حديث المنزلة

حديث المنزلة عبارة عن حديث نبوي يستند عليه الشيعة مع مجموعة من الأحاديث الأخرى في مايعتبرونه أحقية علي بن أبي طالب في الخلافة بعد وفاة الرسول محمد وينص الحديث على "أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي" وحسب المصادر الشيعية فإن الرسول أدلى بهذا الحديث في يوم المؤاخاة و يوم بدر و يوم فتح خيبر و غزوة تبوك و يوم غدير خم و حجة الوداع. ذكر الحديث البخاري و التبريزي في كتابه " مشكاة المصابيح و شمس الدين الشافعي في كتابه " أسنى المطالب " و السيوطي في كتابه " قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة " وآخرون


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منطوق حديث المنزلة

ان حديث المنزلة قد ورد بألفاظ متعددة ومواضع ومناسبات متعددة من حضرة النبي محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) ومنها ما يلي:ـ


النصوص الاولى

  • في صحيح البخاري بسنده عن سعد بن أبي وقاص ، أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) خرج إلى تبوك واستخلف علياً فقال:
أتخلفني في الصبيان والنساء؟ 

قال(صلى الله عليه وآله وسلم):

«ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه ليس نبيّ بعدي».

( صحيح البخاري /ج6 ص3 / ط دار إحياء التراث العربي)

*في صحيح البخاري ، قال : حدّثنا محمّد بن بشّار، حدّثنا غندر، حدّثنا شعبة، عن سعد قال:
سمعت إبراهيم بن سعد عن أبيه (سعد بن أبي وقّاص)، قال :

قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي:

«أما ترضى أنْ تكون منّي بمنزلة هارون من موسى»

( صحيح البخاري 5/24 ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت) ( شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل/تأليف: العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي / باب حديث المنزله / ج 22ص 19 ).

  • في صحيح البخاري، قال: وحدّثنا مسدّد، حدّثنا يحيى، عن شعبة، عن الحكم، عن مصعب ـ مصعب بن سعد بن أبي وقّاص ـ عن أبيه:
إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خرج إلى تبوك فاستخلف عليّاً فقال: 

أتكلّفني بالصبيان والنساء ؟

قال:

«ألا ترضى أنْ تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه ليس بعدي نبي»

( صحيح البخاري 6/3) . (في كتاب شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل/تأليف: العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي / باب حديث المنزله / ج 22ص 19 ، نقلا عن صحيح البخاري في كتاب بدء الخلق باب غزوة تبوك : روى بسنده عن مصعب بن سعد عن ابيه : ان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) خرج الى تبوك واستخلف عليا(عليه السلام ) فقال : اتخلفني في الصبيان والنساء؟

قال (ص ):

«الا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، الا انه لا نبي بعدي»

النصوص الثانية

  • في صحيح مسلم /المجلد الرّابع، ص 187/باب فضائل الصحابة، عن سعد أن النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قال لعلي(عليه السلام):

«أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي»

( صحيح مسلم/المجلد الرّابع، ص 187/ ط دار إحياء التراث العربي).

  • في صحيح مسلم بسنده عن سعيد بن المسيّب، عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص، عن أبيه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعلي:

«أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي».

قال سعيد: فأحببت أنْ أُشافه بها سعداً، فلقيت سعداً فحدّثته بما حدّثني به عامر فقال:

أنا سمعته، قلت: أنت سمعته ؟ قال: فوضع إصبعيه على أُذنيه فقال: نعم، وإلاّ أُستكّتا

(صحيح مسلم 4/1870 رقم 2404 ـ دار الفكر ـ بيروت ـ 1398 هـ) ..

  • وبسند آخر في صحيح مسلم: عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقّاص، عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال:

ما منعك أنْ تسبّ أبا التراب ؟ فقال: أمّا ما ذكرت ثلاثاً قالهنّ له رسول الله فلن أسبّه.... فذكر الخصال الثلاث ومنها حديث المنزلة

(صحيح مسلم 4/1871 )

  • قال العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي في شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل / باب حديث المنزلة / ج 22ص 19 :

.. قال السيد الحسيني في فضائله(1:299):

ورواه مسلم ايضا في صحيحه في كتاب فضائل الصحابة في باب فضائل علي ابن ابي طالب (ع ).... وفي صحيح مسلم في كتاب فضائل الخمسة/ باب فضائل علي بن ابي طالب :

روى بسنده عن سعيد بن المسيب عن عامر بن سعد بن ابي وقاص عن ابيه قال رسول اللّه (ص ) لعلي (ع ):

«انت مني بمنزلة هارون من موسى , الا انه لا نبي بعدي».

