دار السلام، سوهاج

Disambig RTL.svg هذه المقالة عن مركز دار السلام في سوهاج. لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة، انظر دار السلام.


دار السلام، سوهاج
مركز دار السلام، محافظة سوهاج.
مركز دار السلام، محافظة سوهاج.
علم {{{official_name}}}
Flag
الختم الرسمي لـ {{{official_name}}}
الختم
خريطة مراكز محافظة سوهاج.
خريطة مراكز محافظة سوهاج.
البلد  مصر
محافظة Governadorat de Suhaj.png سوهاج
المساحة
 • الإجمالي 470 ميل² (1,230 كم²)
التعداد (2001)
 • الإجمالي 39.500
منطقة التوقيت EST (UTC+2)
الموقع الإلكتروني www.sohag.gov.eg/

مركز ومدينة دار السلام بمحافظة سوهاج بمصر. يقع المركز جغرافيا في الجنوب الشرقي من المحافظة ويعد من أكبر المراكز طولا ومساحة؛ ويحده من الغرب نهر النيل، ومن الشرق سلسلة جبال البحر الأحمر.

التقسيمات الادارية

المركز مقسم إداريا إلى نواحي، وهي مقسمة بدورها إلى قرى ونجوع تابعة لها، ومن نواحيه وقراه :اولاد طوق شرق اولا أولاد الشيخ، أولاد يحيى بحري، أولاد يحيى الحاجر،أولاد يحيى قبلي، مزاتة شرق، نجوع مازن شرق؛ وكل تلك النواحي والقرى موقعها شمال المركز. ويضم المركز القرى التالية:

السكان والإقتصاد

تتميز قبائل المركز وفصائله بالتقارب والتعايش السلمي قياسا بالمحافظات المجاوره، رغم حدوث مشاحنات قليله، الاانها لاتعكر صفو العلاقات بين افرادها، اذ سرعان ماتعود الي طبيعتها.

واهم مايميز دارالسلام اتساع رقعتها شرقا حيث وديان قصب ووادي قنا، وهذه الوديان تمتد الي الغردقه. وباكتمال طريق سوهاج الغردقه وعمل وصله من هذا الطريق الي دار السلام تخترق هذه الوديان التي تزرع حاليا من ابناء المحافظه والمركز لتصل السياحه التي ستفد من الغردقة بنظام اليوم الواحد، مثل مايحدث حاليا بقنا والأقصر، لذا نؤكد علي اهمية وضرورة زيادة السياحة الوافدة للغردقة إلى عرابة أبيدوس بالبلينا غربا وأخميم شمالا.

ويعد المركز من المراكز الفقيرة اقتصاديا، وجل دخل أهاليه يعتمد على أبناءهم العاملين بالخارج.

وتسمية المركز(اولاد طوق) يرجع للجد الاكبر وكان يسمي( الطويقي)وهو جد لعائلة ال الطويقي الحالية

انظر أيضاً