رواق لاچين

رواق لاچين, بين أرمنيا و ناگورنو قرة باخ
رواق لاتشين (الرمادي) بعد حرب 1994 وحتى 2020، حين انكمش إلى المنطقة الصفراء التي تشرف عليها قوات حفظ سلام روسية.

رواق لاچين (بالأرمينية: Լաչինի միջանցք Lachini mijantsk' ؛ بالإنگليزية: Lachin corridor) هو ممر جبلي بين الحدود الشرعية لأذربيجان، التي تشكل أقصر طريق بين أرمنيا وجمهورية ناگورنو قرة باخ. وأثناء حرب ناگورنو قرة باخ، أصبح الرواق تحت سيطرة ميليشيات جمهورية ناگورنو قرة باخ، بالرغم من أنه رسمياً جزء من محافظة لاچين الأذربيجانية.

وفي رسالة إلى الأمم المتحدة في 18 سبتمبر 2005، قال وزير خارجية أذربيجان إلمار محمدياروڤ: "إنها قضية تواصل الأرمن المقيمين في منطقة ناگورنو قرة باخ الأذربيجانية مع أرمنيا وكذلك قضية تواصل الأذربيجانيين الذين يعيشون في منطقة نخجوان الأذربيجانية مع باقي البلد. نحن نقترح استخدام ما يسمى رواق لاچين – الذي يجب أن يُسمى "طريق السلام" - من الطرفين في الاتجاهين طالما أن أمن هذا الطريق تضمنه قوات حفظ السلام متعددة الجنسيات في المرحلة الأولى".[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نزاع ناگورنو قرةباخ

في 25 أكتوبر 2020، قصفت القوات الأذربيجانية محيط بلدة لاچين، التي يمر خلالها الطريق الوحيد الرابط بين قرةباخ وأرمينيا، والذي بسقوطه تسقط كل قرةباخ. كانت الرشقات الصاروخية قادمة من الجنوب (ربما عن بعد 30 كم). كما تتوالي هجمات العربات المدرعة، التي تدمرها القوات الأرمينية.


انظر أيضاً

الهامش

وصلات خارجية

  • "Map". 2008. Archived from the original on March 6, 2007. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  • Lachin Settlement Photographs
  • Demographic Crisis in Lachin

Coordinates: 39°36′31″N 46°32′41″E / 39.60861°N 46.54472°E / 39.60861; 46.54472


قالب:Lachin-geo-stub