زكي فطين عبد الوهاب

زكي فطين عبد الوهاب
زكي فطين عبد الوهاب.png
وُلِدَ(1961-02-18)18 فبراير 1961
توفي20 مارس 2022(2022-03-20) (عن عمر 61 عاماً)
المدرسة الأممعهد القاهرة العالي للسينما
المهنةممثل ومخرج فيلم
سنوات النشاط1981–2022
الزوجسعاد حسني (ز. 1981)

زكي فطين عبد الوهاب (18 فبراير 1961 - 20 مارس 2022)، ممثل ومخرج مصري.تخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1983، ثم عمل مع المخرج علي بدرخان كمخرج مساعد ثاني فى فيلم أهل القمة، ليعمل كمساعد مخرج في العديد من أفلام يوسف شاهين منها اليوم السادس والذي خاض من خلاله تجربة التمثيل أيضاً، لتتوالى أعماله من بعدها كممثل، والتي من أبرزها (أهل كايرو، بحب السيما، إسم مؤقت)، وله تجربة في مجال التأليف والإخراج من خلال فيلم (رومانتيكا) عام 1996.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

زكي فطين عبد الوهاب وهو رضيع

ولد زكي فطين عبد الوهاب يوم 18 فبراير 1961 ويحمل الجنسية المصرية والدته هي سيدة الغناء ليلى مراد، ووالده هو المخرج فطين عبد الوهاب، خاله هو الموسيقار منير مراد، أما عمه فهو الفنان سراج منير، جده الموسيقار زكي مراد، لديه أخ غير شقيق وهو أخيه من والدته مظهر أباظة[1]

تعلق زكي منذ صغره بالفن ولكن كانت والدته ترفض التحاقه بالوسط الفني رفض تام، فبعد انتهائه من الثانوية العامة، التحق بكلية الزراعة، ولكن بعد مرور ثلاثة أعوام قرر أن يسحب أوراقه ويقوم بتقديمها بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والتحق بقسم الإخراج وعمل في بداية مشواره الفني كمساعد مخرج لأهم وأشهر المنتجين منهم علي بدرخان ويوسف شاهين، وبعد ذلك تم اكتشاف موهبته التمثيلية وشارك عدد كبير من نجوم الشباب في بطولة عدد من الأعمال الدرامية الناجحة مثل الفنان يوسف الشريف والفنان مصطفى شعبان

جدل حول ديانته

أثارت ديانة زكي فطين عبد الوهاب الكثير من الجدل من الجمهور بسبب الأخبار التي تداولت عن والدته الفنانة ليلى مراد، حيث انتشرت بعد الأقاويل أن ليلى مراد كانت يهودية، وأثناء أحد اللقاءات التلفزيونية أقر زكي أن والدته بالفعل كانت يهودية، ولكنها كانت شديدة التعلق بالإسلام فكانت تحرض على سماع وتشغيل القرآن الكريم باستمرار، حتى قامت باعتناق الإسلام عن اقتناع تام، كما أن أغنية “يا رايحين للنبي الغالي” كانت بمثابة إقرار منها على اعتناقها الإسلام، أما عن ديانة زكي فهو مسلم أبًا عن جد، بالإضافة إلى حرص والدته على تعليمه الآداب الإسلامية.

الحياة الشخصية

تزوج من سعاد حسني، فعلى الرغم من فارق السن الذي كان بينهما فقد كانت تكبره باثنين وعشرين عامًا، إلا أن قصة الحب التي جمعتهما جعلتهما يعلنان زواجهما، في البداية عمل زكي كمساعد مخرج لعلي بدرخان وهو الزوج السابق لسعاد حسني، ومن ثم التقى بها أثناء تصوير أحد الأفلام السينمائية وبدأ الحديث بينهما ليصبحا صديقين ومن ثم تحولت هذه الصداقة إلى علاقة حب.

كان زكي في هذا الوقت طالب في الفرقة الرابعة في المعهد العالي للفنون المسرحية وكان يبلغ من العمر 23 عامًا، أما سعاد حسني فكانت في عمرها ال45 ولم يتردد وذهب إلى والدته السيدة ليلى مراد ليخبرها عن علاقة الحب التي تجمعه بسعاد حسني، إلا أن والدته أصيبت بصدمة كبيرة ورفضت هذه العلاقة بشدة بسبب فارق العمر الذي بينهما ولكن لم يهتم بحديث والدته وبالفعل أعلن الزواج منها، وبعد فترة دامت ستة أشهر فقط أعلن انفصاله عنها وكان السبب الرئيسي وراء الانفصال هي والدته، بالإضافة إلى بداية اقتناع زكي بأن هذه العلاقة غير صحيحة، كما أصبح لديه عدة خطط للسفر والتعليم الأمر الذي جعله يقرر الانفصال.

وبعدها تزوج زكي للمرة الثانية وهو يبلغ من العمر 23 عاما من سيدة أمريكية هربت الى بلدها أثناء حملها منه ثم اختفت ولا يعرف عنها أي معلومات ولا عن مولوده حتى الآن، ولذلك فإن حياته الشخصية مليئة بالوحدة والغموض.

أعماله

وفاته

في عام 2019 أعلن زكي فطين عبد الوهاب إصابته بالسرطان، كانت بداية الأمر عندما شعر ببعض الإرهاق ومن ثم بدأت أعراض الإعياء تظهر عليه، فنصحه أخيه مظهر أباظة بأن يذهب إلى الطبيب وطلب منه عمل بعض الأشعة والتي أظهرت فيما بعد إصابة رئته بورم خبيث، ومن ثم قرر بدء رحلة العلاج فورًا.


في 20 مارس 2022 توفى الفنان زكى فطين عبد الوهاب عن عمر يناهز 61 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.[2] وعانى عبد الوهاب من أزمتين هُما سرطان الرئة وورم المخ، حيث أصيب في يونيو 2021 بورمٍ في المخ، وكان قد أُصيب في منتصف عام 2019 بسرطانٍ في الرئة.[2]

المصادر

  1. ^ "زكي فطين عبد الوهاب ديانته عمره زوجته أعماله معلومات عنه وصور".
  2. ^ أ ب "وفاة زكى فطين عبد الوهاب عن عمر يناهز 61 عامًا بعد صراع مع المرض".