قال سعيد: فأحببت ان اشافه بها سعدا، فلقيت سعدا فحدثته بما حدثني عامر، فقال : انا سمعته ،فقلت : انت سمعته ؟ فوضع اصبعيه على اذنيه فقال : نعم والا فاستكتا(انتهى)

النصوص الثالثة

  • في سنن الترمذي أنّ معاوية قال لسعد ذات يوم: ما يمنعك أن تسبَّ أبا تراب؟!

قال: أمّا ما ذكرت ثلاثاً قالهنَّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)فلن أسبَّه، لئن تكون لي واحدة منهن أحبّ إليّ من حُمْر النَعَم.

ثمّ عدد الأُمور الثلاثة فكان أحدها ما قاله رسول الله لعلي في تبوك وهو قوله: 

«أمّا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبوة بعدي»

( سنن الترمذي/المجلد الخامس، ص 638/ ط المكتبة الإِسلامية لصاحبها الحاج رياض الشيخ)

*قال العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي في شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل / باب حديث المنزلة / ج 22ص 19 :...وفي صحيح الترمذي(2: 301 ):

روى عن سعيد بن المسيب عن سعد بن ابي وقاص ان النبي(ص)، قال لعلي(ع):

«انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي»

وروى فيه ايضا نحوه بسنده عن جابر بن عبداللّه , وعن سعد, وزيد بن ارقم , وابي هريرة , وام سلمة..

النصوص الرابعة

  • في مسند احمد بن حنبل ، حيث أشير إلى هذا الحديث في عدة موارد:ـ

المجلد الأول، ص 173 و 175 و 177 و 179 و 183 و 185 و 231 والمجلد السّادس، ص 369 و 438

وقد روي في أحد هذه المواضع أنّه :

أتى ابن عباس ـ بينما هو جالس ـ تسعة رهط، فقالوا: يا ابن عباس، إمّا أن تقوم معنا، وإمّا أن تخلونا هؤلاء، فقال ابن عباس: بل أقوم معكم (إلى أن قال) وخرج بالناس (أي النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم)) في غزوة تبوك ثمّ نقل كلام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي(عليه السلام) وأضاف:
«إنّه لا ينبغي أن أذهب إلاّ وأنت خليفتي»

( مسند أحمد، المجلد الأوّل، ص 231)

  • قال العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي في شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل / باب حديث المنزله / ج 22ص 19:

... ورواه احمد بن حنبل في مسنده(3: 338)، ... وفي مسند احمد بن حنبل (1: 175): روى بسنده عن سعيد بن المسيب قال : قلت لسعد بن مالك : انك انسان فيك حدة , وانا اريد ان اسالك , قال : ما هو؟ قال : قلت :حديث علي (ع )، قال : فقال : ان النبي (ص ) قال لعلي (ع ):

«اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى»، قال : رضيت ، ثم قال : بلى بلى .

وروى نحوه ايضا في ، ص :173و175و177 و 184 و 185 و[6: 369].

النصوص الخامسة

  • قال العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي في شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل / باب حديث المنزلة / ج 22ص 19:

..وفي تاريخ ابن جرير الطبري(2: 368): روى بسنده عن ابن اسحاق في حديث غزوة تبوك ، قال فيه : فلما سار رسول اللّه (ص)، تخلف عنه عبداللّه بن ابي في من تخلف من المنافقين واهل الريب، وكان عبداللّه بن ابي اخا بني عوف من بني الخزرج ، وعبداللّه بن النبيل اخا بني عمرو بن عوف ، ورفاعة بن يزيد بن التابوت اخا بني قينقاع , وكانوا من عظماء المنافقين ، وكانوا ممن يكيد الاسلام واهله ، وفيهم انزل اللّه عز وجل : (لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الامور)(148)، قال :وقال ابن اسحاق : وخلف رسول اللّه (ص) علي ابن ابي طالب (ع) وامره بالإقامة فيهم . (الى ان قال): فارجف المنافقون بعلي بن ابي طالب (ع) وقالوا: ما خلفه الا استثقالا له وتخففا منه , فلما قال ذلك المنافقون اخذ علي (ع)سلاحه ثم خرج حتى اتى رسول اللّه (ص) وهو بالجرف ، فقال : يا نبي اللّه زعم المنافقون انك انما خلفتني انك استثقلتني وتخففت مني فقال (ص):

«كذبوا ولكني انما خلفتك لماورائي ، فارجع فاخلفني في اهلي واهلك , افلا ترضى يا على ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ الا انه لا نبي بعدي»

فرجع علي (ع) الى المدينة ومضى رسول اللّه (ص) على سفره ..

  • في اسد الغابة لابن الاثير (5: 8) قال في ترجمة نافع بن الحارث بن كلدة : وروى عن النبي (ص ) انه قال لعلي (ع ):

«انت مني بمنزلة هارون من موسى».

