جنوب دارفور

جنوب دارفور
Darfur IDPs 1 camp.jpg
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
Seal
موقع جنوب دارفور في السودان.
موقع جنوب دارفور في السودان.
الإحداثيات: 11°31′N 25°2′E / 11.517°N 25.033°E / 11.517; 25.033
البلد السودان
المنطقةدارفور
Capitalنيالا
الحكومة
 • الحاكمحماد إسماعيل حماد عبد الكريم
المساحة
 • الإجمالي127٬300 كم² (49٬200 ميل²)
التعداد
 (2006)
 • الإجمالي2٬890٬348
منطقة التوقيتUTC+3 (توقيت شرق أفريقيا)
الموقع الإلكترونيhttp://www.southdarfur.gov.sd/en/

جنوب دارفور، هي إحدى ولايات السودان. وهي إحدى الولايات الخمسة التي تشكل منطقة دارفور في غرب السودان. قبل تأسيس الولايتين الجديدتين في منطقة دارفور في يناير 2012، كان مساحة جنوب دارفور 127.300 كم² وكان عدد سكانها 2.890.000 نسمة في تعداد 2006. نيالا هي عاصمة الولاية. كانت الولاية قد تأثرت بمجاعة الساحل 2010. في الركن الجنوبي من هذه الولاية، حسب الفيلم الوثائقي أطفال غير مرئيون يختبئ بالولاية جوزيف كوني قائد جيش الرب الأوغندي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

خريطة توضح موقع جنوب دارفور في السودان.


الموقع

تمثل الولاية احد أضلاع مثلث دارفور الكبر، تحدها من الشمال ولاية شمال دارفور، ومن الجنوب ولاية غرب بحر الغزال، ومن الشرق ولايتى جنوب وغربكردفان، ومن الغرب ولاية غرب دارفور وجمهورية تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطي من الجنوب الغربي.

التضاريس

المنطقة الشمالية من الولاية منطقة صخور أساسية وسطحها ذو تربة طينية وعتمور توجد في بعض الأجزاء التربة الرملية ومرتفعات جبال مرة في الأجزاء الجنوبية الغربية من الولاية. المنطقة الوسطي تتسيدها التربة الرملية مع وجود مساحات كبيرة من التربة الطينية، أما المناطق الجنوبية تتغلب عليها التربة الطينية الخصبة تتخللها التربة الحديدية الحمراء تنحدر أعداد كبيرة من الأودية من مرتفعات جبال مرة وتتجة من الجنوب إلى الشمال لتصب في بحر العرب وتغذى بعضها حوض البقارة ومن اشهر القيزان قوز دنقو والمعاليا.

المناخ

بلدات في ولاية جنوب دارفور.

تقع الولاية في المنطقة المدارية حيث يسودها مناخ شبة صحراوي في الشمال ، وفى الوسط يسود مناخ السافانا الفقير تتدرج إلى السافانا الغنية جنوبا ، يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط في الجزء الشمالي والغربي من الولاية في مرتفعات جبل مرة يتراوح معدل الأمطار السنوي (200-900) ملم متوسط درجة الحرارة 4ر33فى أعلاها و21,3 في أدناها.

أهم المدن

الديموغرافيا

موقع ولاية جنوب دارفور.

يبلغ عدد سكان الولاية حسب تعداد 2006 حوالي 2.890.000 نسمة. وتأتى الولاية في المرتبة الثالثة من حيث السكان في السودان يشير توزيع السكان إلى أن 72 % من السكان يسكنون الريف و27% يسكنون المدن ويتمركز لحصر بصورة أساسية في محافظة نيالا وبعض مدن المراكز الإدارية مثل رهيد البردى والضعين وعد الفرسان وتلس.

تعتبر الولاية جاذبة للسكان وذلك لتميزها بالأراضى الزراعية والمراعى الطبيعية الواسعة وازدهار مدن الولاية تجاريا وتوفر الخدمات الضرورية بها كما يعتبر التصحر الذى زحف على ولايتي شمال درافور وشمال كردفان احد أسباب هجرات السكان إلى الولاية.

التعليم

بها جامعة نيالا. نسبة الأمية بين السكان تتراوح بين 20- 45%. بها كلية نيالا التقنية تمنح درجة الدبلوم التقني في مجالات الهندسو المختلفة.

الطرق والمواصلات

تربطها بالعاصة الخرطوم خط سكة حديد، وكذلك بها مطار جديد ويتعبر من المطارات الدولية ويستقبل رحلات خارجية. يربطها مع ولاية وسط وغرب دار فور طريق نيالا كاس زانجى المعبد. طريق نيالا الفاشر المعبد يغطي 90٪ من المسافه بين نيالا والفاشر.

البنية التحتية

تتصل نيالا بخط من السكك الحديدية مع الخرطوم عاصمة السودان.

انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية