حماض (طب)

Acidosis
تصنيفات ومصادر خارجية
ICD-10 E87.2
ICD-9 276.2
DiseasesDB 87
MeSH D000138

الحُماض Acidosis حالة نقص المخزون القلوي في الدم وسوائل الجسم. للجسم أساليب مختلفة كي يعوِّض حالة الحُمَاض البسيط. لكنّ الحُماض المتفاقم يمكن أن يتسبب في الضعف والصداع أو ضيق التنفس أو سرعته. من الممكن أن تقود كثرة الحُماض إلى مايعرف بـحالة التحمّض وهي ارتفاع نسبة الحمض في الدم، ويمكن أن ينتج عن ذلك إغماء أو وفاة.

والحماض في ذاته ليس مرضاً، لكنه يمكن أن ينبئ عن وجود مرض بالجسم. وهو ينجم عن الفوضى التي تجعل الجسد يقوم بزيادة الحامض أو يفقد كثيرًا من القلوي. وكثير من حالات الفوضى هذه تكون في الجهاز التنفسي أو في حالة الفشل الأيضي. ويحدث الحماض في الجهاز التنفسي من اضطرابات مثل الأمراض الخطرة في الرئة وانسداد الممرات العليا للهواء وجروح الصدر. ويعني الفشل الأيضي قلة تأثير العملية التي يحول الجسم عن طريقها الطعام إلى طاقة وأنسجة. يرتفع الحماض الأيضي نتيجة عوامل مثل الفشل الكلوي والسكَّر والتسمم والإسهال. ويتكوَّن العلاج في الغالب من تصحيح المشكلة ومعالجة بيكربونات الصوديوم أو مادة أخرى للقلوي عبر أحد الأوردة.

يقوم الجسم بالمحافظة على الأس الهيدروجيني للدم بحيث يكون بين 7.35 و 7.45 و ذلك عن طريق التحكم بتركيز ببيكربونات و الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون في الدم. و يتم ذلك عن طريق كل من الكلية و الرئة. و يعرَّف الحماض بزيادة حموضة الدم بحيث يكون الأس الهيدروجيني أقل من 7.35.

الأعراض العامة للحماض.[1] [2] These usually accompany symptoms of another primary defect (respiratory or metabolic).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حماض رئوي

الحماض الرئوي يكون نتيجة زيادة تركيز الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون في الدم و الذي يزيد من حموضة الدم نتيجة لتحولة إلى حمض كربونيك. و عادة ما يصاحبه نقص في الأكسجين نتيجة لتدهور وضائف الرئة.


حماض أيضي

ينتج الحماض الأيضي من تراكم الأحماض في الدم أو نقصان في تركيز البيكربونات. و يمكن تقسيم مسببات الحماض الأيضي إلى قسمين رئيسيين تبعاً لفرق أنيونات الجسم فيما يعرف بالفرق الأنيوني:

الأعراض

انظر أيضًا

الهامش

  1. ^ Answers.com Medical Encyclopedia: Metabolic Acidosis: Causes and symptoms By Altha Roberts Edgren. Retrieved on April 13, 2009
  2. ^ Symptoms mentioned in both metabolic and respiratory acidosis from the following two references:
    - Wrongdiagnosis.com > Symptoms of Metabolic Acidosis Retrieved on April 13, 2009
    - Wrongdiagnosis.com > Symptoms of Respiratory acidosis Retrieved on April 13, 2009

وصلات خارجية