  • في كنز العمال للمتقي(6: 395) قال : عن ابن عباس قال عمر بن الخطاب : كفوا عن ذكر علي بن ابي طالب ، فاني سمعت رسول اللّه (ص) يقول:

في علي ثلاث خصال ، لان يكون لي واحدة منهن احب الي مما طلعت عليه الشمس، كنت انا وابو بكر وابو عبيدة ابن الجراح ونفر من اصحاب رسول اللّه (ص) والنبي متكى على علي بن ابي طالب، حتى ضرب بيده على منكبيه ثم قال :

«انت يا علي اول المؤمنين ايمانا, واولهم اسلاما، - ثم قال -:

«انت مني بمنزلة هارون من موسى , وكذب علي من زعم انه يحبني ويبغضك». وذكر فيه ايضا في [3: 154] حديثا نظيره في الباب الذي نحن فيه عن ابي ذر وفي [6:154]عن اسماء بنت عميس , وفي [6: 405] عن سعد وعن عامر بن سعد.

  • في كنز العمال ايضا [16: 183 ط. مؤسسة الرسالة ] قال : عن يحيى بن عبداللّه بن الحسن عن ابيه قال : كان علي (ع ) يخطب فقام اليه رجل فقال : يا امير المؤمنين اخبرني , من اهل الجماعة ؟ ومن اهل الفرقة ؟ ومن اهل السنة ؟ ومن اهل البدعة ؟ فقال (ع ):

ويحك , اما اذ سألتني فافهم عني , ولا عليك ان لا تسال عنها احدا بعدي [فساق الحديث] الى ان قال : وتنادى الناس من كل جانب : اصبت يا امير المؤمنين , اصاب اللّه بك الرشاد والسداد ، فقام عمار فقال:

يا ايها الناس , انكم واللّه ان تبعتموه واطعتموه لم يضل بكم عن منهاج نبيكم قيد شعرة , وكيف يكون ذلك ؟ وقد استودعه رسول اللّه المنايا والوصايا وفصل الخطاب , على منهاج هارون بن عمران , اذ قال رسول اللّه (ص ):

«انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي»

فضلا خصه اللّه به اكراما منه لنبيه (ص) حيث اعطاه ما لم يعطه احدا من خلقه .

  • في مجمع الزوائد للهيثمي [9: 109] قال :

عن ابي سعيد الخدري قال : ان رسول اللّه (ص)قال لعلي (ع) في غزوة تبوك : خلفتك في اهلي , قال علي (ع ): يا رسول اللّه اني اكره ان تقول العرب :خذل ابن عمه وتخلف عنه , قال :

«اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ الا انه لا نبي بعدي» .

وذكر ايضا في الصفحة المذكورة نحوه عن ام سلمة ، وعن ابن عباس ، وفي [ص 110] روى عن ابن عمر, وعن جابر بن سمرة ، وفي [ص 111] روى عن ابي ايوب . وفيه ايضا [9: 111]:

  • روى عن ابن عباس قال: لما آخى النبي (ص ) بين اصحابه من المهاجرين والانصار فلم يؤاخ بين علي بن ابي طالب وبين احد منهم , خرج مغضبا حتى اتى جدولا فتوسد ذراعه . [الى ان قال ]: فقال له [اي النبي (ص )]:

«قم فما صلحت ان تكون الا ابا تراب , اغضبت علي حين آخيت بين المهاجرين والانصار ولم اواخ بينك وبين احد منهم ؟ اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ الا انه ليس بعدي نبي , الا من احبك حف بالأمن والايمان , ومن ابغضك اماته اللّه ميتة جاهلية , وحوسب بعمله في الاسلام».

قال : رواه الطبراني في الكبير والاوسط. وذكره المتقي الهندي في كنز العمال [6:154].
  • وفيه ايضا [9: 111] روى عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه (ص) لام سلمة :

«هذا علي بن ابي طالب لحمه لحمي , ودمه دمي , فهو مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي».

وفي الرياض النضرة للمحب الطبري [2: 162] قال : وعنه [اي سعد] قال : لما نزل رسول اللّه (ص) الجرف طعن رجال من المنافقين في امرة علي (ع) وقالوا: انما خلفه استثقالا, فخرج علي (ع) فحمل سلاحه حتى اتى النبي (ص) بالجرف , فقال : يا رسول اللّه تخلفت عنك في غزاة قط قبل هذه , قد زعم المنافقون انك خلفتني استثقالا, فقال (ص):

«كذبوا ولكن خلفتك لما ورائي فارجع فاخلفني في اهلي , افلا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى ؟ الا انه لا نبي بعدي» .

  • في الرياض النضرة ايضا [2: 164] قال : عن اسماء بنت عميس قالت : هبط جبرئيل (ع ): على النبي (ص ) فقال :

«يا محمد لا نبي بعدك ». قال : اخرجه الامام علي بن موسى (ع).

