حديقة الملك سلمان

حديقة الملك سلمان
حديقة الملك سلمان.jpg
أقرب مدينةالرياض Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
المساحة13.4 كم2 (5.1 ميل2)

منتزه الملك سلمان هي حديقة عامة واسعة النطاق ومنطقة حضرية مقترح تطويرها في الرياض بالمملكة العربية السعودية.تبلغ مساحة الحديقة 13.4 كيلومترًا مربعًا (5.1 ميلًا مربعًا) على أرض مطار سابق ، وستكون أكبر حديقة مدينة في العالم ،[1] خمسة أضعاف مساحة هايد بارك في لندن وأربعة أضعاف مساحة سنترال بارك في نيويورك .[2] تقع في شمال وسط الرياض وستخدمها خمس محطات على الخط الأخضر لمترو الرياض ، بالإضافة إلى ستة طرق رئيسية.[3] مُنحت عقود بناء حديقة الملك سلمان في عام 2021.[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة

بدء تنفيذ المشروع
مخطط مبدئي للمشروع

تقام "حديقة الملك سلمان" على مساحة تتجاوز 16 كيلو مترًا مربعًا لتصبح أكبر حدائق المدن في العالم وتقدم مجموعة واسعة من الخيارات والأنشطة النوعية لسكان المدينة وزائريها، حيث تضم مناطق خضراء ممتدة وأكثر من مليون شجرة، وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 11.6 كيلومتر متر مربع، إضافة إلى المجمع الملكي للفنون والمسرح الوطني ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلو متر، ومنطقة "الوادي" التي تتوسط الحديقة ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية، وستُسهم الحديقة بدورٍ كبير في زيادة الغطاء النباتي في المنطقة ورفع مُعدّل نصيب الفرد من المساحات الخضراء ممّا ينعكس بشكل مُباشر وإيجابي على جودة البيئة والمناخ.

وتتميز حديقة الملك سلمان بموقعها المحوري في مدينة الرياض الذي يرتبط بعدد من طرقها وشرايينها الرئيسية، وبمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام عبر خمس محطات على الخط الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات شبكة حافلات الرياض، مما يسهل الوصول إليها.


التاسيس

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مشروع "حديقة الملك سلمان في 19 مارس 2019 أحد مشاريع الرياض الأربعة الكُبرى بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة مؤسسة حديقة الملك سلمان- حفظه الله- تحت تنفيذ وإشراف مؤسسة حديقة الملك سلمان بهدف المساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان الرياض وزوارها، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 لمجتمع حيوي وصحّي، ورفع تصنيف الرياض عالميًا.

مشاريع رؤية 2030

سعيًا لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، تعد حديقة الملك سلمان إحدى أربع مبادرات أطلقت في وقت واحد في الرياض في 19 مارس 2019 إلى جانب المسار الرياضي، والرياض الخضراء (مشروع زراعة 7.5 مليون شجرة)، والرياض آرت (1000 مشروع فني عام). ستضيف الحديقة مساحة خضراء كبيرة للعاصمة السعودية ، التي كان معدل مساحة الفرد الخضراء فيها أقل مقارنةً بمدن العالم الأخرى.

ويعد الهدف المرجو من هذه البرامج هو إنشاء مجتمعات مستدامة، والمساهمة في تحسين الطقس، واستحداث ما يصل إلى 70000 فرصة عمل جديدة. بالإضافة إلى قول الحكومة بأنها " تهدف وبشكلٍ كبير إلى تحسين حياة مواطنيها وتحويل المدينة إلى وجهة جذابة، وجعلها إحدى أكثر المدن ملائمة للعيش في العالم. " وستكلف هذه المشاريع ما يقدر ب 23 مليار دولار أمريكي من التمويل الحكومي وسيستفاد أيضًا من دعم القطاع الخاص بقيمة 15 مليار دولار أمريكي.

ميزات التصميم

تستلزم الخطط الأولية إنشاء حديقة مركزية محاطة بالمباني الثقافية والسكنية والفندقية والتجارية. وسيكون هناك 9.3 مليون متر مربع من المساحات الخضراء بالإضافة إلى "المجمع الملكي للفنون" للمتاحف والمسارح. [3] وسيشكل المسار الخالي من الحركة المرورية "حلقة حضرية" بطول 7.2 كيلومتر (4.5 ميل) داخل الحديقة والتي تلبي احتياجات المشي، وركوب الدراجات، ووسائل النقل العام الذاتية. كما ستشمل المناظر الطبيعية للحديقة ممرات اودية"يصل عمقها إلى 30 مترًا (98 قدم)، مما يخلق مناطق مظللة ذات تيارات متجمعة ومجموعة مختلفة من أماكن جذب السياح. ويقال إن هذه الأودية المتفرعة مستوحاة من أودية السعودية الموسمية ومجاري الأنهار حيث تتلاقى في اتجاه مركز الحديقة.

