ولاية نهر النيل

(تم التحويل من نهر النيل (ولاية))
نهر النيل
شارع السوق في الدامر.
شارع السوق في الدامر.
الختم الرسمي لـ نهر النيل
Seal
موقع ولاية نهر النيل في السودان.
موقع ولاية نهر النيل في السودان.
الإحداثيات: 18°27′N 33°23′E / 18.450°N 33.383°E / 18.450; 33.383
البلد السودان
المنطقةالشمالية
العاصمةالدامر
الحكومة
 • الواليأحمد مجذوب أحمد
المساحة
 • الإجمالي122٬123 كم² (47٬152 ميل²)
التعداد
 (2006)
 • الإجمالي1٬027٬534
منطقة التوقيتUTC+3 (توقيت شرق أفريقيا)

ولاية نهر النيل، هي إحدى ولايات السودان الثمانية عشر. تبلغ مساحتها 122.123 كم² وعدد سكانها 1.027..534 نسمة (2006). تعتمد ولاية نهر النيل في اقتصادها على الزراعة التقليدية والحديثة وأهم المنتجات الزراعية بها فول الصويا الذي يزرع ببربر وهي المدينة الثالثة بالولاية بعد عطبرة والدامر عاصمة الولاية، ومن منتجاتها الزراعية أيضا الخضر والفاكهة. وبولاية نهر النيل توجد صناعة الاسمنت وهي صناعة مزدهرة بالولاية وأهم المعادن غير المستغلة بها هي المايكا فالولاية غنية جداً بهذا المعدن الهام كما توجد بها بعض المعادن مثل الذهب الذي يستخرجه الأهالي بطرق بدائية. ولاية نهر النيل كانت مهد للحضارات المروية القديمة ذائعة الصيت وهي توجد بمنطقة البجراوية شمالي مدينة شندي كما توجد بها منطقة النقعة والمصورات التي يوجد بها معبدي الشمس والأسد هي مهد مملكة النساء الشهيرة حيث قصر النساء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

تحدها من الشمال جمهورية مصر العربية ومن الشرق ولايتي كسلا والبحر الأحمر ومن الجنوب ولاية الخرطوم ومن الغرب الولاية الشمالية.

  • أهم المحاصيل الزراعية: النخيل، الحمضيات، القمح والفول المصري.
  • الثروة الحيوانية: 4.784.705 رأس.
  • بالولاية 608 مدرسة أساس و110 مدرسة ثانوية.
  • أهم المدن: عطبرة، بربر، أبو حمد، شندي والدامر حاضرة الولاية.


التقسيم الإداري

وتتكون من 7 محليات هي:

المحلية المساحة (كم²) السكان
محلية الدامر 32 ألف 284 ألف
محلية عطبرة 3.8 ألف 131 ألف
محلية شندي 268 ألف
محلية بربر 160ألف
محلية المتمة 12 ألف 151 ألف
محلية أبوحمد 38 ألف 80 ألف نسمة
محلية البحيرة


أهم المدن

  • الدامر العاصمة والتي تعتبر ثاني أكبر مدن الولاية وهي العاصمة وبها رئاسة الحكومة الولائية. وبها أكبر سوق للإبل في السودان يحث تعتبر من أقدم الأسواق في السودان لقربها من البطانة وشرق السودان موطب الإبل في السودان.
  • عطبرة التي تضم ورش السكك الحديدية الناقل الوطني.
  • مدينة بربر المدينة التاريخية والتي عاشت أزهى فصول عمرها في العهد التركي بالرغم من أنها من مدن العهد المروي النوبي القديم.
  • مدينة شندي والتي تعتبر من أقدم المدن في السودان ولها ميزة تاريخية حيث كانت عاصمة لقبيلة الجعليين ورمز لفخرهم. وتعتبر من المدن الزراعية. وهي المدينة التي قتل فيها إسماعيل باشا ابن محمد علي حاكم مصر في ذلك الوقت وكانت بعدها أشهر حرب إنتقامية في تاريخ السودان التي قادها الدفتردار ضد السودانيين والجعليين خاصة حينما قام بقتل وحرق كل القرى التي كانت في طريقه إلى أن وصل إلى شندي وعاث فيها فسادا وخرج منها المك نمر مك ( ملك) الجعليين إلى الشرق وكانت هناك حروب إلى أن وصل إلى الحبشة وهناك إستقر وأصبح حاكم على من تبعه من القبائل السودانية وأنشأ مدينة في أثيوبيا الحالية وتعرف بإسم المتمة.
  • مدينة أبو حمد.

انظر أيضاً

مرئيات

فيضانات ولاية نهر النيل، السودان، 8 أغسطس 2021.

وصلات خارجية