  • وفيه ايضا [2: 195] قال : وعن ابي حازم قال : جاء رجل الى معاوية فساله عن مسالة فقال : سل عنها علي بن ابي طالب فهو اعلم , قال : يا امير المؤمنين : جوابك فيها احب الي من جواب علي , قال : بئسما قلت , لقد كرهت رجلا كان رسول اللّه (ص) يغرزه بالعلم غرزا, ولقد قال له :
«انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي».
وكان عمر اذا اشكل عليه شيء اخذ منه . قال : اخرجه احمد في [المناقب ].
  • وفي ذخائر العقبى للمحب الطبري [ص 120]: وعن اسماء بنت عميس قالت : اقبلت فاطمة بالحسن (ع )، فجاء النبي (ص ) فقال :

يا اسماء هلمي ابني ، فدفعته اليه في خرقة صفراء، فالقاها عنه قائلا: الم اعهد اليكن ان لا تلفوا مولودا بخرقة صفراء؟ فلفيته بخرقة بيضاء فأخذه واذن في اذنه اليمنى واقام في اليسرى , ثم قال لعلي (ع): اي شيء سميت ابني ؟ قال :ما كنت لأسبقك منك بذلك , فقال : ولا انا اسابق ربي , فهبط جبرئيل (ع) فقال : يا محمد ان ربك يقرئك السلام ويقول لك :

«علي منك بمنزلة هارون من موسى لكن لا نبي بعدك , فسم ابنك هذا باسم ولد هارون , فقال : وما كان اسم ابن هارون يا جبرئيل ؟ قال : شبر فقال (ص):

ان لساني عربي , فقال : سمه حسنا».

ففعل (ص). فلما كان بعد حول ولد الحسين (ع) فجاء نبي اللّه (ص) وذكرت مثل الاول , وساقت قصة التسمية مثل الاول ,وان جبرئيل (ع) امره ان يسميه باسم ولد هارون شبير, فقال النبي (ص): مثل الاول ,فقال : سمه حسينا

(واخرجه الفقيه الحافظ الشهير بابن المغازلي في مناقبه [ص 27] من عدة طرق) .

  • عن محب الدين الطبري في (ذخائر العقبى /ص 79 / ط مكتبة القدس ـ الصواعق المحرقة ، ص 177، ط مكتبة القاهرة):

أنّه جاء رجل إلى معاوية فسأله عن مسألة فقال: سل عنها علي بن أبي طالب فهو أعلم.

قال: يا أمير المؤمنين جوابك فيها أحبّ إليّ من جواب عليّ.

فال: بئسما قلتَ، لقد كرهت رجلا كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يغره بالعلم غراً، وقد قال له:

«أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي، وكان عمر إذا أشكل عليه أخذ منه».

النصوص السادسة

* عن أبي بكر البغدادي في «تأريخ بغداد»( تاريخ بغداد، المجلد السابع، ص 452 ط السعادة):بسنده عن عمر بن الخطّاب أنّه رأى رجلا يسبّ عليّاً(عليه السلام) فقال: إنّي أظنّك منافقاً، سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول:

(إنّما عليّ منّي بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنّه لا نبي بعدي)(انتهى) راجع :سنن ابن ماجه (المجلد الأوّل، ص 43، ط دار إحياء الكتب العربية). وخصائص النسائي( ص 4 و 14). ومستدرك الحاكم(المجلد الثالث، ص 108 و 109) وتاريخ الخلفاء للسيوطي( المجلد الأوّل، ص 65) وسيرة ابن هشام(المجلد الثّالث، ص 163 طبعة مصر) والسيرة الحلبية( المجلد الثّالث، ص 151 طبعة مصر)(انتهى)

  • وقال العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي في شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل / باب حديث المنزلة / ج 22ص 19:

في [صحيح ابن ماجة ] [1: 45 ط. دار احياء التراث العربي - بيروت ]:

روى بسنده عن ابن ساب ط وهو عبد الرحمن عن سعد بن ابي وقاص قال : قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد، فذكروا عليا(عليه السلام ) فنال منه ، فغضب سعد وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول :

[من كنت مولاه فعلي مولاه ]. وسمعته يقول : [انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ]. وسمعته يقول : [لأعطين الراية اليوم رجلا يحب اللّه ورسوله ].

وفي [خصائص النسائي ] [ص 17]: روى بسنده عن حرب بن سلك قال : قال سعد ابن مالك :

ان رسول اللّه (ص ) غزا على ناقته الجدعاء وخلف عليا(ع )، وجاء علي (ع ) حتى تعدى الناقة فقال : يا رسول اللّه زعمت قريش انك انما خلفتني انك استثقلتني وكرهت صحبتي ، وبكى علي (ع ) فنادى رسول اللّه (ص ) في الناس : [ما منكم احد وله حاجة بابن ابي طالب , اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ؟] قال علي (ع ): رضيت عن اللّه عز وجل وعن رسول اللّه (ص ).

