العلامة التجارية Zain esports تخطط لرصد ورعاية المواهب المحلية في أسواق الشرق الأوسط بطرق عديدة، عن طريق إطلاق مسابقة لاختيار معلقين للرياضة الإلكترونية للتعليق باللغة العربية، فضلا عن خلق بيئة مواتية لمبدعي ومصممي محتوى الرياضة الإلكترونية، وذلك بهدف تأهيل صانعي محتوى [[يوتيوب]ي يتمتعون بالشعبية. علاوة على ذلك، ستدعم العلامة التجارية Zain esports مؤثِّري وسائل التواصل الاجتماعي المحليين، وتتعاون معهم للترويج للمسابقات بين اللاعبين المحليين، وهي خطوة تؤسس لانتشار أكبر للحياة الرقمية التي تسعى إليها «زين» بغرض تمكين المجتمعات ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال خلق فرص متعددة للشباب في أسواق منطقة الشرق الأوسط، كما ستتاح الفرصة للاعبين الهواة الإقليميين أيضا للفوز بجوائز مالية وبأجهزة في بيئة تنافسية عادلة. سيمثل اللاعبون الأفضل بلدانهم على منصة إقليمية تدعمها العلامة التجارية Zain esports، وكذلك على ساحة المنافسات العالمية مع بطولات مشتركة؛ بينما ستتاح الفرصة لمذيعين ومعلقين مختارين لعرض مواهبهم على جماهير من دول متعددة، وتخطط زين حاليا لإنشاء حاضنة ألعاب إلكترونية بهدف خلق فرص للمبرمجين والمنتجين الطموحين للمساهمة تقنيًا بشكل مستمر في مبادرة Zain esports. وشهدت زين على مستوى جميع عملياتها زيادة بنسبة %300 في معدل استخدام البيانات المتعلقة بالألعاب الالكترونية منذ فبراير 2020، مع استفادة العملاء من خدمات الجيلين الرابع والخامس، وخدمات [[الألياف البصرية]ي. وفي المناسبة قال البطل العربي السابق في لعبة FIFA e- World، مساعد الدوسري «إنني متحمس للغاية إزاء المشاركة مع العلامة التجارية Zain esports للمساعدة في إطلاق دخولهم إلى عالم الألعاب الإلكترونية. وتابع الدوسري قائلا «هناك الكثير من الجوائز الرائعة بما في ذلك أجهزة بلايستيشن 5 وجوائز نقدية، إذ كان الفوز بكأس FIFA eWorld Cup هو أحد أعظم إنجازاتي، ومن الرائع أن أرى شركات مثل مجموعة زين تجلب المزيد من فرص الألعاب الرياضية الإلكترونية إلى المنطقة لاستكشاف المواهب المذهلة». في الوقت الذي تكشف فيه الإحصاءات عن الحجم المتنامي لإمكانات سوق الألعاب عبر الإنترنت على الصعيد الدولي، فإن التوقعات تشير إلى أن صناعة الألعاب عبر الإنترنت يمكن أن تُدر إيرادات بقيمة 196 مليار دولار مع نهاية العام، مما يجعلها واحدة من أسرع الصناعات نموا في الأسواق العالمية. ووفقا لتقديرات شركة Newzoo المتخصصة في تحليلات الألعاب والألعاب الرياضية الإلكترونية والأبحاث السوقية فانه من بين إجمالي 152 مليار دولار أميركي من الإيرادات المتولدة عن ألعاب الإنترنت على مستوى العالم في العام 2019، جاء 34.7 مليار دولار أميركي من الإجمالي العالمي - أي %23 - من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.[3]

شئون مالية

غرامات 2011

العراق تغرم زين الكويتية 15 فبراير 2011.jpg

في 15 فبراير فرضت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية غرامة قدرها 262 مليون دولار على زين الكويتية لانتهاكها اتفاق الترخيص. وقالت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني انها فرضت الغرامة في 11 يناير وان أمام زين مهلة ثلاثة أشهر لسداد الغرامة. وقال علي الاوسي وهو عضو بمجلس امناء الهيئة ان لزين حق الطعن على القرار. وأضاف أن زين استخدمت خمسة ملايين شريحة وطرحتها في السوق دون معرفة الهيئة أو اذن منها. [4]


المصادر

  1. ^ "Overview". Zain.com.
  2. ^ "Zain's Lebanon telecom contract to be rolled over again -CEO". 24 September 2013.
  3. ^ "«زين» تطلق علامتها التجارية Zain esports". القبس. 2020-12-01. Retrieved 2020-12-02.
  4. ^ "العراق يغرم زين الكويتية 262 مليون دولار". رويترز. 2011-02-15. Retrieved 2011-02-15.

وصلات خارجية