روبير ده كوت

روبير دي كوت، 1701، زيت على كانڤا بريشة جوزيف ڤيڤيان.

روبير دي كوت Robert de Cotte (عاش 1656 - 15 يوليو 1735) من أكثر المعماريين الفرنسيين أثراً في القرن الثامن عشر. دخل عالم العمارة متعهداً ومتعاقداً لإنشاء العمارات. وفي العام 1676 عمل في مكتب المعمار مانسار الذي صار في العام 1681 المعماري الأول في بلاط لويس الرابع عشر. وبمصاهرته لمانسار صار مساعده في الخدمات المعمارية لمنشآت الملك.

وكان مانسار قد افتتح فروعاً لمكتبه في فرساي وباريس ومارلي، وهكذا غدا دو كوت مديراً لفرعي باريس، وبعد وفاة مانسار صار دي كوت المعمار الأول للملك لمدة عشرين عاماً، وتحتفظ المكتبة الوطنية في باريس بآلاف الدراسات التي تعود إلى مانسار ودي كوت، ومن أبرز أعمالهما سـاحة الانتصارات Place des Victoires في بـاريس، وتصميم سـاحة فـاندوم Vendôme.

في عام 1687 قُبل دي كوت في أكاديمية العمارة في باريس، ثم صار مديراً لها، ومنذ العام 1720 صمّم الأبنية السكنية في ضاحية باريس، وكان بناء فندق إستري (1711 - 1713) Estrées من أبرز أعماله الإفرادية في باريس. وكان تصميم فندق تورسي (1713) Torcy واحداً من مجموعة أبنية لم تنفذ في مدن فرنسية.

وفي فناء عمارة قصر روهان Rohan في ستراسبورگ صمم دي كوت بناء الأمير بيشوب Bishop، وهو بناء رائع استعمله الملك فيما بعد. وعلى إثر هذا البناء ذاعت شهرة دي كوت في أوربا، وكان قد زار إيطاليا وعدداً من المدن الأوربية. وأروع شـاهد على عبقرية دي كوت المعمارية، يشاهد في عمارة قصر فرساي وفي قصر ريفولي (1700) Rivoli إضافة إلى تصميمات قصور أخرى.

ومن أهم أعماله التي أنجزها بالاشتراك مع مانسار: أحد أجنحة بناء الأنڤاليد (1690 - 1750) Les Invalides وفندق الفرسان السود (1699) وساحة ڤاندوم (1699). أما الأعمال التي استقلّ بتصميمها فهي مجموعة من الفنادق والقصور والكنائس في باريس وفرساي وفي اورليان وإكس-آن-بروڤانس، وفي هولندا وفرانكفورت. أنجز دي كوت عدداً من الكنائس والمباني الدينية التي أنشئت في فرنسا في بداية القرن الثامن عشر، من أبرزها كنيسة فرساي (1708 ـ 1710)، إضـافة إلى هيـكل كاتدرائية نوتردام Notre-Dame في باريس (1708 ـ 1714). وفي كاتدرائية أورليان صمّم دو كوت الواجهة (1708 ـ 1709) حسب الطراز القوطي المتأخر. وتعدّ بوابة كنيسة سان روش St.Roch في باريس؛ والتي أنجزها (1731 ـ 1735) رائعة أعماله.

كانت أعمال دي كوت توصف عند الفرنسيين بأنها (العمارة الجميلة) la belle architecture التي سيطرت على عمارة القرن الثامن عشر، فهي عمارة تتسم بالنبل والجمالية المبسطة. وكانت منشآته الناجحة قد جذبت أصحاب المشروعات فأقبلوا عليه، فكان واحداً من أكثر المعماريين إنتاجاً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • عفيف البهنسي. "كوت (روبير دي ـ)". الموسوعة العربية.