وروى نظيره في [ص 4 و 14 و 19 و 32].(انتهى)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النصوص السابعة

  • في الطبقات لابن سعد، يروي هذا الحديث بطرق، ومنها: بسنده عن سعيد بن المسيّب، هذا نفس الحديث الذي قرأناه في صحيح مسلم، فقارنوا بين لفظه في الطبقات ولفظه في صحيح مسلم يقول سعيد:

قلت لسعد بن مالك ـ هو سعد بن أبي وقّاص ـ:

إنّي أُريد أنْ أسألك عن حديث، وأنا أهابك أنْ أسألك عنه ! قال: لا تفعل يا ابن أخي، إذا علمت أنّ عندي علماً فاسألني عنه ولا تهبني، فقلت: قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعلي حين خلّفه في المدينة في غزوة تبوك،فجعل سعد يحدّثه الحديث( طبقات ابن سعد 3/24 ـ دار صادر ـ بيروت ـ 1405 هـ)

وروي محمّد بن سعد في الطبقات(طبقات ابن سعد 3/24.) بإسناده عن البراء بن عازب وعن زيد بن أرقم قالا: لمّا كان عند غزوة جيش العسرة وهي تبوك قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)لعلي بن أبي طالب: «إنّه لابدّ أنْ أُقيم أو تقيم».... فخلّفه. فلمّا فَصَلَ رسول الله غازياً قال ناس ـ وفي بعض الالفاظ: قال ناس من قريش، وفي بعض الالفاظ: قال بعض المنافقين ـ: ما خلّفه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلاّ لشيء كرهه منه، فبلغ ذلك عليّاً، فأتبعرسول الله حتّى انتهى إليه، فقال له:

«ما جاء بك يا علي ؟» قال: لا يا رسول الله، إلاّ أنّي سمعت ناساً يزعمون أنّك إنّما خلّفتني لشيء كرهته منّي، فتضاحك رسول الله وقال: «يا علي أما ترضى أن تكون منّي كهارون من موسى إلاّ أنّك لست بنبي ؟» قال: بلى يا رسول الله، قال: «فإنّه كذلك».

وفي رواية خصائص النسائي(الخصائص للنسائي: 67 رقم 44 و77 رقم61) قال الناس: قالوا ملّه، أي ملّ رسول الله عليّاً وكره صحبته. وفي رواية: قال علي لرسول الله: زعمت قريش أنّك إنّما خلّفتني أنّك استثقلتني وكرهت صحبتي، وبكى علي، فنادى رسول الله في الناس: «ما منكم أحد إلاّ وله خاصة، يا بن أبي طالب، أما ترضى أنْ تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي ؟» قال علي: رضيت عن الله عزّ وجلّ وعن رسوله.(انتهى)

  • قال العلامة عيدروس بن احمد السقاف العلوي المعروف بابن رويش الاندونيسي في شواهد التنزيل لمن خص بالتفضيل / باب حديث المنزلة / ج 22ص 19:

.. وفي الطبقات لابن سعد [3: 24]: روى بسند عن ابي سعيد قال : غزا رسول اللّه (صلى الله عليه وآلة ) غزوة تبوك وخلف عليا في اهله , فقال بعض الناس : ما منعه ان يخرج به الا انه كره صحبته ,فبلغ ذلك عليا فذكره للنبي (ص ) فقال : [ايابن ابي طالب : اما ترضى ان تنزل مني بمنزلة هارون من موسى ؟].

وروى ايضا في [3: 24 ط. دار الفكر] بسنده عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم قالا:

لما كان عند غزوة جيش العسرة وهي تبوك , قال رسول اللّه (ص ) لعلي (ع ):

انه لا بد من ان اقيم او تقيم , فخلفه , فلما فصل رسول اللّه (ص ) غازيا قال ناس : ما خلف عليا الا لشي ء كرهه منه , فبلغ ذلك عليا(ع ) فاتبع رسول اللّه (ص ) حتى انتهى اليه فقال له : ما جاء بك يا علي ؟ قال : لا يا رسول اللّه الا اني سمعت ناسا يزعمون انك انما خلفتني لشي ء كرهته مني ,فتضاحك رسول اللّه (ص ) وقال : [يا علي اما ترضى ان تكون مني كهارون من موسى ؟غير انك لست بنبي ]؟ قال : بلى يا رسول اللّه . قال :فانه كذلك .

