راس العمود

راس العمود، هو حي فلسطيني عربي في القدس الشرقية[1], يقع جنوب شرق المدينة القديمة, يطل على سلوان في الجنوب, أبو ديس والعيزرية في الشرق, وجبل الهيكل في الشمال.[2] يعيش فيه حوالي 11,922 فلسطيني حسب احصائيات 2003.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقر الشرطة الإسرائيلية

مقر الشرطة الإسرائيلية في راس العمود.

في 14 مارس 2006, بدأت إسرائيل ببناء المقر الرئيسي الجديد للشرطة الإسرائيلية على مساحة من الأرض تبلغ 30 دونما بتكلفة إجمالية وصلت إلى عشرة ملايين دولار أمريكي. [4]

والجدير بالذكر أن عملية البناء في منطقة ال E1 قد تمت على أساس صفقة تبادل تمت بين جمعية 'بوخاران ' اليمينية الاستيطانية اليهودية و بين القائد السابق للشرطة الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ' موشيه كارادي' , و تم التوقيع على الاتفاقية في شهر تموز من العام 2005 حيث نصت عملية التبادل على أن تقوم الشرطة الإسرائيلية ببناء مقر رئيسي لها في منطقة ال E1 ' المنطقة التي تقع بين مدينة القدس و بين مستوطنة معالي ادوميم في الشطر الشرقي للمدينة المحتلة ' , و في المقابل حصول منظمة 'بوخاران ' اليهودية على المبنى السابق لقيادة الشرطة الإسرائيلية و الذي يقع في حي رأس العامود و هو المقر الذي قامت إسرائيل ببنائه على أراضي يملكها الفلسطينيين صادرتها منهم بشكل غير قانوني بلدية القدس الإسرائيلية بحجة أغراض عامة ( إقامة مرافق عامة).

علاوة على ذلك ووفقا لاتفاقية أخرى بين نفس المنظمة الاستيطانية اليهودية و بين دائرة 'إدارة أراضي إسرائيل' , فقد وافقت الأخيرة على إعادة تصنيف استخدام الأرض المقام عليها مقر الشرطة القديم و التي سيقام عليها الحي الاستيطاني الجديد حيث سمحت للجمعية الاستيطانية ببناء حي سكني يهودي في تلك المنطقة.

وهنا يجدر الاشارة على سياسة التمييز التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة بين السكان الفلسطينيين و بين المستوطنين اليهود, حيث لا يسمح للسكان الفلسطينيين، الذين نادرا ما يحصلون على تصاريح بناء, بان يقوموا بالبناء على كامل الأرض التي يملكونها بل فقط على 35 % كحد أقصى من رقعة الأرض , و في المقابل تسمح سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين اليهود بالبناء على كامل مساحة الأراضي التي يقومون بالاستيلاء عليها و بنسبة 120% , حيث أصبحت هذه السياسة نهجا أساسيا تسلكه السلطات الإسرائيلية المختصة و بلدية القدس الإسرائيلية.


معاليه هآزايتيم

صبي فلسطيني يلقي بالحجارة على قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء صدامات وقعت في راس العمود، 27 سبتمبر، 2010.
خريطة توضح موقع المستوطنة معاليه هأزايتيم

معاليه أدوميم

لم ينتظر المستوطنون الإسرائيليون طويلا للشروع في تنفيذ الخطة الاستيطانية الجديدة في حي رأس العامود الفلسطيني في القدس الشرقية المحتلة فور موافقة اللجنة الإسرائيلية الإقليمية في مدينة القدس على إقامة حي يهودي جديد في تلك المنطقة. ففي الثامن و العشرين من نيسان 2008, قامت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين الذين ينتمون إلى ما يعرف بمنظمة ' خلاص القدس' بالسيطرة القسرية على مبنى المقر السابق للشرطة الإسرائيلية الذي يقع في حي رأس العامود في القدس الشرقية وذلك بعد إخلاء الشرطة الإسرائيلية للمقر بغرض الانتقال إلى آخر جديد يقع في منطقة ال E1 في مستوطنة معالي ادوميم شرقي مدينة القدس. هذا و يتضمن الحي الاستيطاني اليهودي الذي سيقام في تلك المنطقة بناء 110 وحدات سكنية بالإضافة إلى مباني عامة و أخرى لست منظمات استيطانية يهودية ستشكل جميعها نواة لحي استيطاني يهودي جديد يسمى إسرائيليا ب ' معالي ديفيد ' و الذي سيقام على مساحة 10 دونمات و هي مساحة الأراضي المقام عليها مقر الشرطة السابق بالإضافة إلى الأراضي المحيطة بالمبنى.

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ Shragai, Nadav (2008-01-16). "Building begins on new Jewish homes in E. J'lem's Ras al-Amud neighborhood". Haaretz. Retrieved 15 March 2010.
  2. ^ Israeli Settlement Activities and Related Policies, Jerusalem Palestinian Academic Society for the Study of International Affairs.
  3. ^ Ras Al Amoud Neighborhood: A hot spot in occupied East Jerusalem Applied Research Institute - Jerusalem and Land Research Center - Jerusalem. 2003-06-23.
  4. ^ "حي استيطاني يهودي جديد في حي رأس العامود في القدس الشرقية المحتلة". نشطاء مراقبة الاستيطان الإسرائيلي.

Coordinates: 31°46′16.95″N 35°14′36.9″E / 31.7713750°N 35.243583°E / 31.7713750; 35.243583