دولت فهمي

دولت فهمي
دولت فهمي.jpg
وُلِدَ
الجنسيةFlag of Egypt.svg مصر
اللقبثورية

دولت فهمي كانت عضو في تنظيم سياسي سري مسلح خلال ثورة 1919 أطلق عليه اليد السوداء، وكان عملها السرى سببًا أساسيًا، فى أن بقاء سيرتها مغمورة. انشغلت بقضية تعليم البنات حتى أصبحت وكيلة مدرسة الهلال الأحمر القبطى للبنات، واستطاعت من خلال موقعها الوظيفى أن تحشد جموع المرأة للخروج فى ثورة 1919.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

نشأت دولت فهمي في صعيد مصرفي قرية أبو عزيز في المنيا، انتقلت للعيش فى القاهرة، وعملت ناظرة بمدرسة الهلال الأحمر القبطية للبنات، وبجانب عملها بالمدرسة، كان لها دورا كبيرا فى ثورة 1919، من خلال إنضمامها إلى تنظيم سري يدعى اليد السوداء ، تحت قيادة عبد الرحمن فهمى وأحمد ماهر، وهدفه الأساسى تخويف المحتلين الانجليز والخائنين من المصريين، وذلك عن طريق اغتيال جنود الاحتلال وإرهاب بعضهم.[2]


مهمة عبدالقادر شحاتة

كان جهاز الثورة هذا يمنع تولي أي مصري منصب رئاسة الوزراء فى ظل الحماية البريطانية لما فيه خيانة للوطن وتبعية للإنگليز، لكن فوجئوا بتولي محمد شفيق باشا قبل أن يكون وزيرًا للأشغال والحربية والزراعة، فقرر التنظيم السرى قتله وكلف عبدالقادر شحاتة بذلك.

كان شحاتة يبغ حينها الحادي والعشرين من عمره وكان ثوريًا له أعمال وطنية سابقة في خدمة الوطن مثل طبع المنشورات واشعال الثورة، وفى 22 فبراير 1920 قام عبد القادر بتنفيذ العملية متنكرًا فى ملابس عامل، وجاء زميل له وسلمه القنبلة لكن بعد أن رمى القنبلة لم يمت الوزير وفر شحاتة، و تمكنت القوات من القبض عليه واعترف بأنه كان ينوى قتل الوزير لقبوله الوزارة، وعندما أراد المحقق أن يعرف أين كان يبيت قبل محاولة الاغتيال، فوجئ برسالة تصله من التنظيم السرى تخبره بأن دولت فهمى ستأتى وتشهد بأنه كان يبيت فى بيتها ويجب عليه أن يعترف بنفس الشىء بالرغم من خطورة هذه الشهادة على سمعة دولت الا أنها قبلت تلك التضحية.

مقتلها

بلغ كاتب التحقيق فى النيابة الذى كان من نفس قرية دولت فهمي، وأبلغ أهلها باعتراف شقيقتهم دولت فهمى أنها كانت عشيقة للطالب عبد القادر شحاتة، وأنه كا يبيت كل ليلة فى بيتها.

وخرجوا من النيابة العامة الى مدرسة الهلال الأحمر وقابلوها مرحبين باشين ثم طلبوا منها أن تصحبهم الى المنيا ليعزوا فى خالتها التى داسها قطار سكة حديد خاصة أن اليوم التالى كان يوم جمعة والمدرسة فى اجازة ورحبت دولت بالفكرة وسافرت معهم فى قطار الصعيد الذى يتحرك فى الليل من محطة القاهرة، وعندما وصل القطار الى محطة المنيا ركبوا عربة الى القرية ثم اقترحوا على دولت أن يذهبوا مباشرة الى قبر خالتهم ليقرأوا الفاتحة. وقف أشقائها بخشوع أمام القبر، مع دولت ثم قاموا بذبحها.

ما بعد مقتلها

يقول عبد القادر شحاتة فى مذكراته أن النائب العام أصدر قرارًا فوريًا بالقبض على دولت فهمي وعندما دخلت عليهم أقبلت على شحاتة وقبلته وأعلنت أنه كان يبيت فى بيتها وأنهما كانا يتكتمان هذا الأمر خوفًا على سمعتها. رغم أن دولت لم تكن قد رأت شحاتة قبل يوم الاغتيال، لكنها مع ذلك رفضت تغيير أقوالها حتى بعد أن هددها الانگليز بوسائل مختلفة.

خرج شحاتة من سجن طرة عام 1924 بعد أربع سنوات وبعد خروجه، بحث عن دولت فى كل مكان وسأل عنها زعماء التنظيم السرى وكان يشعر بأنه كان يحبها بعد موقفها معه ويجب أن يتزوجها. وفى النهاية علم أن أهلها قتلوها عندما سمعوا باعترافها بأن رجلا كان يبيت عندها ولم يعلموا أن ابنتهم بريئة لكنها قامت بتضحية من أجل وطنها.

الدراما المصرية

سوسن بدر في دور دولت فهمي في مسلسل من إنتاج عام 1987.

في عام 1987، قام كل المخرجة إنعام محمد علي، والسيناريست عصام الجنبلاطي بتقديم سهرة تلفزيونية بعنوان: دولت فهمي التي لم يعرفها أحد من بطولة ممدوح عبد العليم وسوسن بدر. تناول العمل الدرامي تفاصيل محاولة اغتيال سياسي قام بها أحد شباب ثورة 1919، وهو عبدالقادر شحاتة، أحد أعضاء التنظيم السري للثورة، ضد وزير تابع للإنگليز. وكيف ضحتفتاة صعيدية بشرفِها وسمعتِها؛ من أجل حماية ذلك الشاب شحاتة، ولكي تتجنبه الإعدام، ولم تلقى سوى القتل على يد أهلها.[3]

السينما المصرية

في 2022، ظهرت شخصية دولت فهمي في فيلم كيرة والجن ولعبت دورها هند صبري، حيث يدور العمل في إطار تاريخي ويسلط الضوء بشكل درامي على عدد من الشخصيات مثل أحمد عبد الحي كيرة.

أنظر أيضًا

المصادر

  1. ^ "حكاية السيدة دولت فهمى.. ضحت بسمعتها من أجل الوطن وقتلها أهلها". بوابة الأهرام. 2019-03-08. Retrieved 2021-11-13. line feed character in |title= at position 25 (help)
  2. ^ "عذراء الحرية.. سيدة من المنيا(دولت فهمى) فدائية ثورة 1919". الوفد. 2021-07-09. Retrieved 2021-11-12.
  3. ^ "عبد القادر شحاتة ودولت فهمي.. دراما الحب والثورة!". ذات مصر. 2021-09-11. Retrieved 2021-11-13.