وفي [حلية الاولياء] لابي نعيم [7: 196]: روى بسنده عن سعيد بن المسيب عن علي (ع )قال :

قال رسول اللّه (ص ) في غزوة تبوك : [خلفتك ان تكون خليفتي في اهلي ]. قلت : لا أتخلف بعدك يا نبي اللّه , قال : [الا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ]. ورواه ايضا في [ص 195] عن سعد بن ابراهيم ، وفي [4: 345] روى عن حبشي بن جنادة . (انتهى)


النصوص الثامنة

  • في المعجم الاوسط للطبراني عن علي (عليه السلام): إنّ النبي قال له:

«خلّفتك أنْ تكون خليفتي»، قلت: أتخلّف عنك يا رسول الله ؟ قال:

«ألا ترضى أنْ تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي»

( المعجم الاوسط 4/484 رقم 4248) . ففيه: «خلّفتك أنْ تكون خليفتي».(انتهى)

  • روى السيوطي في جامعه الكبير(الجامع الكبير 16/244 رقم 7818 ـ دار الفكر ـ بيروت ـ 1414 هـ.) عن كتب جمع منهم:

ابن النجار البغدادي، وأبو بكر الشيرازي في الالقاب، والحاكم النيسابوري في كتابه الكنى، والحسن بن بدر ـ الذي هو من كبار الحفّاظ ـ في كتابه ما رواه الخلفاء، هؤلاء يروون عن ابن عباس قال: قال عمر بن الخطّاب:

كفّوا عن ذكر علي بن أبي طالب [ لماذا كانوا يذكرون عليّاً وبم كانوا يذكرونه ؟ حتّى نهاهم عمر عن ذكره ؟ أكانوا يذكرونه بالخير وينهاهم ؟ قائلاً: كفّوا عن ذكر علي بن أبي طالب ] فإنّي سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول في علي ثلاث خصال لو كان لي واحدة منهنّ كان أحبّ إليّ ممّا طلعت عليه الشمس.

كنت أنا وأبو بكر وأبو عبيدة بن الجرّاح [ هؤلاء الثلاثة هم أصحاب السقيفة من المهاجرين ] ونفر من أصحاب النبي، وهو متكئ [ أي النبي ] على علي بن أبي طالب، حتّى ضرب بيده على منكبيه ثمّ قال:

«يا علي أنت أوّل المؤمنين إيماناً وأوّلهم إسلاماً، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى، وكذب من زعم أنّه يحبّني ويبغضك».
  • في تاريخ ابن كثير(البداية والنهاية المجلد الرابع الجزء 7/340 ـ دار الفكر ـ بيروت) :

«أو ما ترضى أنْ تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ النبوّة».

وفرق بين عبارة «إلاّ النبوّة» وبين عبارة «إلاّ أنّك لست بنبي» و «إلاّ أنّه لا نبي بعدي» فرق كثير بين العبارتين، يقول ابن كثير: إسناده صحيح ولم يخرجوه.

وفي تاريخ ابن كثير أيضاً(البداية والنهاية المجلد الرابع الجزء 7/340) في حديث معاوية وسعد: إنّ معاوية وقع في علي فشتمه [ بنصّ العبارة ] فقال سعد:

والله لانْ تكون لي إحدى خلاله الثلاث أحبّ إليّ ممّا يكون لي ما طلعت عليه الشمس...، فيذكر منها حديث المنزلة.

إلاّ أن الزرندي الحافظ يذكر نفس الحديث يقول: عن سعد: إنّ بعض الاُمراء قال له: ما منعك أنْ تسبّ أبا تراب( نظم درر السمطين: 107.) .(انتهى)


النصوص التاسعة

*في تاريخ دمشق والصواعق المحرقة وغيرهما:

إنّ رجلاً سأل معاوية عن مسألة فقال: سل عنها عليّاً فهو أعلم، قال الرجل: جوابك فيها أحبّ إليّ من جواب علي، قال معاوية: بئس ما قلت، لقد كرهت رجلاً كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يغرّه بالعلم غرّاً، ولقد قال له:

«أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي»

وكان عمر إذا أشكل عليه شيء أخذ منه( ترجمة الامام علي (عليه السلام) من تاريخ دمشق 1/396 رقم410، الرياض النضرة 3/162 ـ دار الكتب العلمية ـ بيروت، مناقب الامام علي (عليه السلام) للمغازلي: 34 رقم 52 ـ دار الاضواء بيروت ـ 1403.) .(انتهى)

تكرار حديث المنزلة

في المؤاخاة الأُولى

يعني في المرّة الأُولى التي آخى فيها رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)بين المهاجرين واختار عليّاً(عليه السلام) في هذه المؤاخاة لنفسه وقال: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي»( كنز العمال، الحديث 918، المجلد الخامس، الصفحة 40، والمجلد السّادس، الصفحة 390.1).

