جوسف كابيلا

جوسف كابيلا
Joseph kabila.jpg
رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية
الحالي
تولى المنصب
26 يناير 2001
رئيس الوزراء أنطوان گيزنگا
أدولف موزيتو
سبقه لوران ديزيريه كابيلا
تفاصيل شخصية
وُلِد (1971-06-04) 4 يونيو 1971 (age 47)
فيزي، زائير
الحزب حزب الشعب للاعمار والديمقراطية
الدين بروتستانت
جوسف كابيلا أثناء آدائه يمين الرئاسة، يناير 2006.

جوسف كابيلا كابانگه Joseph Kabila Kabange (المشهور بإسم "جوسف كابيلا"، ولد 4 يونيو 1971), هو رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ يناير 2001, بعد عشرة أيام من مقتل والده ورئيس الكونغو الديمقراطية لوران ديزيريه كابيلا. في 27 نوفمبر 2006, كان جوسف كابيلا قد تم التصديق على رئاسته للبلاد بعد الإنتخابات العامة في يوليو 2006.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والتعليم

ولد كابيلا في بلدة صغيرة تسمى هوا بورا، في فيزي، مقاطعة جنوب كيفو، في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقد كان إبنا للرئيس السابق لوران ديزيريه كابيلا وسيفا ماهانيا. ويوجد شكوك حول صحة هذه القصة الرسمية.[1] وقد بدأ في مدرسة إبتدائية تابعة للمدارس الحكومية في فيزي, جنوب كيفو, وأتم تعليمه في دار السلام, تنزانيا. ثم ذهب للدراسة الثانوية في مبيا, تنزانيا، وحصل على درجة البكالوريوس في الدراسات الدولية والدبلوماسية من جامعة واشنطن الدولية.


سنوات الجيش وحرب العصابات

وقبل تسليط الأضواء عليه سياسيا، كان كابيلا قائدا لإحدى مليشيات تحالف القوات الديمقراطية لتحرير زائير والذي كان يرأسه والده لوران كابيلا. وانضم جوزيف إلى هذا التحالف عام 1996.[2]

وتم تعيينه قائدا لعمليات الحركة في حرب الكونغو الأولى التي أطاحت بحكومة موبوتو سيسي سيكو عام 1997، وتم تعيينه بعد ذلك نائبا لرئيس الأركان المشتركة للقوات المسلحة عام 1998.


الرئاسة

كان كابيلا رئيسا في 26 يناير 2001 بعد مقتل والده. وكان في التاسعة والعشرين من عمره , حيث يعتبر صغيرا وقليل الخبرة. حاول جوسف كابيلا بعد ذلك إنهاء الحرب الأهلية الدائرة في الكونغو وحقق بعض النجاح في ذلك.

الزفاف

الرئيس كابيلا, مع عروسته اوليڤ لمبه دي سيتا. ومراسم زواجهما المدنية

الموقف تجاه حوض النيل

حسني مبارك يستقبل جوسف كابيلا في القاهرة في 23 مايو 2010.



الفساد الشخصي

الثروة الشخصية لعائلة جوسف كابيلا.[3]


وصلات خارجية

المصادر


مناصب سياسية
سبقه
لوران ديزيريه كابيلا
رئيس الكونغو - كينشاسا
2001–الآن
الحالي