قال باسم الشهابي مؤسس شركة عمرانية واستشاري التصميم المرشح إن الحديقة ستعيد "الحياة الإنسانية" و"ستغير طبيعة الرياض نفسها. في الواقع سوف تحقق معنى أن الرياض هي الأرض الخضراء. وفقًا لمجلة هندسة الشرق الأوسط "Middle East Architect" تتكون المناظر في الحديقة من سلسلة من الأودية المتفرعة مستوحاة من بطون الأودية السعودية، والتي تقترب باتجاه وسط الحديقة وعلى جوانبها مناطق محمية من أشعة الشمس المباشرة وسيدفع ذلك توجه السياح إلى الساحات التي تكثر فيها الأنشطة.[5]

اقسام الحديقة

مركز الزوار

في 23 يناير 2022 أعلنت مؤسسة حديقة الملك سلمان عن بدء العمل في مركز الزوار بالحديقة بعد ترسية عقد إنشائه على إحدى الشركات الوطنية على مساحة إجمالية تبلغ 90 ألف متر مربع، مع استمرار الأعمال الإنشائية في مشروع حديقة الملك سلمان.

ويُعد مركز زوار الحديقة فريدًا من نوعه حيث يضم مشتلًا للنباتات، وقاعة متعددة الاستخدامات، وقاعات للاجتماعات، وصالات للمعارض، فضلًا عن عددٍ من المطاعم والمقاهي، وتتسع القاعة الرئيسية لتستقبل 230 ضيفًا على مدرجات متعددة مهيأة للمناسبات والفعاليات والعروض الترفيهية، كما سيضم المركز إقامة عروض تفاعلية وعرض معلومات حول الحديقة مع التركيز على عناصرها الطبيعية والثقافية والترفيهية؛ ويطل المركز على مسطحات خضراء ممتدة، إضافةً إلى احتوائه على شرفة واسعة بإطلالة مميزة على الحديقة.

وتأتي هذه الخطوة مكملةً لجهود مؤسسة حديقة الملك سلمان المتواصلة لتشييد أكبر حديقة مُدُن في العالم، حيث تم الإعلان مؤخرًا عن اتفاقية مع الشركة السعودية للكهرباء لإنشاء 5 محطات كهرباء بالحديقة تهدف إلى تغذية حديقة الملك سلمان بالطاقة الكهربائية اللازمة بسعة إجمالية قدرها 580 ميغاواط، بالإضافة إلى الإعلان عن ترسية عقود بقيمة 3.847 مليار ريال على مجموعة من الشركات الوطنية السعودية، لتنفيذ أجزاء من المشروع وتشمل تجهيز الموقع وإنشاء عددٍ من الأنفاق والجسور، إضافةً إلى أعمال البُنى التحتية وتجهيز الموقع المخصص للمجمّع الملكي للفنون والتي تم البدء في تنفيذها.[6]

مرئيات

بالإمكان زراعة غابة في الصحراء حديقة الملك سلمان.

المصادر

  1. ^ Elsheshtawy, Yasser (2019-04-17). "Transforming Riyadh: A New Urban Paradigm?". Arab Gulf States Institute in Washington (in الإنجليزية). Retrieved 2019-05-07.
  2. ^ Alshathri, Halah (2019-03-21). "The incredible plan to create the largest public park in the world at the heart of Riyadh". Arab News (in الإنجليزية). Retrieved 2019-05-02.
  3. ^ أ ب "King Salman Park: Strategically located". Saudigazette (in English). 2019-03-19. Retrieved 2019-05-02.CS1 maint: unrecognized language (link)
  4. ^ "King Salman Park awards $1bn construction contracts". Arab News (in الإنجليزية). 2021-09-22. Retrieved 2022-01-18.
  5. ^ "Inside look at Henning Larsen and Omrania-designed King Salman Park in Riyadh, KSA".
  6. ^ "انطلاق الأعمال في مركز الزوار بمشروع حديقة الملك سلمان".