في يوم المؤاخاة الثّانية

وكانت في المدينة بعد الهجرة بخمسة أشهر، حيث آخى بين المهاجرين والأنصار، واصطفى لنفسه منهم عليّاً واتخذه من دونهم أخاه، وقال له: «أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبيّ بعدي وأنت أخي ووارثي»( منتخب كنزالعمال، (في حاشية مسند أحمد)، المجلد الخامس، من مسند أحمد، الصفحة 31).

رواية ام سليم

أم سليم ـ التي كانت على جانب من الفضل والعقل، وكانت تعدّ من أهل السوابق، وهي من الدعاة إلى الإِسلام، واستشهد أبوها وأخوها بين يدي النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وفارقت زوجها لأنّه أبى أن يعتنق الإِسلام، وكان رسولُ الله(صلى الله عليه وآله وسلم)يزورها في بيتها بين الحين والآخر ويسلّيها ـ تروي أم سليم هذه أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال لها ذات يوم:

«إنّ عليّاً لحمه من لحمي ودمه من دمي، وهو منّي بمنزلة هارون من موسى»

( كنز العمال، المجلد السّادس، الصفحة 164).

رواية ابن عباس

قال ابن عباس: سمعت عمر بن الخطاب يقول: كُفّوا عن ذكر علي بن أبي طالب فقد رأيتُ من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فيه خصالا لئن تكون لي واحدة منهن في آل الخطّاب أحبَّ إلي ممّا طلعت عليه الشمس، كنتُ أنا وأبو بكر وأبو عبيدة في نفر من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم فانتهينا إلى باب أمّ سلمة وعلي قائم على الباب، فقلنا: أردنا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: يخرج إليكم، فخرج رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فسرنا إليه، فأتكأ على علي بن أبي طالب ثمّ ضرب بيده منكبة ثمّ قال:

«أنت (يا علي) أوّل المؤمنين إيماناً، وأوّلهم إسلاماً، وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى»

( كنز العمال، المجلد السّادس، الصفحة 395).

رواية النسائي

روى النسائي في كتاب «الخصائص» أن علياً وزيداً وجعفر اختصموا في من يكفل ابنة حمزة، وكان كل واحد منهم يريد أن يكفلها هو دون غيره فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لعلى:

«أنت منّي بمنزلة هارون من موسى»

( خصائص النسائي، الصفحة 19).

رواية جابر بن عبد الله

روى جابر بن عبدالله أنّه عندما أمر رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بسدّ جميع أبواب المنازل التي كانت مشرعة إلى المسجد إلاّ باب بيت علي(عليه السلام)، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم):

«إنّه يحلّ لك في المسجد ما يحلّ لي، وإنّك بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي»

( ينابيع المودة، آخر باب 17، الصفحة 88 الطبعة الثّانية دار الكتب العراقية).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طرق الحديث ورواته

طرق حديث المنزلة وردت عن بضع وعشرين صحابياً , حيث رواه عن النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) مجموعة كبيرة من الصحابة , يتجاوز عددهم العشرين شخصاً منهم :ـ

1. أمير المؤمنين علي (عليه السلام).

2 . عبدالله بن العباس.

3 . جابر بن عبدالله الانصاري.

4 . عبدالله بن مسعود.

5 . سعد بن أبي وقّاص.

6 . عمر بن الخطّاب.

7 . أبو سعيد الخدري.

8 . البراء بن عازب.

9 . جابر بن سمرة.

10 . أبو هريرة.

11 . مالك بن الحويرث.

12 . زيد بن أرقم.

13 . أبو رافع.

14 . حذيفة بن أسيد.

15 . أنس بن مالك.

16 . عبدالله بن أبي أوفى.

17 . أبو أيّوب الانصاري.

18 . عقيل بن أبي طالب.

19 . حُبشي بن جنادة.

20 . معاوية بن أبي سفيان

21. ومن جملة رواة هذا الحديث من الصحابيات:ـ

1. أُم سلمة أُمّ المؤمنين

2. أسماء بنت عميس.

وذكر الحافظ ابن عساكر بترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق كثيراً من طرق هذا الحديث وأسانيده من عشرين من الصحابة تقريباً(انظر ترجمة الامام علي (عليه السلام) 1/306 ـ 393) .

ويقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرح البخاري بعد أن يذكر أسامي عدّة من الصحابة، ويروي نصوص روايات جمع منهم يقول:

وقد استوعب طرقه ابن عساكر في ترجمة علي(فتح الباري في شرح صحيح البخاري 7/60 ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.) ...

يقول الحاكم النيسابوري: هذا حديث دخل في حدّ التواتر(كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب للحافظ الكنجي: 283) .

كما أنّ الحافظ السيوطي أورد هذا الحديث في كتابه الازهار المتناثرة في الاخبار المتواترة(الازهار المتناثرة في الاحاديث المتواترة: حرف الالف) ، وتبعه الشيخ علي المتقي في كتابه قطف الازهار المتناثرة في الاخبار المتواترة.

وممّن اعتبر هذا الحديث داخل في حد التواتر شاه ولي الله الدهلوي محدّث الهند في كتابه إزالة الخفاء في سيرة الخلفاء.

بعض رواة حديث المنزلة في القرون المختلفة

1 . محمّد بن إسحاق، صاحب السيرة.

2 . أبو داود سليمان بن داود الطيالسي ،في مسنده.

3 . محمّد بن سعد، صاحب الطبقات.

4 . أبو بكر ابن أبي شيبة، صاحب المصنف.

5 . أحمد بن حنبل، صاحب المسند.

6 . البخاري، في صحيحه.

7 . مسلم، في صحيحه.

8 . ابن ماجة، في صحيحه.

9 . أبو حاتم بن حبّان، في صحيحه.

10 . الترمذي، في صحيحه.

11 . عبدالله بن أحمد بن حنبل، يروي هذا الحديث في زيادات مسند أحمد وزيادات مناقب أحمد.

12 . أبو بكر البزّار، صاحب المسند.

13. النسائي، صاحب الصحيح.

14. أبو يعلى الموصلي، صاحب المسند.

15 . محمّد بن جرير الطبري، صاحب التاريخ والتفسير.

16 . أبو عوانة، صاحب الصحيح.

17 . أبو الشيخ الاصفهاني، صاحب طبقات المحدثين.

18 . أبو القاسم الطبراني، صاحب المعاجم الثلاثة.

19 . أبو عبدالله الحاكم النيسابوري، صاحب المستدرك على الصحيحين.

20 . أبو بكر الشيرازي، صاحب كتاب الالقاب.

21 . أبو بكر بن مردويه الاصفهاني، صاحب التفسير.

22 . أبو نعيم الاصفهاني، صاحب حلية الاولياء.

23 . أبو القاسم التنوخي، له كتاب في طرق أحاديث المنزلة.

24 . أبو بكر الخطيب، صاحب تاريخ بغداد.

25 . ابن عبد البر، صاحب الاستيعاب.

26 . البغوي، الملقّب بمحي السنّة، صاحب مصابيح السنّة.

27 . رزين العبدري، صاحب الجمع بين الصّحاح.

28 . ابن عساكر، صاحب تاريخ دمشق.

29 . الفخر الرازي، صاحب التفسير الكبير.

30 . ابن الاثير الجزري، صاحب جامع الاُصول.

31 . أخوه ابن الاثير، صاحب أُسد الغابة.

32 . ابن النجّار البغدادي، صاحب تاريخ بغداد.

33 . النووي، صاحب شرح صحيح مسلم.

34 . أبو العباس محب الدين الطبري، صاحب الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشرة.

35 . ابن سيّد النا س، في سيرته.

36. ابن قيّم الجوزية، في سيرته.

37 . اليافعي، صاحب مرآة الجنان.

38 . ابن كثير الدمشقي، صاحب التاريخ والتفسير.

39 . الخطيب التبريزي، صاحب مشكاة المصابيح.

40 . جمال الدين المزّي، صاحب تهذيب الكمال.

41 . ابن الشحنة، صاحب التاريخ المعروف.

42 . زين الدين العراقي المحدّث المعروف، صاحب المؤلفات، صاحب الالفية في علوم الحديث.

43 . ابن حجر العسقلاني، صاحب المؤلفات.

44 . السيوطي، صاحب المؤلفات كالدر المنثور وغيره.

45. الدياربكري، صاحب تاريخ الخميس.

46 . ابن حجر المكّي، صاحب الصواعق المحرقة.

47 . المتقي الهندي، صاحب كنز العمّال.

48 . المناوي، صاحب فيض القدير في شرح الجامع الصغير.

49 . ولي الله الدهلوي، صاحب المؤلفات ككتاب حجة الله البالغة وإزالة الخفاء.

50 . أحمد زيني دحلان، صاحب السيرة الدحلانيّة.

(انتهى) بارك الله في العلماء والمحققين والمؤرخين وكل من ساهم في نشر وتوثيق ارث الشريعة المحمدية السمحاء، وهم من الكثرة بحيث لا يعلمهم ولا يحصيهم الا الله(جلل جلاله)وفي ما ذكر اعلاه من بعض التفصيل(في حديث المنزلة)،فقد بذل كل من السيد علي الحسيني الميلاني في كتابه(حديث المنزلة / سلسلة الندوات العقائدية (14) و (15) / سلسلة الكتب العقائدية (77) /إعداد: مركز الأبحاث العقائدية / فارس الحسون) ، والشيخ ناصر مكارم الشيرازي في كتابه (تفسيره الامثل.../ج 5 ص 198ـ .../النقطة: 5ـ حديث المنزلة)جهدا فيه فاجرهم على الله جل جلاله